أخبار

مصر تستهدف صادرات بقيمة 40 مليار دولار في 2022

مصر

تستهدف مصر زيادة الصادرات إلى 40 مليار دولار بمعدل نمو 25٪، بنهاية عام 2022، بحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء.

“الرقم المستهدف جاء على افتراض استمرار نمو الطلب العالمي بنسبة 10%”، قالت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم.

يأتي ذلك بعد أن بلغت الصادرات المصرية، 32 مليار دولار بنهاية عام 2021، بمعدل نمو 26.3%، وهو رقم يتحقق للمرة الأولى تاريخياً.

وتخطت قيمة صادرات العام الماضي، متوسط الصادرات المصرية السنوية خلال الفترة (2016-2020).

قالت الوزيرة أيضاً في وقت سابق، إن الحكومة تستهدف صادرات بقيمة 60 مليار دولار في 2025.

اقرأ أيضاً: مصر تستهدف صادرات بقيمة 60 مليار دولار في 2025

شهدت معدلات التصدير تناميا ملحوظا في 12 قطاعاً، والتي استحوذت على 90%من إجمالي هيكل الصادرات غير البترولية، وبمعدلات نمو تراوحت بين 5-62%.

شملت القطاعات: المنتجات الكيماوية والأسمدة، ثم قطاع مواد البناء، والمنتجات الغذائية، والسلع الهندسية والإلكترونية، والحاصلات الزراعية، ثم الملابس الجاهزة، والطباعة والورق والتغليف، ومنتجات الغزل والمنسوجات، والمفروشات، والصناعات الطبية، والجلود والأحذية، والأثاث، والصناعات اليدوية.

وعزت الوزيرة نمو الصادرات غير البترولية خلال العام الماضي، إلى عدد من العوامل، على رأسها تسوية المستحقات المتأخرة للمصدرين لدى صندوق تنمية الصادرات.

هذا بالإضافة إلى توسيع قاعدة المنتجات المستفيدة من برامج المساندة التصديرية مع التركيز على القطاعات الصناعية ذات القيمة المضافة المرتفعة، وزيادة نسبة المساندة المقدمة للصادرات الموجهة للدول الإفريقية.

وأضافت أن هناك أسباباً أخرى لتنامي معدلات الصادرات تضمنت زيادة الطلب العالمي على السلع مع التعافي التدريجي من تبعات الموقف الوبائي، ووفقاً لتقرير مؤشرات التجارة العالمية.

أشارت تقديرات منظمة “الأونكتاد” إلى ارتفاع معدلات التجارة السلعية الدولية  بنسبة 23%  خلال عام 2021 مقارنة بعام 2020، وبنسبة 11% عن عام 2019.

اتجهت بعض الأسواق أيضاً للاعتماد على المنتجات المصرية لتحل بديلاً عن  منتجات بعض الأسواق التقليدية مع ارتفاع تكلفة الشحن من تلك الأسواق، بحسب جامع.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية