النشرة البريدية

بي إن بي باريبا: الاقتصاد المصري بحاجة لإصلاحات هيكلية جديدة..نمو أرباح “التجاري الدولي”.. مساهمو أوراسكوم يؤجلون التصويت على صفقة النيل للسكر

الإصلاح

أهم العناوين

“المالية”: التحول إلى الدفع الإلكتروني يحسن أداء اﻻقتصاد القومي

“قانون الجمعيات” يؤجل انتخابات اتحاد المستثمرين للعام الثاني

رمضان يشعل المنافسة بين شركات توصيل الطعام في مصر (فيديو)

“جامع”: البنك الدولي قدم 800 مليون دولار لجهاز المشروعات الصغيرة

“آى سكور” تستهدف تحقيق 97 مليون جنيه أرباحًا بنهاية العام الحالي

“المالية” تشرح لـ”النقد الدولي” آثار زيادة الأجور على الموازنة

اعتراض “جهات عليا” يؤجل إعلان نتائج بحوث الإنفاق والدخل

هيئة الاستثمار تصدر ضوابط تنظيم إصدارات الأسهم الممتازة

منح مالكي السيارات الكهربائية لوحات ورخصًا مؤقتة لحين التقنين

“الفنار” السعودية تدرس إنشاء مصنعين للكابلات بمصر بـ200 مليون دولار

“المجتمعات العمرانية” تستعد لتطوير 22 ألف متر في مثلث ماسبيرو

الحكومة تتوقع 86 مليار جنيه زيادة بإيرادات الضرائب في موازنة 2020/2019 (انفوجراف)

“الكيماوية” تجهز أراضي وحصصًا بشركات تابعة لتسوية مديونية “البترول”

“أكديما” تستهدف إنتاج أدوية بـ10 مليارات جنيه سنويًا

 أمريكا: إعلان تركيا التنقيب البحري قبالة قبرص خطوة استفزازية

حقائق عن التعليم في مصر وماذا تحتاج لرفع جودته (فيديو)

القصة الرئيسية

“بي إن بي باريبا”: الاقتصاد المصري بحاجة لمرحلة إصلاحات هيكلية جديدة

قال تقرير صادر عن وحدة الأبحاث في بنك بي إن بي باريبا، إن الإصلاحات الاقتصادية والتمويل الخارجي الكبير قدمت دعمًا لمصر، وأنقذت الاقتصاد من وضعه الحرج، لكن البلاد لاتزال بحاجة إلى مرحلة أخرى من الإصلاحات.

وأضاف التقرير الذي نشرته صحيفة البورصة، أنه رغم استمرار الضعف الاقتصادي، فإن المرحلة الإصلاحية الجديدة التي يجب على مصر اقتحامها ينبغي أن تدعم الاستثمار الخاص وتخلق فرص العمل.

وقال إن الفترة الماضية شهدت التركيز على معالجة الاختلالات المالية، وهو ما يجب النظر إلى أبعد منه الآن، للتعجيل بالتغيرات الهيكلية للتغلب على الزيادة السكانية والحفاظ على المكتسبات التي جناها الإصلاح خلال السنوات الماضية.

واعتبر أن التحسن في الحسابات الخارجية يعد النتيجة الأبرز للإصلاحات خلال العام المالي الماضي، حيث انخفض بصورة ملحوظة إلى 2.4% من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 6% خلال العامين الماضيين.

وعلى الجانب الآخر، يحد نقص الاستثمار من تنافسية الصادرات، وبصفة عامة، تراجع عجز الحساب التجاري إلى 15% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 16% من الناتج المحلي الإجمالي.

وتوقع تراجع عجز الحساب الجاري إلى 2.1% من الناتج المحلي الإجمالي خلال 2019 و1.9% خلال 2020، لكن بعد ذلك على الأرجح سيعاود الاتساع حينما ستتحول مصر لمستورد صافي للغاز بحلول 2020-2021، كما أن نمو الاستثمار سيشعل الطلب على الواردات.

وتبقى الرؤية المستقبلية للتدفقات إيجابية على المدى القصير، فبعد أزمة الأسواق الناشئة، انخفضت استثمارات الأجانب في أدوا الدين المحلي بمصر، لكن منذ بداية العام عادوا من جديد لشراء أذون وسندات الخزانة، وتحول مركزهم إلى إيجابي من جديد، ومن المتوقع استمرار ذلك خلال العام المالي الحالي والمقبل.

لكن الانخفاض التدريجي في أسعار الفائدة بوسعه خفض الفائدة على الدين المحلي ويقلل من أرباح المستثمرين في الديون السيادية، ما يهدد استقرار استثمارات المحافظ المالية، لكن موازنة المخاطر بالعائد ستكون في صالح مصر، نتيجة التحسن في التصنيف الائتماني لمصر وارتفاع الجنيه، وذلك على الأقل على المدى القصير.

أضاف أنه بالنسبة للاستثمار الأجنبي المباشر فلن يشهد ارتفاعًا خارج القطاع البترولي، كما أنه مع انتهاء دعم صندوق النقد الدولي ستبدأ تدفقات الديون الخارجية في التلاشي خلال العامين المقبلين، رغم أن الدعم من طروحات السندات الدولية سيستمر.

أضاف أن الدين الخارجي ارتفع بصورة كبيرة، لكنه في مستويات مقبولة كنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي عند 38% بنهاية العام المالي الماضي، كما أن تكلفة خدمة الدين الخارجي بلغت 7% من إيرادات الحساب الجاري، ومن المتوقع استقرارها خلال العامين المقبلين، مع تقديرات تراجع الدين الخارجي إلى 30% من الناتج المحلى الإجمالي شريطة السيطرة على العجز المالي.

 توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، وضع السلع الغذائية خلال موسم رمضان، واحتياطي السلع الاستراتيجية، وحملة 100 مليون صحة، والأرصاد الجوية.

بدايةً، كشف أشرف حسني، عضو شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، عن تجهيز نحو 200 فرع من معارض أهلًا رمضان، وأشار إلى زيادة التنافسية بين التجار، الأمر الذي اعتبره يصب في صالح المستهلك عبر تخفيض الأسعار.

وأوضح خلال مُداخلة على قناة “Extra News”، أن “أهلًا رمضان” وفرت السلع، خاصة أن الطلب يرتفع 3 مرات خلال الشهر في مقدمتها الياميش والعصائر والأرز والمكرونة والزيوت ومنتجات الألبان.

وأضاف إبراهيم عشماوي، مُساعد أول وزير التموين، أن متوسط مُشتريات الفرد الواحد في المعارض تبلغ 800 جنيه في المرة الواحدة.

أعلن في لقاء مع برنامج “على مسئوليتي” على قناة “صدى البلد”، عن مد فترة المعارض في المحافظات التي تشهد إقبالًا، ويتم التنسيق مع الغرف التجارية في هذا الشأن، وقال إن احتياطي السلع الغذائية يكفي 6 أشهر.

قال إمام واكد، عضو اللجنة القومية للفيروسات الكبدية، إن حملة 100 مليون صحة حققت نتائج غير مسبوقة في تاريخ الطب، حيث تم توقيع الكشف على نحو 50 مليون مواطن فوق 18 عامًا.

وأشار لبرنامج “8 الصبح” المُذاع قناة “DMC”، إلى بلوغ عدد المصابين بـ”فيروس C” نحو 2.2 مليون مواطن سيتم علاج جميعهم، وتقرر تخصيص 305 مواقع ثابتة، لاستكمال الكشف على من تخلفوا عن مواعيد الحملة حتى نهاية العام.

نوه أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن انكسار الموجة الحارة اليوم الثلاثاء، عدا مناطق الجنوب.

وأضاف خلال مُداخلة مع القناة الأولى على التليفزيون المصري، أن تراجع الحرارة يصل إلى 6 درجات مئوية.

تنهض الأمم بالتعليم .. ألقت مؤسسة برايس ووتر هاوس الضوء على نظام التعليم في مصر وقالت إن الرخاء المستقبلي لمصر يعتمد اعتمادًا كبيرًا على المواطنين الذين يتلقون تعليماً عالي الجودة، تعرف على حقائق وجودة التعليم في مصر.

نتابع

قال مصدر مسئول بوزارة المالية، إن قيادات من وزارة المالية اجتمعت أمس مع البعثة الفنية لصندوق النقد الدولي، وشرحت تفاصيل زيادة الأجور والحد الأدنى وتأثيرها على الموازنة العامة للدولة، إضافة إلى الاتفاق على الخطوات القادمة من البرنامج، ومن المخطط أن تعقد البعثة خلال زيارتها اجتماعات مع قيادات البنك المركزي لمناقشة خطوات البنك الخاصة بسعر الفائدة والسياسة النقدية، بحسب موقع “مصراوي”.

قال المهندس عقيل بشير، نائب العضو المنتدب غير التنفيذي لشركة أوراسكوم القابضة للاستثمار في الجمعية العامة العادية التي عقدت أمس، إنه تم تأجيل التصويت على صفقة الاستحواذ على شركة النيل للسكر، لأن الأخيرة قامت بإصدار قوائم مالية جديدة بناءً عليه تم تأجيل التصويت لحين تحديث تقييم الصفقة مرة أخرى من قبل المستشار المالي المستقل ومن ثم طرحها على الأقلية للتصويت والبت النهائي بالأمر، مشيرًا إلى أن أوراسكوم تفاوضت مع النيل للسكر بقيمة أقل من 100 مليون جنيه من القيمة التي توصل لها المستشار المالي المستقل الذي قام بتقييم الصفقة، وذلك بسبب العجز الكبير في إنتاج السكر المحلي.

سجل البنك التجاري الدولي صافي ربح 2.6 مليار جنيه خلال الربع الأول من 2019 مقابل صافي ربح بلغ 2 مليار جنيه في الفترة المماثلة من العام الماضي بزيادة قدرها 30.7%. وحقق البنك عائدًا من البنوك والإيرادات المشابهة 10.3 مليار جنيه بزيادة سنوية 29.5%، إلى جانب تسجيل 855.5 مليون جنيه من الأتعاب والعمولات بنمو سنوي 8.8%.

فيديو اليوم

بعد إعلان شركة جلوفو لتوصيل الطلبات عن تخارجها من السوق المصري، ودخول شركة جديدة تابعة لعملاق توصيل الطعام في الشرق الأوسط للسوق، بات الصراع كبيرًأ بين الشركات على من يأخذ الجزء الأكبر من الكعكة، ويستحوذ على النسبة الأكبر في السوق الضخم في منطقة الشرق الأوسط، خاصة مع دخول شهر رمضان، فلمن تكون الغلبة؟

 تفاصيل الأخبار

سجلت الأسهم القيادية بالبورصة المصرية تراجعات قوية مع بداية جلسات شهر رمضان، مدفوعة بضغوط بيعية هبطت بأغلب الأسهم ذات الوزن الثقيل، وينتظر أغلب المتعاملين إعلان بيانات التضخم لشهر أبريل الماضي، وأغلق مؤشر EGX30 على تراجع بنسبة 2.12% عند مستوى 14204.6 نقطة، وانخفض مؤشر EGX50 بنسبة 2.18% إلى 2204.62 نقطة. وبرر محمود حسام، مدير تداول المؤسسات بشركة مباشر لتداول الأوراق المالية، التراجع الذي يشهده السوق بكسر مستويات وقف الخسائر لأغلب المتعاملين بعد الهبوط القوى أدنى مستوى 14600 نقطة، مؤكدًا أن أحجام التداولات التي سجلتها جلسة أمس، الإثنين، عند قيمة متوسط جلسات الفترة الماضية، فيما توقع إبراهيم النمر، رئيس قسم التحليل الفني بشركة نعيم لتداول الأوراق المالية، أن يصل المؤشر الرئيسي للسوق لمستوى 13600 نقطة على المدى المتوسط بالتأكد من كسر المستويات الحالية عند مستوى 14000 نقطة.

أجلت الحكومة إعلان مؤشرات بحوث الإنفاق والدخل الذي كان من المفترض الإفصاح عنه فبراير الماضي، لارتفاع معدل الفقر، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إنه تم الانتهاء من مراجعة وتدقيق المؤشرات النهائية لبحوث الإنفاق والدخل منذ شهرين، إلا أن ارتفاع معدل الفقر أدى إلى اعتراض “جهات عليا” على النتائج لتعارضها مع “الإنجازات التي قامت بها الدولة خلال العامين الماضيين. وأضافت المصادر أنه طلب من القائمين على البحث مراجعة النتائج مجددًا قبل إعلانها حتى تتوافق مع تلك “الإنجازات”، موضحة أنه تمت مراجعة النتائج بالفعل وجرى الاعتراض على نتائج المراجعة أيضًا، ونشرت “البورصة” المؤشرات المبدئية لمعدل الفقر منذ عدة أشهر والتي قدرت بنحو 30.2% مقابل 27.8% وفقًا لبحوث 2015.

تدرس شركة الفنار السعودية تدشين مصنعين لإنتاج القواطع والكابلات الكهربائية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس باستثمارات تصل إلى 200 مليون دولار، وقال جمال وادى، الرئيس التنفيذي للشركة للتطوير، إن “الفنار” ناقشت مع مسئولي المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تدشين مصنعين لإنتاج القواطع والكابلات الكهربائية، على غرار المصنعين التي تملكهم الشركة في السعودية.

تجهز هيئة المجتمعات العمرانية عقود تطوير 22 ألف متر مربع في منطقة “مثلث ماسبيرو” بالشراكة مع شركتي “القابضة للتشييد والتعمير” و”ماسبيرو للتنمية العمرانية”، وقالت مصادر بوزارة الإسكان، إن “المجتمعات العمرانية” تلقت موافقة رسمية من “القابضة للتشييد” و”ماسبيرو” على الشراكة في تطوير مشروعات استثمارية بأنشطة مختلفة على قطعتي أرض مملوكة لهما في “مثلث ماسبيرو”.

تجهز الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، عرضًا يتضمن التنازل عن أراضٍ غير مستغلة وحصص بشركات تابعة، لتسوية المديونيات المتراكمة عليها لصالح وزارة البترول والمقدرة بـ7 مليارات جنيه، وقال عماد الدين مصطفى، رئيس الشركة، لـ”البورصة”، إن الشركة القابضة توصلت لاتفاق مع وزارة البترول لتسوية نحو 30% من المديونية في المرحلة الأولى مقابل التنازل عن قطعتي أرض تتجاوز مساحتهما مليون متر مربع مملوكة لشركتي المراجل البخارية والنصر للأسمدة بقيمة ملياري جنيه، مضيفًا أن الشركة بدأت حصر أراضٍ جديدة غير مستغلة لعرضها في المرحلة الثانية لتسوية المديونية المتبقية (5 مليارات جنيه)، كما سيتم عرض التنازل عن حصص ومساهمات في شركات تابعة.

تستهدف الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية “أكديما” زيادة قيمة انتاجها السنوي من الأدوية الى 10 مليارات جنيه مقارنة بـ8.5 مليار جنيه حاليًا، وقالت ألفت غراب، رئيس الشركة خلال اجتماعها مع هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إن “أكديما” تصدّر أدوية بقيمة 1.1 مليار جنيه إلى أغلب دول العالم خاصة دول أفريقيا.

قالت وزارة المالية إن منظومة التحصيل الإلكترونية الجديدة والتحول من الدفع النقدي إلى الدفع الإلكتروني إنجاز غير مسبوق، حيث إنها ستسهم في تحسين أداء الاقتصاد القومي ودعم جهود الدولة في تحقيق الشمول المالي والذي يعد عاملًا رئيسيًا للنمو الاقتصادي للدولة، ودمج نسبة كبيرة من الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد القومي، مشيرة في بيان إلى أنها عقدت على مدى الأسابيع الأخيرة عدة ورش عمل للتوعية بمنظومة المدفوعات الإلكترونية الحكومية، بالتعاون مع شركة تشغيل تكنولوجيا المنشآت المالية “إي – فاينانس”، وذلك ضمن خطة الوزارة في استمرار وتفعيل وتطبيق منظومة المدفوعات الحكومية الإلكترونية بجميع أنحاء الجمهورية بشكل إلزامي من أول مايو الحالي.

أرجأ الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين انتخابات مجالس إدارة الجمعيات للعام الثاني على التوالي، لحين الانتهاء من قانون الجمعيات الأهلية الجديد، وقال الدكتور محمد خميس شعبان، الأمين العام للاتحاد، إن الاتحاد أرسل طلبًا استفساريًا لوزارة التضامن الاجتماعي لمعرفة آلية انتخاب مجلس إدارة الجمعيات وفقًا لبنود القانون الجديد أم القديم، موضحًا أن الوزارة طالبت الاتحاد بتأجيل الانتخابات لحين الانتهاء من القانون الجديد، وفقًا لبند توفيق أوضاع الجمعيات بالقانون الجديد.

قالت مورجان أورتاجوس، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق من خطط تركيا المعلنة لبدء عمليات التنقيب البحرية في منطقة تطالب بها قبرص باعتبارها منطقتها الاقتصادية الخالصة، وهى خطوة استفزازية تزيد من التوترات في المنطقة.

انفوجراف

أخبار أخرى

قالت نيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن البنك الدولي قدم تمويلات بقيمة 800 مليون دولار للجهاز، مضيفة في لقائها مع رئيس البنك ديفيد مالباس، الذي زار مشروعات ممولة من الجهاز في أسوان.

تستهدف الشركة المصرية للاستعلام الائتماني “آى سكور-I-SCORE” تحقيق أرباح بقيمة 97 مليون جنيه بنهاية 2019 مقابل 90 مليون جنيه العام الماضي، وذلك بعد التعاقدات الجديدة التي وقعتها الشركة مع 17 بنكًا لتقييم الجدارة الائتمانية للشركات.

تعتزم شركة مصر للفنادق احتجاز الأرباح المحققة خلال العام المالي الجاري، بعدما أظهرت نتائج أعمال الشركة الفصلية تحول الخسائر المرحلة إلى أرباح، سيتم استغلالها في تطوير فندق دهب، وقال عمرو عطية، رئيس الشركة، إنه سيتم احتجاز الأرباح التي حققتها الشركة لتستثمرها في تطوير فندق دهب، وبلغت تكلفة تطوير الفندق 150 مليون جنيه مقابل 120 مليون جنيه التي قدرتها الشركة في وقت سابق.

منحت وزارة الداخلية مالكي السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية لوحات مؤقتة، ورخصًا مؤمنة، لحين تقنين إجراءات الترخيص، وصدرت التعليمات لإدارات المرور بمنح مالكي تلك السيارات لوحات وتراخيص، وفقًا لقانون المرور ولائحته التنفيذية، وذلك لحين الانتهاء من وضع الضوابط اللازمة لترخيصها بشكل دائم.

أكدت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أن حجم الاستثمارات العامة بمشروع الموازنة العامة للدولة 2019/2020، بلغ 528 مليار جنيه في الخطة الاقتصادية الجديدة مقابل 410 مليارات جنيه في العام المالي الحالي، وانخفضت معدلات البطالة لأول مرة إلى أقل من 9% إذ تبلغ 8.4%، جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب.

أصدرت الهيئة العامة للاستثمار ضوابط تنظيم إصدارات الأسهم الممتازة عند تأسيس أو عند زيادة رأسمال شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم، وبحسب الضوابط يجب أن ينص النظام الأساسي للشركة على تقرير بعض الامتيازات لبعض أنواع الأسهم وذلك في تصويت أو الأرباح أو ناتج التصفية على أن تتساوى الأسهم من ذات النوع في الحقوق والمميزات والالتزامات والقيود.

نقل موقع “اليوم السابع” عن مصادر مسئولة بوزارة النقل اقتراب شركة كندية من بين الشركات 3 شركات أحدها صينية والأخرى ماليزية من الفوز بالمناقصة المحدودة المطروحة لتنفيذ مشروع مونوريل العاصمة الإدارية و6 أكتوبر، وأن أعمال تقييم العروض الفنية والمالية المتقدمة لهذه المناقصة انتهت إلى حصول عرض الشركة الكندية على أعلى تقييم.

 مؤشرات البورصة المصرية برعاية بلتون المالية القابضة

 

 

اقتصاد الخليج

أظهرت بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي، لشهر مارس 2019، ارتفاع أصول صناديق الاستثمار إلى 119.76 مليار ريال بنهاية الربع الأول 2019، وبنسبة 7% مقارنة بالربع الرابع من العام 2018، والتي بلغت آنذاك 111.86 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال).

ارتفعت أرباح شركة دانة غاز الإماراتية إلى 128 مليون درهم (الدولار يعادل 3.67 درهم) بنهاية الربع الأول 2019، مقارنة بأرباح 51 مليون درهم لنفس الفترة من عام 2018.

قال خليفة العبري الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، إن فرق العمل الخاصة بمشروع السكة الحديدية الخليجي، أنهت تصاميم البنية الأساسية والأنظمة للإرشادات والاتصالات، وإعداد وثائق مناقصات تنفيذ المشروع في دولتين خليجيتين.

قالت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي إن عدد زائري الإمارة، ارتفع 2.2% بالربع الأول من 2019، إلى 4.75 مليون زائر دولي لليلة واحدة.

 عربي ودولي

أكد وزير المالية اللبناني علي حسن خليل إصرار الحكومة اللبنانية على زيادة الضريبة على الفوائد إلى 10% من 7%، مشيرًا إلى أنها “جزء أساسي” من مشروع الموازنة العامة لسنة 2019.

أفاد مسئولون وبيانات تتبع سفنًا، أن هينجلي للبتروكيماويات الصينية المملوكة ملكية خاصة، زادت وارداتها من الخام السعودي لشهري أبريل ومايو، حيث تستعد لتشغيل مصفاة جديدة في شمال شرق الصين بالطاقة الكاملة.

تحسنت معنويات المستثمرين في منطقة اليورو في مايو للشهر الثالث على التوالي لتبلغ أعلى مستوى لها منذ نوفمبر 2018، إلى 5.3 في مايو من -0.3 في أبريل، بحسب مجموعة سنتيكس للأبحاث.

يتجه اليوان الصيني لأكبر نزول له في 10 أشهر بعد أن هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب برفع رسوم جمركية على سلع صينية، بينما قفزت العملات التي تعد ملاذًا آمنًا مثل الين وسط عزوف عن المخاطرة، وقادت العملة الصينية الخاسرين بنزولها حوالي نقطة مئوية لتقترب من أدنى مستوياتها هذا العام عند حوالي 6.80 للدولار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية