نشرة الصناعات الغذائية أخبار

“التسوق الحديث” و”كورونا” يخلقان أصنافًا جديدة من متاجر التجزئة .. ما هى؟

متاجر التجزئة

إذا قارنا السيناريوهات الحديثة للبيع بالتجزئة بما كانت عليه في أوائل ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، سنلاحظ فارق كبير في نوع متاجر، وأحد الأسباب الرئيسية لهذا التغيير هو ظهور عصر التسويق فى ثوبه الحديث.

يتغير عالم البيع بالتجزئة اليوم بسرعة أكبر من أي وقت مضى، ويفضل الجيل الجديد من العملاء التسوق الرقمي على التقليدي، في حين أن نسبة أكبر من بائعي التجزئة بتواجدون خارج الإنترنت فقط اليوم، فإن مستقبل البيع بالتجزئة هو مزيج من التسويق الرقمي والتقليدي.

سرعت جائحة “كورونا” هذا التحول النموذجي، ما دفع تجار التجزئة إلى تبني تقنيات جديدة أكثر حداثة، وتطوير منصات رقمية وطرق الدفع أيضًا.

مؤخرًا، أدرك الكثير من تجار التجزئة أن منح العملاء تجارب وعروضًا متباينة طريقة رائعة لزيادة الأرباح، وفقًا لشركة “كوانتزيج”، أحد موفري التحليلات المتقدمة كاملة الخدمات وحلول ذكاء الأعمال في العالم.

أدى ذلك إلى ظهور أنواع مختلفة من مؤسسات البيع بالتجزئة التي نراها اليوم، التي تعتمد على سلوك المستهلكين وقدرات الشركات المصنعة، ويميز كلًا منهم نفسه عن البقية بناءً على نوعية المنتجات وطريقة تقديمها للمستهلكين.

ما هو متجر البيع بالتجزئة؟

متجر البيع بالتجزئة هو مؤسسة تجارية تبيع السلع مباشرة إلى المستهلكين النهائيين للاستخدام غير التجاري.

تباع البضائع بشكل عام بأسعار مميزة، وهناك أنواع مختلفة من متاجر البيع بالتجزئة التي تلبي احتياجات المستهلكين المختلفين وتستخدم تقنيات بيع مختلفة.

كيف يعمل البيع بالتجزئة؟

الخطوة الأولى في آلية البيع بالتجزئة تبدأ عند المصانع، إذ يُنتج المصنعون سلعًا من المواد الخام بمساعدة الأدوات والعمليات والعمالة، وعند الانتهاء من إنتاج البضائع يتم بيعها لتجار الجملة، ثم يبيع تجار الجملة البضائع بكميات كبيرة لتجار التجزئة بأسعار منخفضة.

يملك تجار التجزئة خيارين للشراء، الأول من خلال تجار الجملة، والثاني مباشرة من المصانع، ثم يبيع تجار التجزئة هذه السلع للمستهلكين النهائيين بأسعار مميزة.

ما هى أنواع محال البيع بالتجزئة؟

• المتاجر الكبرى

هذا النوع من منافذ البيع بالتجزئة هو أحد أكثر أنواع المؤسسات تعقيدًا، وتقدم مجموعة واسعة من المنتجات، ويمكن مقارنة هذا النوع بمجموعة متاجر البيع بالتجزئة الأصغر التي تديرها شركة واحدة.
تشتهر المتاجر الكبرى بتقديم منتجات بمستويات تسعير مختلفة ومجموعة متنوعة من المنتجات التي تقدمها.

• المتاجر المتخصصة

هي مؤسسات بيع بالتجزئة تركز على فئة أو فئتين محددتين من المنتجات، وتعرف بامتلاكها خط إنتاج ضيق للغاية، والسمة المميزة لعملاء المتاجر المتخصصة هي أنهم عمومًا لا يعتمدون على الأسعار، وتتخصص في نوع معين من البضائع.

• محال السوبر ماركت

هي واحدة من أكثر أنواع منافذ البيع بالتجزئة شيوعًا، إنها متاجر كبيرة، مُقسمة إلى أقسام ذاتية الخدمة متخصصة في المواد الغذائية وبعض المواد غير الغذائية، وتعد منتجات السلع الاستهلاكية هي التركيز الرئيسي في مثل هذه المتاجر عند مقارنتها بالسلع الاستهلاكية المعمرة.

• المتاجر الصغيرة

عادةً ما تقع المتاجر الصغيرة في المناطق السكنية، وتقدم مجموعة محدودة من المنتجات بأسعار مميزة، وذلك نظرًا للقيمة المضافة للراحة، إنها عمومًا مؤسسات صغيرة لها عمق محدود في خطوط الإنتاج، وتشتهر هذه المنافذ بتقديم خدمة فائقة السرعة بنهج مركّز.

• مخازن الخصم

كما يوحي الاسم بوضوح، تقدم متاجر الخصم خصومات كبيرة على المنتجات التي يبيعونها.
تتنافس متاجر الخصم على أساس الأسعار المنخفضة ، وارتفاع معدل الدوران، والحجم الكبير، وتعد متاجر “وول مارت” العالمية أحد أفضل الأمثلة على هذا النوع.

• السوبر ماركت

محال السوبر ماركت الكبيرة تسبق الصغيرة منها بخطوة واحدة، فهذه المتاجر ضخمة الحجم ولديها العديد من الفئات المختلفة، ولا تتواجد بشكل عام في المراكز التجارية “مول”، بل هي بحجم المركز نفسه.

 

• مخازن المستودعات

يُسمى متجر البيع بالتجزئة الذي يبيع مخزونًا محدودًا بكميات كبيرة بأسعار مخفضة متجر مستودعات.
تستثمر متاجر المستودعات بشكل كبير في التسويق المرئي وتعتمد على أسعار منخفضة تجذب العملاء بدلاً من ذلك.

 

• متاجر التجارة الإلكترونية

المتاجر الافتراضية التي تمكن العملاء من التسوق من أي مكان وفي أي وقت تسمى متاجر التجارة الإلكترونية.
يُقدم الطلب من خلال بوابة المتجر على الإنترنت، ويتم تسليم المنتجات إلى العنوان المحدد للعميل.

• مخازن الدولار

متاجر الدولار هي نوع من متاجر الخصم، وهى توفر منتجات بأسعار هزيلة، لكن الفارق الوحيد هو أن أسعارها ثابتة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية