نشرة الصناعات الغذائية أخبار

في يناير 2022.. “الزيوت النباتية” تعوض جزءا من خسائر 2021

الزيوت النباتية

استردت أسعار عدة أصناف من الزيوت النباتية جزءا كبيرًا مما خسرته خلال آخر 60 يومًا من العام الماضى، وذلك خلال الشهر الأول من العام الجاري، وتراوحت الزيادات بين 500 و2000 جنيه فى الطن.

مؤشرات الأسعار

وفقا لمؤشرات الأسعار المحلية، ارتفعت أسعار الزيوت النباتية من الأولين والصويا المكررة والمنزوعة والخام، وواصلت زيوت الذرة ودوار الشمس استقرارها منذ بداية الربع الأخير من 2021.

ارتفع سعر زيت “الأولين” بقيمة 700 جنيه في الطن، إلى 21.4 ألف جنيه، وكانت قد تراجعت فى أخر شهرين من العام الماضي بنحو 1300 جنيه في الطن، إلى 20.7 ألف جنيه للطن .

كما ارتفعت أسعار زيوت الصويا المكررة بقيمة 2400 جنيه في الطن، لتصعد إلى 24.1 ألف جنيه، وكانت خسرت نحو 2300 جنيهًا في الطن، لتهبط إلى 21.7 ألف جنيه للطن نهاية العام الماضي.

ارتفعت كذلك أسعار زيوت الصويا المنزوعة والخام بقيمة 1600 جنيه في الطن لتصعد إلى 22.8 و22.5 ألف جنيه للطن على التوالى.
في آخر شهرين من العام الماضي، تراجعت زيوت الصويا المنزوعة والخام بقيمة 1800 جنيه في الطن لكل منهما، نزولًا إلى 21.2 و20.9 ألف جنيه للطن على التوالي.

أظهر مؤشر منظمة الأغذية والزراعة “فاو” لأسعار الزيوت النباتية انخفاضًا بنسبة 3.3% خلال ديسمبر الماضي، مع ضعف أسعار زيت النخيل وزيت عباد الشمس، ما يعكس الطلب العالمي الضعيف على الواردات الذي قد يكون مرتبطًا بالمخاوف بشأن تأثير ارتفاع حالات كورونا.

وصل مؤشر “فاو” لأسعار الزيوت النباتية إلى أعلى مستوى له على الإطلاق خلال العام الماضي، بزيادة بلغت 65.8% عن عام 2020.

قال حازم الشاذلى، رئيس شركة الحامد لاستخلاص الزيوت النباتية، إن المبيعات لا تزال ضعيفة بسبب قلة الطلب، وكان ضعف الطلب واحدًا من أسباب الانخفاض نهاية العام الماضي، لكن زيادات الأسعار العالمية أجبرت السوق على إعادة التسعير مرة أخرى.

وضع السوق المصري

تستورد مصر نحو 95% من احتياجاتها من الزيوت النباتية سنويًا، أغلبها فى صورته الخام ثم يتم تسييله محليًا، وتستورد مصر نحو 5.7 مليون طن زيوت وبذور زيتية سنويًا، 2 مليون طن منها زيوت، و3.7 مليون طن بذور، بتكلفة إجمالية تتجاوز 25 مليار جنيه وفقًا لتقديرات معهد بحوث المحاصيل الزيتية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بحوث نعيم” تتوقع نمو أرباح “طلعت مصطفي” في الربع الأول 2022

توقعت وحدة البحوث بشركة "نعيم القابضة" أن تحقق مجموعة "طلعت...

منطقة إعلانية