النشرة البريدية

السيسي: دور الجيش في المشروعات القومية إشرافي.. الحكومة تعلن استراتيجية الدين العام.. ارتفاع الاحتياطي الأجنبي.. شركات السجائر تبحث زيادات الأسعار

 أهم العناوين

البنك الدولي: إصلاح قطاع الطاقة المصري استقطب استثمارات بملياري دولار

تشغيل محطة “بنبان” الشمسية بكامل طاقتها العام الجاري

مصر.. حائط الصد لأطماع تركيا في غاز شرق المتوسط (فيديو)

القلعة تتوقع 90 مليار جنيه إيرادات في 2020 مع تشغيل “المصرية للتكرير”

“إيجاس” تتوقع ارتفاع استهلاك الغاز 12% العام المالي المقبل

“العربية وبولفارا” تستثمر 400 مليون جنيه في مصنع نسيج العام الجاري

3.8 مليار جنيه واردات سيارات وقطع غيار عبر الإسكندرية خلال أبريل

 هواوي تكتسح شركات الهواتف الذكية في الربع الأول (إنفوجراف)

الأرز يظهر بقوة على خريطة الواردات الغذائية لمصر بالربع الأول

994 مشروعًا في سيناء والقناة بتكلفة 795 مليار جنيه في ست سنوات

“فض المنازعات” ترفض تدخل “الاستثمار” لفتح ملف “لحاء” للتنمية الزراعية

“بريزينتشن سبورت “: نعاني أزمة مالية خارجة عن إرادتنا

الحكومة تفاوض “إيني” لشراء كهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات

سبورت بلس : “الفروسية” أعرق نادٍ متخصص في الشرق الأوسط(فيديو)

القصة الرئيسية

الحكومة تعلن استراتيجية الدين العام.. فما أهم الأهداف والتحديات؟

كشفت وزارة المالية عن استراتيجية الدين متوسطة الأجل الجديدة، والتي تستهدف زيادة تدريجية في أحجام وآجال سندات الخزانة، عبر الطروحات المنتظمة وإعادة فتح السندات لزيادة أجل متوسط الدين الحكومي، لتوحيد منحنى العائد لأوراق الدين الحكومي وخفض الديون التي يستحق أجلها سنويًا.

أضافت أنه سيتم إدخال أدوات جديدة مثل السندات صفرية الكوبون وسندات متغيرة العائد، والصكوك والسندات الخضراء والسندات المربوطة بالكوريدور والتضخم، ومشروعات البنية التحتية، بجانب السعي لجذب المستثمرين الأفراد والمؤسسات غير المالية وهو ما بوسعه خفض تكلفة الاقتراض.

أوضحت أن الاستراتيجية تتضمن 4 خطوات هى التركيز على عدد محدد من آجال السندات مثل 3 و5 و7 و10 سنوات مع احتمالية إدخال آجال جديدة، وزيادة عدد مرات فتح السند وسقف القائم للسند الواحد إلى ما بين 15 و18 مليار جنيه.

وقالت المالية، إن الحكومة تخطط لطرح سندات دولية بقيمة 5 إلى 8 مليارات دولار سنويًا خلال السنوات الثلاث المقبلة، ضمن برنامجي مصر لطرح السندات الدولية بالدولار وسقفه 30 مليار دولار والخاص باليورو وسقفه 12 مليار دولار.

ونوهت وزارة المالية إلى أن تعاونها مع مؤسسة يوروكلير في تسوية الديون يسهم في جذب ممولين كبار مثل البنوك المركزية، وزيادة قاعدة المستثمرين، خاصة المتحفظين ضد المخاطر ويروا أن هذه المنصة بوابة آمنة.

وترى “المالية”، أن التعامل مع شريحة واسعة من المستثمرين عبر اليوروكلير يمكنها خفض فائدة الدين 40 نقطة أساس بناءً على ما عرضه المسئولين في المنصة، ومن المتوقع البدء في التداول عبر المنصة في الربع الأول من 2020، وأن عقد الشروط واﻷحكام يتم إعداده تمهيدًا لتوقيعه من قبل وزارة المالية والشركة.

وتسعى اﻻستراتيجية لبلوغ حصة الدين القابل للتداول إلى 70% من إجمالي الدين مقابل 30% غير قابلة للتداول بحلول نهاية 2020-2021، وتركز اﻻستراتيجية العامة لإدارة الدين على إطالة أجله ليصل إلى 4 سنوات بنهاية السنة المالية (2020-2021) و4.5 سنوات بنهاية 2021-2022.

وأوضحت أن الدين الخارجي يتكون معظمه من ديون دول نادي باريس الثنائية والمؤسسات الدولية ومعظمها متوسط وطويل الأجل، وأن خيار الحصول على التمويل من مؤسسات دولية مازال متاحًا لخفض تكلفة خدمة الدين، وتستحوذ الديون بالعملة الأجنبية على 43.4% من إجمالي الديون القائمة.

وقالت الوزارة، إن هناك عدة تحديات أمام خطة الدين متوسطة الأجل على صعيد الدين المحلي نتيجة السيولة الضعيفة للسندات أجلي 7 و10 سنوات في السوق الثانوية، وتركز قاعدة المقرضين في القطاع البنكي، الذين يتوجهون للاستثمار في الأدوات قصيرة الأجل، وذلك نتيجة الطبيعة قصيرة الأجل لودائع البنوك التي تدفعهم للاستثمار في هذا الأجل لتفادي عدم اتساق هيكل آجال الأصول والخصوم لديها، لذلك فإن التحديات الرئيسية هى تنشيط السوق الثانوية وتنويع قاعدة المستثمرين وإدخال المؤسسات غير المالية وإطالة أجل السندات وإضافة أدوات جديدة تعمق نشاط السوق، وتسعى وزارة المالية لمزيد من التوحيد المالي وخفض الاحتياجات التمويلية والحد من مزاحمتها للقطاع الخاص في الحصول على التمويل.

توك شو

ركزت برامج التوك شو الليلة الماضية على المشروعات التي افتتحتها الدولة أمس في منطقة قناة السويس، وأبرزها أنفاق القناة، هذا بخلاف الإفراج عن الغارمات خلال عيد الفطر المقبل، والأرصاد الجوية.

بدايةً، وصف هاني عازر، خبير الأنفاق، خلال مُداخلة هاتفية مع قناة “DMC”، تدشين أنفاق قناة السويس بـ”عمل عظيم.. ويجب أن يفخر به المصريون”، وأضاف أنها تربط سيناء بقلب مصر، وتم تنفيذها في نصف الوقت الذي قد تستغرقه أي دولة أخرى للتنفيذ.

وشهدت محافظة الإسماعيلية افتتاح 12 مشروعًا، أبرزهم أنفاق قناة السويس، ومدينة الإسماعيلية الجديدة، ومشروع المحاور المرورية.

وأوضح سمير فرج، مدير إدارة الشئون المعنوية الأسبق، أن سيناء كانت بوابة مصر الشرقية لكل الغزوات التي تعرضت لها منذ عهد الهكسوس، ولذلك كان لابد من تعميرها من أجل تأمينها، وربطها بالوادي.

وأضاف لبرنامج “صالة التحرير”  على قناة “صدى البلد”، أن الأنفاق تربط سيناء بالوادي وتقلل زمن العبور من 6 ساعات إلى دقائق، وتقع على عمق 60 مترًا.

أعلن محمد مختار، المتحدث الإعلامي باسم صندوق تحيا مصر، عن الإفراج على عدد من الغارمات خلال عيد الفطر المقبل، بعد الإفراج عن 89 غارمة بمناسبة شهر رمضان الحالي، ضمن مبادرة سجون بلا غارمين.

وأوضح أن الصندوق رصد 30 مليون جنيه تحت تصرف وزير الداخلية لتسريع إجراءات سداد ديون الغارمين والغارمات، وذلك خلال مُداخلة هاتفية مع برنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”.

حذر أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من ارتفاع ملحوظ تشهده درجات الحرارة في الوجه البحري اليوم وغدًا، وتوقع أن ذروة الارتفاع اليوم، بواقع 38 درجة، وتبدأ الموجة في الانكسار مساء الثلاثاء.

وأضاف خلال مُداخلة مع قناة “صدى البلد”، أن الحرارة ستكون مُعتدلة باقي أيام الأسبوع، تتراوح بين 28 و30 درجة في القاهرة، مع استمرار البرودة في الساعات الأخيرة من الليل.

نتابع

قال مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة تبذلُ جهودًا كبيرة بدأت منذ سنوات لتنمية سيناء ومدن القناة، منذ منتصف عام 2014 كمشروع قومي مُتكامل لتنمية “سيناء”، كجُزء من المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية بمصر حتى عام 2052، مضيفًا أن إجمالي عدد المشروعات المُنفذة والمُستهدفة في سيناء ومدن القناة خلال السنوات الست منذ عام 2014 إلى عام 2020، يصل إلى 994 مشروعًا، بتكلفة تقديرية 795 مليار جنيه، وأوضح أنه تم منذ منتصف 2014 حتى مارس 2019 تنفيذ 751 مشروعًا موزعة على 21 قطاعًا، بإجمالي قيمة استثمارية 357.7 مليار جنيه، كما يجرى تنفيذ 243 مشروعًا بإجمالي قيمة استثمارية 437 مليار جنيه، من المخطط الانتهاء منها في يونيو 2020.

قال ديفيد مالباس، رئيس مجموعة البنك الدولي، إن الإصلاحات التي قامت بها مصر في مجال الطاقة فتحت بابًا قويًا لاستثمارات القطاع الخاص، مضيفًا أن محطة الطاقة الشمسية في بنبان والتي ستكون أكبر محطة في العالم، جذبت أكثر من ملياري دولار من الاستثمارات، جاء ذلك خلال زيارته أمس مشروع الطاقة الشمسية بنبان بأسوان، برفقة الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار، والدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي، وتوقعت سحر نصر، تشغيل مشروع محطة بنبان للطاقة الشمسية بكامل طاقتها هذا العام، موضحة أن القيمة الإجمالية للمشروع ملياري دولار لتوليد طاقة كلية تصل إلى 1600 ميجاوات.

فيديو اليوم

يبدو أن مصر ستكون هي حائط الصد أمام أطماع تركيا في غاز شرق المتوسط، خاصة بعد أن قادت القاهرة تأسيس منتدى غاز شرق المتوسط، كما حذرت أنقرة من التنقيب في المنطقة.

 

 تفاصيل الأخبار

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال افتتاح مشروعات إنفاق قناة السويس ومدينة الإسماعيلية الجديدة إن المشروعات القومية تنفذ من قبل شركات مدنية مصرية، وأن دور الجيش في هذه المشروعات إشرافي إداري فقط، وفقًا لبث مباشر أذاعه التليفزيون المصري.

قال أحمد هيكل، رئيس مجلس إدارة شركة القلعة، في مقابلة مع رويترز إن شركته تتوقع تحقيق إيرادات تتجاوز 90 مليار جنيه في 2020، مع بدء التشغيل الفعلي لمصفاة المصرية للتكرير في الربع الثالث من العام الحالي.

أعلن البنك المركزي مواعيد العمل الرسمية للبنوك خلال شهر رمضان المبارك، والتي ستفتح أبوابها للجمهور ابتداءً من الساعة 9.30 صباحًا إلى الساعة 1.30 بعد الظهر يوميًا عدا الجمعة والسبت.

قال البنك المركزي المصري إن صافي الاحتياطيات الأجنبية بلغ 44.22 مليار دولار في نهاية أبريل الماضي، ارتفاعًا من 44.11 مليار دولار في نهاية مارس 2019.

بدأت شركات السجائر المصرية واﻷجنبية تحركاتها لعقد اجتماعات مع وزارة المالية بعد اﻹفصاح عن البيان المالي لموازنة العام المالي 2019-2020 والذي يتضمن تحصيل ضريبة بقيمة 67.1 مليار جنيه عليها بمعدل ارتفاع قدره 11.6% عن المتوقع تحقيقه بنهاية يونيو المقبل البالغ 60.1 مليار جنيه، وقال مصدر رفيع المستوى بشركة الشرقية للدخان: نجهز لعقد اجتماع مع ممثلين عن وزارة المالية خلال اﻷيام المقبلة لعرض وجهة نظر الشركة في الزيادات المقررة وفقًا للبيان المالي لمشروع الموازنة، فيما قالت مصادر حكومية سنبحث مقترحات الشركات ورؤيتها للزيادات المقررة خلال الفترة المقبلة، على أن يتم تطبيقها بعد فترة من مرور العام المالي المقبل.

رفضت لجنة فض المنازعات بوزارة العدل، ملف شركة لحاء للتنمية الزراعية السعودية بإنشاء مدينة زراعية في أسوان على مساحة 15 ألف فدان، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إن وزارة الاستثمار، تقدمت للجنة فض المنازعات بطلب لإعادة فتح ملف شركة لحاء للتنمية الزراعية مرة أخرى، وتم رفضه لوجود مشاكل على ولاية الأرض محل النزاع.

قالت شركة برزينتيشن سبورت إنها تعاني أزمة مالية كبيرة خارجة عن إراداتها خلال الموسم الحالي، في رد على قرار النادي الأهلي منع دخولها المباريات بداية من مباراة سموحة المقرر لها 11 مايو لعدم التزامها بسداد مستحقات النادي لديها، مضيفة في بيان لها أنها رغم ذلك سددت أكثر من 60% من التزاماتها للأندية.

قدرت الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” ارتفاع استهلاك السوق المحلية من الغاز بنسبة 12.3% إلى 7.3 مليار قدم مكعبة يوميًا بحد أقصى، خلال العام المالي المقبل، وفقًا لمخطط التنمية الصناعية وزيادة الطاقات الكهربائية المنتجة وتوصيل الغاز للمنازل وتحويل عدد أكبر من السيارات للعمل بالغاز بدلًا من المواد البترولية، وأكد مصدر بـ”إيجاس” لصحيفة البورصة، أنه سيتم تلبية احتياجات السوق المتنامية من خلال ربط آبار من حقل ظهر وحقول شمال الإسكندرية وفقًا للمحدد في خطة تنمية الاكتشافات الجديدة.

أعطت الحكومة الضوء الأخضر لوزارة الكهرباء للتفاوض مع شركة إيني الإيطالية لتدشين المرحلة الأولى من مشروعات الطاقة الشمسية التي تعتزم في تنفيذها في مصر، وقالت مصادر بالشركة المصرية لنقل الكهرباء لصحيفة البورصة، إن مجلس الوزراء وافق على تنفيذ محطة طاقة شمسية بقدرة 200 ميجاوات تنفذها شركة “إيني” الإيطالية، على أن يكون سعر شراء الكهرباء المنتجة من المشروع بنفس القيمة التي تلقتها الشركة المصرية لنقل الكهرباء في مناقصة كوم أمبو الشمسية بنحو 2.7 سنت لكل كيلووات ساعة.

تعتزم شركة العربية وبولفارا للغزل والنسيج، إنشاء مصنع جديد على مساحة 20 ألف متر مربع باستثمارات 400 مليون جنيه خلال العام الجاري، وقال محمد بسيوني عسل، رئيس الشركة، إن “العربية وبولفارا” اقترحت إنشاء مصنع خلال اجتماع جمعيتها العمومية، بتمويل من حصيلة استغلال بعض الأصول غير المستغلة، خاصة في ظل اتجاه الدولة لتطوير شركات القطاع العام، مضيفًا في حوار لـ”البورصة” أنه من الصعب عمل إحلال وتجديد في كافة المعدات والماكينات للمصنع الحالي في ظل ارتفاع التكلفة وضعف الجدوى الاقتصادية من التطوير للمعدات المتهالكة، لذا سيتم الاتجاه لإنشاء مصنع جديد.

قال كمال نجم، رئيس مصلحة الجمارك، إن إجمالي قيمة رسائل السيارات وقطع الغيار المفرج عنها بجمارك الإسكندرية، خلال شهر أبريل الماضي، بلغ نحو 3.8 مليار جنيه بإجمالي ضرائب ورسوم جمركية وضرائب ورسوم أخرى محصلة عنها بمبلغ مليار و15 مليون جنيه خلال الشهر نفسه.

تباينت مؤشرات واردات مصر من السلع الغذائية الرئيسية خلال الربع الأول من العام الحالي، وشهدت القائمة دخول وخروج لبعض السلع الغذائية الهامة، مثل الأرز، والجلوتين المستخدم في صناعة الأعلاف، ووفقًا لبيانات حصلت عليها “البورصة” ارتفعت واردات 3 سلع رئيسية، في حين تراجعت واردات 4 سلع رئيسية وخرجت سلعتان من عملية الاستيراد ودخلت سلعة الأرز بقوة خلال الربع الأول من العام 2019.

ارتفعت أسعار الليمون إلى 35 جنيهًا للكيلو، مدفوعة بارتفاع الطلب عليها وتدني المعروض، رغم وجود فجوة مع أسعار الجملة بقيمة 15 جنيهًا في المتوسط، وتُشير أرقام المحصول إلى أنه يمثل 10% من مساحات الموالح في مصر، و12% من إنتاجها سنويًا، وقال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الليمون في سوق العبور (جملة) تتراوح بين 19 و23 جنيهًا للكيلو، وهى مُرتفعة بقيمة جنيهين فقط مقارنة بأسعار يوم الجمعة الماضي.

تعتزم شركة “إمارات هايتس للاستثمار العقاري” ضخ استثمارات بقيمة 400 مليون جنيه في مشروعها بالساحل الشمالي لإنهاء المرحلتين الأولى والثانية، وقال معاذ القريني، مدير التنفيذ والتخطيط بالشركة، إن إجمالي استثمارات الشركة في المشروع ملياري جنيه.

انفوجراف

هواوي تكتسح شركات الهواتف الذكية في الربع الأول

أخبار أخرى

أعلن أمس عدد من الشركات المقيدة في البورصة نتائج أعمالها، إذ سجلت شركة إعمار مصر في الربع الأول من 2019 صافي أرباح 418.6 مليون جنيه مقابل 503.3 مليون جنيه في الفترة المماثلة من العام الماضي بانخفاض 16.8%، إثر تراجع الإيرادات 31.8% إلى 566.6 مليون جنيه خلال فترة المقارنة.

أعلنت شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية “أموك” تراجع صافي أرباحها خلال أول 9 أشهر من 2019 بواقع 68.8% من 329.3 مليون إلى 1.05 مليار جنيه، رغم ارتفاع الإيرادات بنحو 11.4% إثر ارتفاعها من 10 مليارات إلى 11.1 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

وقع طارق الملا، وزير البترول، اتفاقية ترخيص استغلال خام الفوسفات بهضبة أبوطرطور بالصحراء الغربية مع هيئة الثروة المعدنية وشركة فوسفات مصر على مساحة 220 كيلومتر مربع.

سجلت صادرات مصر من الأسمنت والرخام والجرانيت خلال الربع الأول من العام الجاري 92 مليون دولار  بنمو 10.8%، فيما تراجعت صادرات الحلى والأحجار الكريمة بنحو 49% لتبلغ 357 مليون دولار.

ذكر بيان إفصاح لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، إنها باعت عددًا من قطع الأراضي خلال جلستي مزاد بقيمة 236 مليون جنيه.

قدر محمد كفافي، رئيس الشركة المصرية للاستعلام الائتماني، التمويلات التي حصلت عليها المشروعات الصغيرة ضمن مبادرة البنك المركزي بـ126 مليار جنيه حصلت عليها 115 ألف شركة، فيما أشار إلى ضم 87 شركة تعمل في البيع بالتقسيط إلى قاعدة عملائها التي تقدر حاليًا بنحو 16 مليون عميل إعمالًا بتعليمات البنك المركزي، بحسب تصريحات لموقع أموال الغد وبوابة المال.

وافقت الجمعية العمومية غير العادية لشركة “عناية- مصر” ﻹدارة برامج العلاج الطبي الشهر على رفع رأسمالها المرخص به من 10 ملايين جنيه إلى 20 مليون جنيه.

 

 مؤشرات البورصة المصرية برعاية بلتون المالية القابضة 

 

اقتصاد الخليج

قالت صحيفة “فاينانشال تايمز” إن مديري الأصول “بلاك روك” و”إتش إس بي سي” أطلقا خلال الشهر الماضي صندوقًا للمؤشرات المتداولة الذي يتبع مؤشر “مورجان ستانلي السعودية 20/35” الذي يركز على الشركات الكبيرة والمتوسطة في السوق السعودية.

انخفضت أعداد المسافرين عبر مطار دبي الدولي بالربع الأول من العام الجاري إلى 22.2 مليون مسافر وبانخفاض نسبته 2% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ارتفعت أرباح شركة إعمار العقارية الإماراتية، إلى 1742مليون درهـم بنهاية الربع الأول 2019، بزيادة  7% مقارنة بأرباح نفس الفترة من عام 2018.

 

عربي ودولي

أظهرت بيانات مصلحة الجمارك، أن إيرادات الجزائر من الطاقة هبطت بالربع الأول من العام 1.68% على أساس سنوي، إلى 9.153 مليار دولار، من 9.310 مليار دولار، ما أدى لزيادة العجز التجاري 11% إلى 1.37 مليار دولار.

كشف وزير المالية المغربي محمد بنشعبون أن الحكومة تفكر في تطبيق إجراءات جديدة لزيادة القاعدة الضريبية من أجل تخفيف الضغوط المالية على الطبقة الوسطى وزيادة تمويل الخدمات الاجتماعية، وجعل الأغنياء يدفعون حصة “عادلة” من الضرائب إضافة لمكافحة التهرب الضريبي والتحايل.

وتابع في سبورت بلس 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية