نشرة الصناعات الغذائية أخبار

ماذا يعني مد فترات صلاحية الأسماك والكبدة المجمدة المستوردة؟

الأسماك

مدت هيئة المواصفات والجودة فترة الصلاحية لمنتجات الأسماك والكبد المجمد المستورد من 6 و7 أشهر إلى 9 و10 أشهر على التوالي.

لماذا؟

استجابت مؤخرًا، وزارة الصناعة ممثلة في هيئة المواصفات والجودة لمطالب مستوردي اللحوم المجمدة بشأن مد فترات صلاحية المنتجات المستوردة من الأسماك والكبد.

طالبت غرفة الصناعات الغذائية الهيئة أكثر من مرة لتفعيل مد الصلاحية، وذلك قبل الموافقة النهائية التي صدرت مطلع يناير الجاري، قال مدير الغرفة، محمود بسيوني.
جاء قرار “الصناعة” بمد الصلاحية تلبية لرغبات شريحة عريضة بقطاع الصناعات الغذائية محليًا، الذي كان قد تم مده أكثر من مرة سابقًا، وفقًا للبسيوني.

وفقًأ للقرار الجديد، ستصل فترة صلاحية الأسماك إلى 9 أشهر، والكبد المجمدة إلى 10 أشهر من تاريخ الذبح، بزيادة 3 أشهر تقريبًا، ودخل القرار حيز التنفيذ مطلع يناير الجاري ولمدة 6 أشهر.

اضطراب سلاسل التوريد ضمن الأسباب

“مع اضطراب سلاسل التوريد بسبب فيروس كورونا، توجب تعديل الصلاحية من 6 إلى 9 و10 أشهر، إذ تصل الشحنات للسوق المحلي قرب انتهاء الصلاحية المدونة على المنتج فتكون بذلك غير مطابقة لمواصفات هيئة المواصفات والجودة” وفقا لما قاله المدير التنفيذي للغرفة، محمود بيسوني.

“يتم حاليا تعديل المواصفة القياسية للمنتجات في هيئة المواصفات والجودة لتصبح مواصفات دائمة، بحيث لا يحتاج المتعاملون في الأغذية أي استثناءات من الوزارة، ولكن هذه الإجراءات تستغرق بعض الوقت لتحديد صلاحية كل سلعة”، أوضح بسيوني.

ترفض هيئات الجودة في المنافذ استلام المنتجات الغذائية التى تخطت نصف المدة المخصصة لفترة الصلاحية، وتستغرق المنتجات الغذائية حاليًا فترة بين 2 و5 أشهر للوصول، وهى أكثر من نصف المدة التي تعمل بها مصر بالتأكيد، وفقًا للخبير البيطري شعبان درويش.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تناقش جهات عالمية لتدبير تمويلات بـ153 مليار دولار لبرامج المناخ

كتب: محمد فرج بدأت الحكومة المصرية في مناقشات مع 15...

منطقة إعلانية