أخبار

الإمارات تعتمد الإطار التنظيمي لشركات الشيك على بياض

من الاستثمارات

وافقت هيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات على الإطار التنظيمي لشركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة-الشيك على بياض-، وذلك للمرة الأولى في منطقة الخليج، بحسب ما أعلن المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي.

شركات غرض الاستحواذ أو الشيك على بياض هي نوع جديد من الشركات تؤسس دون نشاط تشغيلي محدد بعينه، وغرضها الأساسي الاستحواذ على شركات أخرى، ولذلك يطلق عليها هذا الاسم.

يسمح الإطار التنظيمي للمستثمرين في الخارج بالتقدم بطلب للموافقة على إدراج شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

ستمهد هذه الخطوة الطريق لقيد أول شركة استحواذ ذات غرض خاص في العام الجاري، حسبما ذكرت سوق أبوظبي في بيان منفصل.

تعد شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة، أداة استثمارية بدأت تزدهر في آسيا رغم فقدانها لبريقها في الولايات المتحدة، بعد أن شهدت نمو عند إطلاقها في البداية.

تتيح هذه الأداة جمع أموال للاستحواذ على شركة خاصة بغرض تحويلها إلى شركة مساهمة عامة، بما يسمح بإدراج الشركة المستهدفة في أسواق الأسهم بسرعة أكبر من وتيرة الطرح العام الأولي التقليدية.

تأتي الموافقة على الإطار التنظيمي وسط تنافس اقتصادي بين أبوظبي والسعودية.

تعمل دبي على إنعاش سوق الأوراق المالية فيها، إذ أن البورصات الأكبر مثل سوق أبوظبي وسوق تداول في الرياض، تجتذب عمليات إدراج أكبر وسيولة أعلى.

وقالت سوق أبوظبي، إن الإطار التنظيمي الجديد الذي تأسس على غرار أفضل النظم المعمول بها في الولايات المتحدة والعالم لهذه الشركات، سيتيح للمستثمرين الدوليين فرص نمو فريدة.

أضافت، أنها ودائرة التنمية الاقتصادية لأبوظبي، طورتا النظام الجديد مع هيئة الأوراق المالية والسلع ومجموعة من المتخصصين في الاستثمار.

وقالت إنه سيكون على المستثمرين جمع ما لا يقل عن 100 مليون درهم (27 مليون دولار) في الطرح العام الأولي، على أن تتضمن الصكوك المباعة ما يضمن للمستثمرين والكفلاء الحق في تحويلها إلى أسهم.

تابعت، أنه لابد لشركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة أن تودع 90% من حصيلة الطرح العام الأولي في حساب لا يدر فائدة.

في الأسبوع الماضي، وافق المساهمون في شركة “فيستاس ميديا أكويزيشن” للاستحواذ الخاص، والمدرجة في سوق ناسداك على الاندماج مع شركة أنغامي التي تنافس شركة “سبوتيفاي” في الشرق الأوسط.

في العام الماضي، قالت أنغامي إن هذا الاندماج سيجعلها أول شركة من شركات التكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط تدرج أسهمها في سوق ناسداك.

سيكتمل الاندماج بعد الوفاء بشروط إبرام الصفقة، وبعدها سيبدأ تداول سهم الشركة المدمجة برمز “ايه.إن.جي.إتش”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية