أخبار

الحكومة تلزم فنادق شرم الشيخ باشتراطات بيئية.. ما هي وكيف ستعاقب المخالفين؟

شرم الشيخ

ألزمت وزارة السياحة والآثار المنشآت الفندقية والسياحية في شرم الشيخ، بالحصول على شهادة تطبيق جميع اشتراطات الممارسات الخضراء الصديقة للبيئة.

إلزام المنشآت الفندقية والسياحية في شرم الشيخ يأتي كمرحلة أولى، بالحصول على شهادة من إحدى الجهات الدولية أو المحلية المعتمدة، تفيد قيامها بتطبيق جميع اشتراطات الممارسات الخضراء صديقة البيئة، وفقاً لمفهوم السياحة المستدامة.

بيان الوزارة الصادر اليوم الإثنين، لم يوضح تفاصيل الاشتراطات، والعقوبات التي ستقع على المخالفين.

لكن عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، أيمن عبد اللطيف، قال في تصريحات خاصلة لـ “إيكونومي بلس”، إن من بين الاشتراطات المتوقع إلزام المنشآت الفندقية والسياحية بها في شرم الشيخ، هو التحول في استخدام مصادر الطاقة التقليدية إلى الطاقة الجديدة والمتجددة، هذا بالإضافة إلى تغيير الأجهزة المستخدمة في طهي الطعام والتي تعمل بالغاز، إلى أخرى كهربائية.

أضاف أن من بين الاشتراطات المتوقع تطبيقها، تقليل استخدام البلاستيك بنسبة كبيرة، والاعتماد على مواد مستدامة صديقة للبيئة.

وعن العقوبات المتوقع تطبيقها على المخالفين، قال عبد اللطيف، إن الوزارة تمهل المنشآت السياحية والفنادق مهلة لتوفيق أوضاعها، ثم يتم بعد ذلك تطبيق غرامات بشكل تدريجي، تنتهي بغلق المنشأة أو الفندق.

بحسب بيان الوزارة، من المقرر أن تلتزم الشركات والمنشآت المخاطبة بأحكام هذا القرار بتوفيق أوضاعها، وفقاً لأحكامه فى أجل غايته 6 أشهر من تاريخ العمل به.

يأتي القرار في إطار الاستعدادات السياحية لاستضافة مصر لمؤتمر الأطراف السابع والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ “COP27” بمدينة شرم الشيخ خلال العام الحالي، وفي ضوء جهود وزارة السياحة والآثار نحو تحويل القطاع السياحي المصري إلى قطاع صديق للبيئة مما يأتي تماشياً مع أهداف إستراتيجية التنمية المستدامة للوزارة ورؤية مصر 2030 للحفاظ على التوازن البيئى واستدامة النشاط السياحى والأثرى وتشجيع التحول نحو الاقتصاد الأخضر، ونشر الممارسات الصديقة للبيئة.

وبالتزامن مع قرار وزارة السياحة، عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة اجتماعاً بمقر وزارة البترول والثروة المعدنية، استعرضا خلاله استعداد الوزارتين بالتنسيق مع وزارة الخارجية، لاستضافة مصر القمة العالمية للمناخ Cop27 بمدينة شرم الشيخ شهر نوفمبر العام الحالى ، والتى يتم الإعداد الجيد لها من خلال لجنة عليا للتنيسق بين مختلف الوزارات والجهات المشاركة في المؤتمر .

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية