نشرة الصناعات الغذائية أخبار

“شرش اللبن”.. طلاء مزعوم تسبب في غلق مصنع بالمنوفية

مصنع

انتشرت في الأونة الأخيرة مجموعة أخبار عن إيقاف مصنع أغذية ينتج الأجبان باستخدام مواد الطلاء، لكن الحقيقة بينتها غرفة الصناعات الغذائية وهيئة سلامة الغذاء.

ما القصة؟

اتجهت لجنة مشكلة من مديريات الصحة والتموين والطب البيطري للتفتيش على أحد المصانع بمنطقة تلا في محافظة المنوفية، ووجدت أن المصنع لا يملك التراخيص الكاملة اللازمة للإنتاج والتوزيع، فأقرت بوقفه عن العمل، وفقًا لمصادر.

تلا ذلك انتشار شائعة في الأسواق بأن المصنع ينتج الأجبان باستخدام مواد الطلاء، ما تسبب فى حالة صدمة لدى الجمهور والعاملين فى صناعة الأغذية والمشروبات، لما للشائعة من تأثير سلبي كبير على الصناعة المصرية.

بعدها مباشرًة، بينت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات أن هذا الإدعاء “أكذوبة”، وفقًأ لما فسرته هيئة سلامة الغذاء، ومن شأنها التأثير سلبًا على القطاع وتنافسيته في السوق المحلية وأسواق التصدير.

مطالب بالمحاسبة

طالبت الغرفة بمحاسبة المسئولين عن تلك الادعاءات لخطورتها على مناخ الأعمال والاستثمار المحلي في مصر، وفقًأ لما قاله رئيس الغرفة، أشرف الجزايرلي.

كانت الهيئة القومية لسلامة الغذاء قد أوضحت في بيان عن الواقعة، أن المنتج المضبوط سلفًا ليس جبن كما تردد، لكنه أحد المنتجات الشعبية المعروفة باسم “جميد بلدي”.

يُستخدم الجميد البلدي بشكل محدد في المناطق الصحراوية لسهولة حفظه وتخزينه على شكل مادة جامدة صلبة، ولا تعرض بالأسواق أو المنافذ المرخصة لبيع الأغذية.

هل تم تصديره؟

لم يتم تصدير المنتج إلى أي دولة، وهيئة سلامة الغذاء مسئولة عن صادرات وواردات الأغذية، ولا تسمح إطلاقا بتصدير أي منتج من منشأة غير مسجلة أو مرخصة، كما لا تسمح بالتداول المحلي لأي منتجات غذائية إلا من المنشآت المرخصة، قالت الهيئة في بيان رسمي.

أثبتت التحاليل المعملية من معملين معتمدين تابعين لوزاره الصناعة أن المنتج الذي تم ضبطه مصدره حليب أغنام وملح، ومكوناته شرش لبن أغنام منزوع الدهن ولا يحتوي على أى مادة كيميائية مثل طلاء الحوائط أو غيرها.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الإمارات تستهدف استثمار 15 مليار دولار في مصر خلال 5 سنوات

كشف الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج جمال الجروان أنه...

منطقة إعلانية