نشرة الصناعات الغذائية أخبار

قريبًا.. إصدار أول مواصفة قياسية مصرية للتمر المجدول

تمر المجدول

تعكف غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، والهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة على إصدار أول مواصفة قياسية مصرية لصنف تمر المجدول.

ما الهدف؟

التنسيق بين غرفة الأغذية وهيئة المواصفات والجودة يأتي في إطار خطط الارتقاء بمستوى جودة التمور وزيادة الإنتاجية من الأصناف عالية القيمة الاقتصادية والغذائية الواعدة، بهدف تحسين التصدير، وفقًا لرئيس الغرفة، أشرف الجزايرلي.

يستهدف قطاع التمور من تطوير المواصفات إلى حصد ما يقرب من 100 مليون دولار صادرات سنوية خلال عامين على أقصى تقدير.

ما الأهمية؟

تأتي أهمية تحديث المواصفات القياسية المصرية بصفة مستمرة بهدف التوافق مع المعايير الدولية، وهو ما تسعي إليه الغرفة كممثل للمجتمع الصناعي الغذائي، أوضح الجزايرلي.

“نظراً لما تحققه عملية تحديث المواصفات من منتجات محلية عالية الجودة لها قدرة علي النفاذ إلى مختلف الأسواق المحلية والعالمية، وجب الإسراع فى إصدار المواصفة”، قال الجزايرلي.

برنامج تدريبي

جرى إطلاق برنامجاً تدريبياً لدعم سلامة الغذاء داخل المنشآت العاملة في قطاع التمور، وتم ذلك خلال فعاليات مهرجان التمور لمساعدة شركات الأعضاء في الوفاء بمتطلبات سلامة الغذاء ورفع الوعي بالاشتراطات والقواعد الملزمة لإنتاج الغذاء الصحي والآمن، القابل للتصدير.
البرنامج يأتي بالتعاون بين الغرفة ومشروع (TAIB) المُمول من وزارة الزراعة الأمريكي.

تضمن البرنامج تقديم الدعم الفني لتطبيق الاشتراطات الأساسية لنظم سلامة الغذاء وتطبيق نظم التتبع واسترجاع المنتج وغيرها من الموضوعات الهامة بجانب عرضًا للدلائل الفنية.

تتربّع مصر على قائمة أعلى منتج للتمور عالميا بنحو 18%، وتحتل المرتبة الأولى عربيًا بنسبة 24%، فيما بلغ إجمالي تعاقدات التصدير عن العام الماضي نحو 44 ألف طن بعائدات بلغت 40 مليون دولار.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تناقش جهات عالمية لتدبير تمويلات بـ153 مليار دولار لبرامج المناخ

كتب: محمد فرج بدأت الحكومة المصرية في مناقشات مع 15...

منطقة إعلانية