النشرة البريدية

بدء التداول على سهم “نهر الخير” في البورصة الثلاثاء.. “المركزي” يجتمع اليوم مع قيادات البنوك لبحث مقترحات دعم الصناعة

هشام توفيق

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

“فوري” تسعى لاختيار مستشاريها للطرح في “ناسداك”

تدريب أكثر من 69 ألف موظف للانتقال إلى العاصمة الإدارية

“دي سكويرز” تدرس تأسيس شركة “شيك على بياض” للاستحواذ على كيان تكنولوجي

4 مليارات جنيه استثمارات مشروع التجلي الأعظم بسانت كاترين

نهاية يناير.. آخر موعد لتقديم الإقرار الربع السنوي لضريبة المرتبات

“كونكريت بلس” تدرس 3 فرص للاستثمار في شركات مدرجة بالبورصة

“الأهلي” يقود تحالفًا مصرفيًا لتسويق قرض بـ25 مليار جنيه لصالح “الغرابلي”

 اتفاقية تمويل بين “السكة الحديد” و”البنك الكوري” بـ251.6 مليون دولار

القصة الرئيسية

بدء التداول على سهم “نهر الخير” في البورصة الثلاثاء

تستعد شركة نهر الخير للتنمية والاستثمار الزراعي لبدء تداول أسهمها في البورصة بنسبة 61.5% من رأسمالها خلال الأسبوع الجاري. وقال أحمد سيد، العضو المنتدب لشركة “نهر الخير”، إن سهم الشركة سيبدأ التداول عليه في البورصة المصرية الثلاثاء المقبل، وهي أول شركة بمشروع استصلاح 1.5 مليون فدان سيتم إدراجها في سوق المال باعتبارها أداة تمويل سهلة الدخول والخروج للمستثمرين.

وأضاف “سيد”، أن الشركة بدأت أعمالها عام 2011 وكان عدد مساهميها 28 مساهمًا، وحاليٌا يبلغ عددهم إلى 466 مساهمًا، وفقًا لصحيفة “البورصة”. وأشار إلى أن رأسمال الشركة بدأ بمليوني جنيه عام 2011 وصولا إلى 200 مليون جنيه حاليًا، ما يعكس ثقة المستثمرين في الدخول بزيادات رأسمال الشركة. 

وحددت الشركة القيمة العادلة بـ300 مليون جنيه، وسيبدأ تداول السهم بسعر 25 قرشًا. وتستهدف الشركة تحقيق نمو في المبيعات يصل إلى 130 مليون جنيه عام 2022، مقابل 87 مليون جنيه مبيعات.

وأوضح أن الشركة تستهدف الانتهاء من استصلاح 5138 فدانًا مملوكة لها بمشروع 1.5 مليون فدان بمنطقة غرب المنيا بنهاية عام 2024. وذكر أن الشركة استصلحت نحو 2500 فدان بزراعات بنجر السكر والذرة والليمون والزيتون والتين الإسباني كما تعاقدت مع شركة صافولا الغذائية على زراعة 250 فدانًا لصالحها لمحصول بنجر السكر وألف فدان لصالح شركة القناة للسكر.

وحققت شركة نهر الخير للتنمية والاستثمار الزراعي، أرباحًا قبل الضرائب بنهاية شهر سبتمبر 2021 بقيمة 27 مليون جنيه مقابل أرباح قبل الضريبة بقيمة 10.8 مليون جنيه عن عام 2020.

أهم الأخبار

تتفاوض شركة “فوري” للمدفوعات الإلكترونية مع 4 كيانات بالسوق الأمريكية لإدارة طرح حصة من رأسمال الشركة في بورصة ناسداك، بحسب صحيفة الشروق، في ظل إفصاح مجلس الإدارة الخميس الماضي عن موافقته على إنشاء برنامج شهادات الإيداع الأمريكية للنظر في إمكانية قيد جزء من أسهمها، في إطار طرح ثانوي مسجل في لجنة الأوراق المالية والبورصة بأمريكا.

ونقلت الصحيفة عن مصادر لها أن “فوري” تخطط لبيع حصة من الأسهم العام الحالي، وأن الشركات الأربع محل التفاوض تضم شركة أورباخ جرايسون، مشيرة إلى أن الهدف من القيد بسوق المال الأمريكية هو التوسع في جذب شرائح مستثمرين جدد لتدعيم مركزها المالي، في إطار خطتها التوسعية للتحول إلى بنك إلكتروني متكامل، بحسب “الشروق”.

من جهة أخرى، أكدت الصحيفة أن “فوري” تعتزم تأسيس صندوق رأسمال مخاطر برأسمال مبدئي 60 مليون جنيه، للاستثمار في الشركات الناشئة بالسوق المحلية، لاسيما بمجال الخدمات المالية وحلول تكنولوجيا النقل.

يجتمع البنك المركزي، اليوم الأحد، مع قيادات البنوك العاملة بالسوق المحلية لبحث مقترحاتهم للوقوف على متطلبات دعم الصُنَّاع ومناقشة المقترحات التي يطرحها المصرفيون، بغرض تخفيف الآثار الناتجة عن تداعيات فيروس كورونا وموجة التضخم العالمية، حسبما قالت مصادر لصحيفة “الشروق”.

وسبق أن رصدت البنوك وبتوجيهات من البنك المركزي المعوقات والتحديات التي تواجه الصناعات المحلية، من خلال إجراء استقصاء للمُصنعين في القطاعات الصناعية المختلفة.

تدرس شركة دي سكويرز “Dsquares”، المتخصصة في مجال البرامج الإلكترونية لترويج السلع وولاء العملاء، تأسيس وترخيص شركة ذات غرض الاستحواذ أو ما يعرف بـ”الشيك على بياض”، حيث تبحث التقدم بطلب للهيئة العامة للرقابة المالية للحصول على موافقتها لتأسيس الشركة ثم زيادة رأسمالها عبر القيد والطرح بالبورصة عن طريق اكتتاب عام أو طرح خاص.

وأوضحت مصادر أن “دي سكويرز” تخطط للاعتماد على شركة الشيك على بياض المزمع تأسيسها للاستحواذ على إحدى شركات التكنولوجيا العاملة بمجال تقديم خصومات وعروض للعملاء، وفق “الشروق”.

تستهدف وزارة قطاع الأعمال العام زراعة 5 آلاف فدان قطن قصير التيلة في مناطق متفرقة بالجمهورية امتداد لتجربة زراعة 500 فدان التي تمت زراعتها في شرق العوينات العام الماضي.

وقال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، في مؤتمر أمس، عقدته غرفة الملابس الجاهزة، إن الوزارة حريصة على التوسع في زراعة القطن قصير التيلة للنهوض بقطاع الغزل والمنسوجات، فضلًا عن خلق علامة تجارية مصرية تغزو أسواق العالم خلال العامين المقبلين.

فيما حققت صادرات الملابس الجاهزة مستويات تاريخية خلال 2021، حيث سجلت 2.05 مليار دولار، مقابل 1.457 مليار دولار في 2020، بارتفاع قدره 41% وهي أعلى زيادة سنوية يحققها القطاع.

وقالت ماري لويس، رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة، خلال المؤتمر الأول لغرفة صناعة الملابس الجاهزة أمس، إنه تم اجتذاب 23 مصنعًا جديدًا العام الماضي، ونجح المجلس في إعادة جذب 11 مصنعًا ينتمي للفئة الصغيرة والمتوسطة، مؤكدة استهداف زيادة حجم الصادرات خلال 2022 بنسبة تتراوح بين 8 و12%.

يعتزم البنك الأهلي المصري إدارة تحالف مصرفي للمشاركة في ترتيب قرض مشترك بقيمة 25 مليار جنيه لصالح شركة الغرابلي للأعمال الهندسية المتكاملة، بهدف تمويل جانب من التكاليف الاستثمارية لمشروعات البنية التحتية التي تنفذها الشركة لتطوير مدينة أبوقير الجديدة واستكمال توسعات الميناء. وقالت مصادر إن هذا القرض يندرج ضمن مبادرة البنك المركزي لدعم تمويل نشاط المقاولات بفائدة 8%، وفقًا لـ”الشروق”.

انتهى الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة من تدريب أكثر من 69 ألف موظف من المرشحين للانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة. ويقدر عدد الجهات المنتقلة للعاصمة 117 جهة منها 87 جهة منتقلة بالكامل، و30 جهة منتقلة بشكل جزئي أو تمثيل قيادات، بحسب تصريحات جهاز التنظيم والإدارة صالح الشيخة بمؤتمر صحفي أمس. وجرى الانتهاء من تدريب 69 ألفًا و849 موظفًا، منهم 30 ألفًا و665 موظفًا تم تدريبهم في إطار برنامج أساسيات، من خلال الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد.. التفاصيل

أظهر استطلاع أجرته “رويترز” أن الاقتصاد المصري سينمو، بفضل انتعاش قوي لقطاع السياحة، بنسبة 5.2% في السنة المالية التي تنتهي في يونيو المقبل و5.5% في 2022-2023 قبل أن يتباطأ النمو قليلًا إلى 5.4% في السنة التالية. وكان اقتصاد مصر قد شهد تحسنًا بعد أسوأ ركود يشهده بفعل تداعيات جائحة فيروس كورونا على صناعة السياحة في 2020.. التفاصيل

تبلغ تكلفة تطوير مشروع التجلي الأعظم في سانت كاترين نحو 4 مليارات جنيه، وقال الدكتور مصطفى منير، المستشار الفني لوزير الإسكان، إن المشروع يقع على مساحة 1500 فدان، وأوضح لـ”الشروق” أن المشروع يضم 15 مشروعًا تحت التنفيذ ومخطط الانتهاء منها في يونيو القادم، حيث انتهت الوزارة من الهياكل الإنشائية لهذه المشروعات، بخلاف التخطيط لزراعة 3 آلاف شجرة زيتون وتطوير المدارس البدوية للاستشفاء.

وأضاف أنه جارٍ إنشاء أربعة فنادق بمستويات متنوعة، منها فندق جبلي فئة 7 نجوم وثلاثة فنادق أخرى جبلية وبيئية، بالإضافة إلى تطوير فندق مصر سيناء، وإنشاء منطقة سكنية تقع في حي الزيتون بعدد 450 وحدة.

فيديو اليوم

بدأت شركة “راميدا” إنتاج دواء Molnupiravir لعلاج كورونا محليًا، هذا بعد أن حصلت على موافقة هيئة الدواء المصرية ووزارة الصحة، فماذا نعرف عنه؟

أخبار التأمين تأتيكم برعاية

شركة مصر القابضة للتأمين

تأمين

أوصى الاتحاد المصري للتأمين في تقريره الأسبوعي، أمس، بأهمية إتباع قواعد الاكتتاب الفني السليم لاسيما فيما يتعلق بالتأمين على المعدات الإلكترونية، بغرض تخفيض حجم التعويضات والخسائر التي تتحملها الشركات.

وأوضح الاتحاد أن من بين هذه القواعد دراسة تقرير المعاينة وتحديد نقاط القوة والضعف لدى العميل الخاصة بموقع العمل وتحديد إذا ما كان هناك توصيات تم وضعها من جانب الخبير المعاين والتأكد من إبلاغها للعميل والعمل على تنفيذها من طرف العميل، مع أهمية انتقاء الأخطار التي تقبلها الشركة وتقييمها وتحديد أسعار التأمين للأخطار المقبولة بهدف تحسين معدلات الخطر.

إنفوجراف

مصر لتأمينات الحياة

نتابع

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قرارًا بأن يكون يوم الخميس المقبل 27 يناير، إجازة رسمية مدفوعة الأجر في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام؛ بدلًا من يوم الثلاثاء الموافق 25 يناير 2022، وذلك بمناسبة عيد ثورة 25 يناير، وعيد الشرطة.

وقع مصطفى أبو المكارم، رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وبانج موون كي رئيس البنك الكوري للاستيراد والتصدير، اتفاقية قرض ميسر مقدم من صندوق التعاون الكوري للتنمية الاقتصادية EDCF بمبلغ 251.6 مليون دولار، لتمويل مشروع تحديث وتطوير نظم الإشارات والاتصالات بخط الأقصر / السد العالي بطول 224 كم.

وذكر بيان للهيئة أن المشروع يهدف إلى زيادة عوامل السلامة والأمان ونظم التحكم والسيطرة الأوتوماتيكية على القطارات أثناء سيرها، وتقليل زمن التقاطر.

قال رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب، إن آخر يناير هو نهاية الأجل المحدد لتقديم الإقرار الضريبي الربع سنوي للفترة الرابعة للمرتبات، وما في حكمها، موضحًا في بيان أمس أنه على أصحاب الأعمال والملتزمين بدفع الإيرادات الخاضعة لضريبة المرتبات، تحصيل الضريبة المستحقة على العاملين لديهم شهريًا وتوريدها إلى مصلحة الضرائب خلال 15 يومًا التالية للشهر الذي تم فيه التحصيل، وتقديم إقرار ربع سنوي في (يناير، وأبريل، ويوليو، وأكتوبر) موضحًا به عدد العاملين وبياناتهم وإجمالي المرتبات وما في حكمها.

ومن المنتظر أن يشهد يونيو المقبل تكامل منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة الموحدة، مع منظومة الفاتورة الإلكترونية والتي نجحت في رفع نحو 110 ملايين فاتورة إلكترونية حتى الآن، وبمتوسط يومي أكثر من 650 ألف فاتورة، ما يدفع وزارة المالية، بحسب الوزير محمد معيط، إلى المضي في تنفيذ الإيصال الإلكتروني بمنافذ البيع للمستهلكين بدءًا من أول أبريل المقبل، تبعًا لبيان صادر عن الوزارة.

قال طارق يوسف، الرئيس التنفيذي لشركة “كونكريت بلس” للهندسة والإنشاءات، إن شركته تدرس بالتحالف مع شركة أكت فاينانشيال ثلاث فرص للاستثمار المباشر في شركات مدرجة بالبورصة المصرية، وتعمل في قطاعات الرعاية الصحية ومواد البناء والعقارات، بحسب صحيفة الشروق.

يتزامن ذلك مع تخارج تحالف “أكت ــ كونكريت بلس ــ حسن علام العقارية” كليًا من حصته البالغة 17.16% من شركة سوديك التي تم الاستحواذ على أغلب أسهمها من جانب تحالف الدار العقارية ــ جاما الإماراتي.

كما ذكر “يوسف” أن “كونكريت بلس” تعاقدت على تنفيذ مستشفيين ضمن مبادرة حياة كريمة بإجمالى استثمارات 1.4 مليار جنيه، إحداهما في سوهاج بسعة 200 سرير، والآخر سعة 155 سريرًا في إحدى محافظات الدلتا.

تعتزم هيئة المجتمعات العمرانية طرح 140 فدانًا لامتداد منطقة المزارين بمدينة العلمين الجديدة، وهي تمثل توسعات للمشروع القائم مزارين العلمين على مساحة 700 فدان، وبحسب “الشروق” يهدف هذا الامتداد إلى إقامة فيلات وشاليهات.

كما أفادت الصحيفة أن “المجتمعات العمرانية” وافقت على إصدار أوامر إسناد بقيمة 4 مليارات جنيه لصالح شركتي حسن علام وأوراسكوم للإنشاء، لتنفيذ مشروع أبراج مارينا العلمين، بواقع 3 أبراج لصالح حسن علام بأوامر قيمتها 2.5 مليار جنيه، وبرجين لأوراسكوم للإنشاء بمبلغ 1.5 مليار جنيه.

كلفت شركة التعمير للتوريق التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية مستشارًا قانونيًا لدراسة تأسيس شركة صكوك، للمشاركة في توريق السندات السيادية للهيئات الحكومية وعلى رأسها المجتمعات العمرانية، وفق تصريح مصادر للشروق.

كشف عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، خلال اجتماع مع رئيس الوزراء عن التخطيط خلال العام الجاري لتنفيذ منصة التجارة الإلكترونية، وإطلاق منصة رقمية جديدة للبريد وإتاحة خدمة شراء الطوابع من خلالها، واستهداف رفع خدمات منصة مصر الرقمية من 103 خدمات إلى 150 خدمة بحلول الربع الثاني من 2022، وصولًا إلى 200 خدمة بنهاية العام، بحسب بيان حكومي.

من جهة أخرى، تبحث شركة “فيصل للاستثمارات المالية” فرص استثمار جديدة خلال العام الجاري في ضوء امتلاك سيولة تقدر بنحو 100 مليون جنيه، تم تدبيرها من زيادة رأس المال الأخيرة بواقع 130 مليون جنيه، وبحسب تصريح مصطفى حسن، العضو المنتدب للشركة لـ”المال” فإن استثمارات فيصل الفعلية تقدر بحوالي مليار جنيه موزعة بين 10 كيانات يعمل أغلبها في القطاع الصناعي.

ينظم الاتحاد المصري لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية IFC وبتمويل من البنك المركزي المصري، برنامجًا يستهدف ترقية 41 جمعية من جمعيات التمويل متناهي الصغر من الفئة “ج” والتي يقل حجم محافظها التمويلية عن 10 ملايين جنيه إلى الفئات الأعلى، خلال مدة البرنامج البالغة 3 سنوات، حسبما أعلن حسن إبراهيم، مدير عام الاتحاد.

يخطط البنك العقاري المصري لتسويق خمسة أصول عقارية مملوكة له على القطاع الخاص خلال الفترة القادمة ما بين البيع والشراكة، وبحسب مصادر فإن هذه الأصول تشمل قرية لونج بيتش بالعين السخنة، وفندق موريس وقطعة أرض فضاء في الأقصر، وبرج العدالة بكورنيش النيل بالمعادي، وفندق بيراميدز فيو الهرم بالجيزة، وفق الشروق.

يمضي بنك مصر في إجراءات تأسيس شركة مملوكة له بنسبة 100% لإدارة صندوق للاستثمار العقاري، المزمع تأسيسه بالمشاركة مع بنك القاهرة والشركة القابضة للتأمين، برأسمال مبدئي 500 مليون جنيه، وفق الشروق.

اقتصاد الخليج

ألغت شركة إيرباص عقدا مع الخطوط الجوية القطرية لشراء 50 طائرة من طراز (إيه 321 نيو) التي تحتاجها القطرية لتدشين خطوط جديدة، وفق ما نقلته رويترز. وقد تفاقم هذه الخطوة خلافاً مع أحد أكبر عملاء إيرباص يتعلق بطائرات (إيه 350) الأكبر حجما. ويرجع الخلاف لدعوى قضائية تطالب فيها الخطوط القطرية بأكثر من 600 مليون دولار تعويضا من إيرباص بسبب عيوب في طلاء وسطح طائرات من طراز (إيه 350).. التفاصيل

عربي ودولي

يستهدف السودان تحقيق معدل نمو اقتصادي نسبته 1.4% في الموازنة الجديدة للعام الجاري، وقالت وكالة الأنباء السودانية، أمس، إن الموازنة تستهدف أيضًا خفض التضخم إلى 202%. وأوضحت أن تقديرات العجز العام بالموازنة التي أقرتها الحكومة بلغت 363 مليار جنيه سوداني، كما بلغ إجمالي تقديرات الإيرادات دون المنح الأجنبية 3326 مليار جنيه بمعدل زيادة 34% عن الموازنة المعدلة للعام الماضي، بينما بلغ إجمالي المصروفات 3689 مليار جنيه بزيادة 38%.

خسرت “بتكوين”، أكبر الأصول الرقمية، أكثر من 12% من قيمتها يوم الجمعة، منخفضة إلى أقل من 36 ألف دولار، وهو أدنى مستوى لها منذ شهر يوليو الماضي. وفقدت العملة ما يزيد على 45% من قيمتها من ذروة ارتفاعها في نوفمبر 2021. وعانت العملات الرقمية الأخرى هبوطًا بنفس الدرجة أو أكثر.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بحوث نعيم” تتوقع نمو أرباح “طلعت مصطفي” في الربع الأول 2022

توقعت وحدة البحوث بشركة "نعيم القابضة" أن تحقق مجموعة "طلعت...

منطقة إعلانية