أخبار

وزير المالية التركي يتوقع وصول التضخم إلى 40% خلال أشهر

وزير المالية التركي

توقع وزير المالية التركي، نور الدين النبطي ارتفاع معدلات التضخم عند نحو 40% في الأشهر المقبلة، وألا يتجاوز 50% هذا العام، وفقًا لبلومبرج.

قدم النبطي توقعاته الأكثر تفصيلاً حتى الآن لأسعار المستهلك في عام 2022، خلال اجتماعه مع 60 اقتصادياً ومحللاً يوم السبت في إسطنبول.

“معدل التضخم قد لا ينخفض عن 30% حتى نهاية العام” قال وزير المالية لخبراء الاقتصاد.

بلغ معدل التضخم في تركيا 36.1% في ديسمبر، وهو أعلى معدل منذ بداية حكم الرئيس رجب طيب أردوغان الذي دام 19 عامًا.

اقرأ أيضاً: التضخم في تركيا يقفز إلى 36% بنهاية ديسمبر.. والليرة تواصل الهبوط

قفزت توقعات التضخم للأشهر الـ 12 المقبلة إلى 25.37 من 21.39%، وفقًا لمسح البنك المركزي التركي في يناير حول المشاركين في السوق.

تتوقع بعض بنوك وول ستريت، أن أزمة العملة في تركيا العام الماضي قد تدفع التضخم إلى ما بعد 50%.

كانت قفزة الأسعار مدفوعة بخفض البنك المركزي التركي لسعره القياسي بمقدار 500 نقطة أساس في أربعة اجتماعات متتالية، قبل الإعلان عن توقف مؤقت لدورة التيسير يوم الخميس.

وطالب أردوغان بالتيسير الشديد، الذي جادل في أن معدلات خفض الأسعار من شأنها احتواء أسعار المستهلكين وتعزيز النمو، في وقت كان انخفاض الليرة وارتفاع أسعار الطاقة العالمية المحركين الأكبر للتضخم.

فقدت العملة التركية ما يصل إلى نصف قيمتها في ثلاثة أشهر، قبل أن تستقر بعد أن اتخذت الحكومة تدابير طارئة في ديسمبر، وتعهد البنك المركزي التركي بتقديم حوافز للشركات التي تحول حسابات الودائع بالعملات الأجنبية والذهب إلى ودائع لأجل بالليرة التركية.

تراجعت الليرة التركية لأدنى مستوياتها أمام الدولار، في منتصف ديسمبر الماضي، وبلغ سعر الدولار 15.38 ليرة، لتفقد بذلك ما يقرب من نصف قيمتها منذ بداية2021.

وخفض البنك المركزي التركي سعر الفائدة بواقع 1%، في اجتماع ديسمبر، إلى 14% في الوقت الذي تواصل فيه الليرة انهيارها أمام الدولار.

منذ سبتمبر الماضي خفض المركزي التركي أسعار الفائدة 5% بينما كانت العديد من البنوك المركزية حول العالم تدرس رفع أسعار الفائدة لتهدئة ارتفاع الأسعار.

إقرأ أيضاً: “المركزي التركي” يخفض الفائدة من جديد والليرة تنهار

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بحوث نعيم” تتوقع نمو أرباح “طلعت مصطفي” في الربع الأول 2022

توقعت وحدة البحوث بشركة "نعيم القابضة" أن تحقق مجموعة "طلعت...

منطقة إعلانية