أخبار

صادرات مصر إلى ليبيا ترتفع 64.5% العام الماضي

مصر

ارتفعت صادرات مصر إلى دولة ليبيا بنسبة 64.5% خلال العام الماضي بقيمة بلغت نحو 938 مليون دولار، بحسب وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع.

يعد السوق الليبي أحد أكبر الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية خلال العام الماضي واحتل المرتبة الـ9 عالمياً، بحسب الوزيرة.

استقبلت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع اليوم الثلاثاء، وزير الدولة الليبي للشئون الاقتصادية لبحث تطورات ومستجدات علاقات التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين.

“الدولة المصرية حريصة على تعزيز أطر التعاون المشترك مع دولة ليبيا في مختلف المجالات وعلى جميع الأصعدة” قالت نيفين جامع.

“تشهد الفترة الحالية تعاوناً ملموساً بين البلدين في المجال الصناعي يستهدف نقل الخبرات الصناعية المصرية للاقتصاد الليبي”، أضافت وزيرة التجارة والصناعة.

من جانبه قال وزير الدولة الليبي للشئون الاقتصادية، سلامة الغويل، إن الحكومة الليبية حريصة على نقل التجربة الاقتصادية المصرية الناجحة للاقتصاد الليبي وبصفة خاصة فيما يتعلق بتطوير القطاع الصناعي وتعزيز التجارة الخارجية وتنمية وتطوير القطاع الاستثماري.

أكد الغويل خلال اللقاء على ضرورة تفعيل الجهود الحكومية للاستفادة من جميع اتفاقيات التعاون الموقعة بين البلدين خلال زيارة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إلى ليبيا خلال شهر إبريل من العام الماضي.

قال وزير الدولة للشؤون الاقتصادية الليبي الدكتور سلامة الغويل، إنه تم توقيع عدد من الاتفاقيات مع وزارة التجارة والصناعة في مصر تهدف بالأساس إلى خلق التكامل الاقتصادي بين البلدين.

أضاف الغويل في تصريحات لـ”إيكونومي بلس” اليوم الثلاثاء، تتعلق بإعادة تشغيل المصانع الليبية المتعطلة عن العمل، وكذلك إتفاقيات تتعلق بعدد من المناطق الحرة المزمع إقامتها على الحدود بين البلدين.

شملت الاتفاقيات كذلك وضع أطر للتكامل الاقتصادي بين البلدين في الغذاء ونقل الخبرة والأيدي العاملة التي تحتاجها ليبيا في المرحلة الراهنة، وفقا لـ”الغويل”.

التوزيع الجغرافي للصادرات المصرية خلال عام 2021

سجلت صادرات مصر السلعية إلى الاتحاد الأوروبي 9.153 مليار دولار، خلال العام الماضي، مقابل 5.881 مليار دولار خلال عام 2020، بنسبة زيادة بلغت 56%.

بلغت الصادرات للولايات المتحدة 2.446 مليار دولار في 2021، مقابل 1.618 مليار دولار في 2020، بنسبة زيادة 51%.

ارتفعت الصادرات المصرية لقارة أفريقيا بدون الدول العربية إلى 1.853 مليار دولار، العام الماضي، مقابل 1.445 مليار دولار خلال عام 2020، بنسبة زيادة بلغت 28%.

سجلت الصادرات إلى الأسواق الأخرى 9.128 مليار دولار في 2021، مقابل 6.978 مليار دولار عن عام 2020، بنمو 31%.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بحوث نعيم” تتوقع نمو أرباح “طلعت مصطفي” في الربع الأول 2022

توقعت وحدة البحوث بشركة "نعيم القابضة" أن تحقق مجموعة "طلعت...

منطقة إعلانية