أخبار

الاتحاد الأوروبي يطعن على شروط مصر لتسجيل الواردات.. لماذا؟

الاتحاد الأوروبي

قدم الاتحاد الأوروبي الأربعاء طعنا قانونيا أمام منظمة التجارة العالمية ضد مصر بشأن نظام تسجيل الواردات الذي يقول الاتحاد إنه يفرض قيودا على مجموعة واسعة من السلع من المنتجات الزراعية إلى الأجهزة، وفق ما نقلته رويترز.

أوضح هاني برزي، رئيس مجلس الأعمال المصري اليوناني، في اتصال مع إيكونومي بلس، أن مصر وضعت نظام تسجيل الواردات لضمان جودتها.

“أي واردات تصل لمصر يجب أن يكون تصنيعها تحت اشتراطات صحية لضمان جودتها”، قال برزي.

بشكل عام ارتفع عجز الميزان التجاري بين مصر والاتحاد الأوروبي لصالح الاتحاد الأوروبي إلى 10.5 مليار دولار في 2020-2021، مقارنة بـ9.8 مليار دولار في 2019-2020، وفق بيانات البنك المركزي المصري.

ذكرت المفوضية الأوروبية أن التسجيل مطلوب للسلع الزراعية والغذائية ومستحضرات التجميل والألعاب والمنسوجات والملابس والأجهزة المنزلية والأثاث وبلاط السيراميك.

كما قالت المفوضية الأوروبية، والتي تشرف على السياسة التجارية للاتحاد الأوروبي، إن عملية التسجيل قد تستغرق أعواما.

“القيود على الواردات غير قانونية بموجب قواعد منظمة التجارة العالمية، ونأسف لأن مصر لم تتحرك لإلغائها رغم المطالبات المتكررة”، قال المفوض التجاري للاتحاد الأوروبي، فالديس دومبروفسكيس في بيان.

انخفضت الصادرات الأوروبية لمصر، من 29 فئة معنية من السلع، بنسبة 40% بعد أن فرضت مصر هذه الاشتراطات على تسجيل الواردات في 2016، وفق المفوضية الأوروبية.

تبدأ الطعون المقدمة أمام منظمة التجارة الدولية بفترة رسمية للمشاورات بين الطرفين، وإذا لم ينجحا في حل الخلاف يمكن للاتحاد الأوروبي أن يطلب من لجنة تابعة للمنظمة البت في الأمر.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

كيف تمول مصر واردتها من القمح؟.. وزير التموين يجيب

كشف وزير التموين والتجارة الداخلية على المصلحي، أن الحكومة لم...

منطقة إعلانية