النشرة البريدية

مصادر: لا نية لعودة ضريبة الأرباح الرأسمالية على تعاملات البورصة.. عجز الموازنة يتراجع لـ5.4%.. بعثة صندوق النقد في مصر والدفعة الأخيرة في يوليو مبدئيًا

  أهم العناوين

“المالية” تستهدف خفض التضخم دون 10% العام المالي المقبل

16.5 مليار دولار صافي استثمارات الأجانب بأدوات الدين خلال أبريل

كيف ستخفض الحكومة الدعم 42 مليار جنيه في موازنة 2019/2020؟‎ (إنفوجراف)

“البرلمان” يدرس زيادة مخصصات الصحة بـ33.5 مليار جنيه بموازنة 2019-2020

“عودة – مصر”: إتمام الاستحواذ على “الأهلي اليوناني” مرهون بموافقة “المركزي”

مسئول بفيسبوك: التجارة الإلكترونية ستدعم النمو في مصر والمنطقة (فيديو)

700 شركة تنتفع بأراضي “الريف المصري” برؤوس أموال 1.4 مليار جنيه

45 شركة كيماويات تشارك في بعثة ترويجية لروسيا سبتمبر المقبل

شركات الدفع الإلكتروني تراهن على زيادة المنافذ والخدمات الحكومية (ملف)

نائب برلماني: بيان هيئة السلع بشأن المخصصات المالية غير مكتمل

صناعة الصلب في مصر بين قرارات الحكومة وتطلعات المستثمرين (ملف)

حرارة الصيف ترفع استهلاك محطات الكهرباء لـ3.7 مليار قدم غاز

 الغلاء والاقتصاد والبطالة أكبر مخاوف الشباب العربي في 2018 (فيديو)

القصة الرئيسية

مصادر: لا نية لعودة ضريبة الأرباح الرأسمالية بعد تثبيت “الدمغة”

نقلت صحيفة البورصة عن مصادر حكومية قولها، إنه لا توجد نية حاليًا لعودة العمل بضريبة الأرباح الرأسمالية للشركات المقيدة في البورصة الفترة المقبلة واستمرار تأجيلها لشهر مايو 2020 بعد تثبيت ضريبة الدمغة على تعاملات سوق المال عند 1.5 في الألف على البائع والمشتري دون زيادة كما كان مقررًا.

أضافت المصادر أن الحصيلة المتوقعة من ضريبة الأرباح الرأسمالية على الشركات غير المقيدة في البورصة بنهاية يونيو المقبل ستتراوح بين 3.5 و 4 مليارات جنيه.

ووفقًا للبيان التحليلي لمشروع موازنة 2019-2020 ، فإن وزارة المالية تتوقع تحصيل 1.779 مليار جنيه بالعام المالي المقبل من ضريبة الدمغة على أعمال البورصة بنمو 24.5% مقارنة 1.380 مليار جنيه مستهدفة مع نهاية يونيو المقبل، كما أن الحصيلة الفعلية من تطبيق الدمغة على أعمال البورصة في العام المالي الأول من تطبيقها بلغت 3 ملايين جنيه وليس 1.5 مليار جنيه، وتوقعت وزارة المالية تحصيلها في المرحلة الأولى.

من جانبه، قال محمد ماهر، رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية “إيكما”، إن الوزارة استجابت لطلب الجمعية بتأجيل زيادة الضريبة على تعاملات البورصة في المرحلة الثالثة واستمرار تطبيقها 1.5 في الألف لكل من البائع والمشتري كحل مؤقت لحين دراسة مجموعة أخرى من البدائل منها وضع حد أقصى لضريبة الدمغة لتصبح 10% من اﻷرباح المحققة أو عودة تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية بعد انتهاء فترة تأجيلها مرة أخرى بعد معالجة مشاكل تطبيقها.

وحققت مؤشرات البورصة مكاسب ملحوظة، بعد الإعلان عن الاكتفاء بالمرحلة الثانية من ضريبة الدمغة ليغلق “EGX30” مرتفعًا 1.3% عند مستوى 14389.91 نقطة.

وأضاف ماهر أن الجمعية ستعرض على وزارة المالية تخفيض ضريبة توزيعات الأرباح على الشركات المقيدة التي تتراوح بين 5 و10% حاليًا لتشجيع الشركات على عمليات القيد في البورصة.

وقال محمد فتح الله، العضو المنتدب لشركة “بلوم مصر لتداول الأوراق المالية”، إن قرار وزارة المالية ليس كافيًا بعدما اتجهت التداولات إلى مستويات متدنية للغاية، مطالبًا بضرورة عمل استقصاء لأطراف السوق بشكل علمي لمحاولة استعادة تنافسية السوق المصري والذى فقد أكثر من 75% من شركاته المقيدة منذ 2009، فضلًا عن نسبة أكبر من المتعاملين.

من جانبه قال ياسر المصري، العضو المنتدب لشركة “العربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية”، إن ارتفاع إجمالي التكلفة على العميل في العملية الواحدة بيعًا وشراءً لنحو 1% من قيمة العملية جعل البورصة المصرية أقل جاذبية بصورة كبيرة، مؤكدًا ضرورة وجود عمليات مضاربة يومية على الأسهم لخلق سوق نشط مرتفع السيولة.

وقالت ريهام السعيد، العضو المنتدب السابق لشركة “بلوم مصر لإدارة الأصول”، إن الأثر الإيجابي على السوق يكمن في انخفاض تكلفة العمولات، إلا أن هناك احتياجًا كبيرًا للمزيد من السيولة خاصةً أن أسعار الأسهم جيدة والمؤشرات الاقتصادية في تحسن.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، مطالب وزارة التعليم بزيادة الميزانية الخاصة بها للعام المالي المقبل، ومنظومة الكارت الذكي للفلاح، وتواصل مجلس الوزراء مع المواطنين، والأرصاد الجوية.

بدايةً، وصف طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، ما تم اعتماده من ميزانية للوزارة في الموازنة المالية الجديدة بـ”أقل مما نحتاجه”.

واعتبر خلال لقاء له مع قناة “النيل للأخبار”، أن ما تم اعتماده يعد الحد الأدنى للاستمرار في ما بدأته المنظومة الجديدة عبر بناء مناهج جديدة، واستمرارية الامتحانات الإلكترونية، وطالب بأهمية زيادة الميزانية.

قدر رجب عيسى، المشرف على مشروع الكارت الذكي للفلاح، إن منظومة الكارت الذكي تستهدف تحصيل الدولة المعلومات الكافية عن الفلاح وحصر الحيازات الزراعية.

وأوضح لبرنامج “صباح الخير يا مصر” على قناة مصر الأولى، أن كافة بيانات الفلاح ستُسجل على الكارت، ما يُسهم في وضع الخطط الزراعية للمحاصيل الاستراتيجية، ويوجد في مصر نحو 6 ملايين حيازة.

أشارت نعايم زغلول، رئيس المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إلى عمل المركز على توصيل المعلومات الحقيقية للمواطنين على مدار 24 ساعة، وأن أعداد المتابعين لصفحة المجلس على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك تعدت 500 ألف مُتابع.

وأوضحت خلال لقاء مع قناة “النيل للأخبار”، أن تعليقات المتابعين تهتم أكثر بالعلاقات الخارجية، ونهتم بتوضيح العلاقات مع أفريقيا اقتصاديًا.

توقع أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، استقرار الأحوال الجوية حتى نهاية الأسبوع الحالي، ولفت إلى انخفاض درجات الحرارة بمعدل 6 درجات مئوية.

وأوضح خلال مُداخلة مع القناة الأولى على التليفزيون المصري، أن الحرارة ستنخفض في منطقة الجنوب اليوم، وفي العام سيكون الطقس لطيفًا على السواحل الشمالية، ومعتدلًا على الوجه البحري.

نتابع

قال محمد معيط، وزير المالية، إن الحكومة تستهدف خفض التضخم لأقل من 10%، العام المالي 2019-2020، وبين 6 و7% العام المالي 2020-2021، وأعلن في مؤتمر صحفي أن نتائج الموازنة العامة خلال الفترة من يوليو إلى مارس من العام المالي الحالي 2018 – 2019 أظهرت مضاعفة الفائض الأولي للموازنة العامة بنحو 5 مرات ليسجل 35.6 مليار جنيه، وبنسبة تعادل 0.7% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل فائض أولي 7 مليارات جنيه بنسبة 0.2% من الناتج في الفترة نفسها من العام المالي الماضي، وقال إن تحسن الفائض الأولي أسهم في انخفاض نسبة العجز الكلي بالموازنة العامة في التسعة أشهر الأولى من العام المالي الحالي لتسجل 5.4% من الناتج المحلي، مقابل 6.2% من الناتج في الفترة نفسها من العام المالي الماضي ومقابل متوسط 7.8% من الناتج في الثلاث سنوات المالية الماضية، وأشار إلى زيادة الإيرادات العامة إلى 598.7 مليار جنيه بنسبة نمو 20.3%، وذلك نتيجة لنمو الإيرادات الضريبية إلى 468.4 مليار جنيه بنسبة 16% على رغم انخفاض الحصيلة الضريبية من الجهات السيادية، وقال معيط بحسب رويترز إن صافي استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية بلغ نحو 16.5 مليار دولار حتى الأسبوع الثالث من أبريل، مقابل 17.5 مليار دولار بنهاية يونيو و23.1 مليار دولار بنهاية مارس 2018، وأوضح معيط أن بعثة من صندوق النقد الدولي تزور مصر حاليًا لإجراء المراجعة الأخيرة في إطار اتفاق قرض الصندوق البالغ 12 مليار دولار، وقال أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية خلال نفس المؤتمر، إن الدفعة الأخير من قرض الصندوق وتبلغ قيمتها نحو ملياري دولار ستصل في يوليو المقبل بشكل مبدئي.

قال محمد بدير، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي، العضو المنتدب لبنك عودة، إن مفاوضات الاستحواذ على محفظة العمليات المصرفية وفروع البنك الأهلي اليوناني في مصر تمت بنجاح، مشيرًا إلى أن إتمام الصفقة مرهون بالحصول على الموافقة النهائية من البنك المركزي المصري، وأبرم البنك الأهلي اليوناني، مطلع مايو الجاري، اتفاقية لحوالة محفظة العمليات المصرفية الخاصة بالخدمات التي يقدمها للأفراد والشركات في مصر إلى بنك عودة.

قال طارق الملا، وزير البترول، إن تكلفة دعم الوقود بلغت 60.1 مليار جنيه في الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية الحالية لتنخفض على أساس سنوي بمعدل 28% بحسب رويترز.

تدرس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، زيادة الميزانية المخصصة لقطاع الصحة في موازنة العام المالي 2019-2020 بقيمة 33.5 مليار جنيه وتوجيه هذه الزيادة للمبادرات الرئاسية، وفقًا لما طلبته الوزيرة هالة زايد خلال الاجتماع مع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أمس الثلاثاء.

 فيديو اليوم

تحدث المدير الإداري لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشركة فيسبوك، رامز طنوس شحادة، لـ “إيكونومي بلس”، عن رؤيته لدعم أعمال الشركات الصغيرة بالمنطقة، وكيف سينمو الدفع الإلكتروني باقتصادات الشرق الأوسط.

 تفاصيل الأخبار

استفادت نحو 700 شركة صغيرة ومتوسطة من أراضي مشروع الريف المصري منذ انطلاقه عام 2016، بمتوسط رؤوس أموال مدفوعة لتلك الشركات بلغ نحو 1.4 مليار جنيه، قال عاطر حنورة، رئيس شركة “تنمية الريف المصري الجديد”، إن المشروع شهد تأسيس 700 شركة صغيرة ومتوسطة جديدة تعاقدت على أراضٍ وفقًا لشروط الطرح، وقدر حنورة، متوسط رأس المال المدفوع للشركة الواحدة بنحو مليوني جنيه، وذلك كشرط أساسي للتعاقد، وبلغ إجمالي رؤوس الأموال المدفوعة لـ700 شركة نحو 1.4 مليار جنيه.

تشارك 45 شركة من أعضاء المجلس التصديري للصناعات الكيماوية في بعثة ترويجية لروسيا، خلال سبتمبر المقبل؛ لزيادة الصادرات للسوق الروسي خلال الفترة المقبلة، وقال خالد أبوالمكارم، رئيس المجلس، إن السوق الروسي واعد أمام صادرات القطاع؛ نظرًا إلى ارتفاع حجم الطلب على منتجات الصناعات الكيماوية بهذا السوق، فضلًا عن تنافسية المنتج المحلي من المنتجات الكيماوية المتنوعة، مضيفًا لصحيفة البورصة: “البعثة هى أكبر بعثة ترويجية للسوق الروسي وسيكون لها دور في مضاعفة حجم الصادرات لهذا السوق والاستفادة من الفرص المتاحة به”.

قال محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن الهيئة تعمل على زيادة كفاءة الأسواق التي تراقبها وتشرف عليها بإدخال برامج تدريبية جديدة ومتطورة، مؤكدًا في لقائه مع المتدربين الذين اجتازوا أول برنامج عن المشقات المالية، والمنظم من معهد الخدمات المالية، على حرص الرقابة على الاستماع لوجهات نظر العاملين في الأسواق المالية غير المصرفية.

ذكر الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، إن المرحلة الثالثة من تطوير ميناء نويبع البحري تشمل إنشاء أسوار المنطقة الجديدة للمحطة متعددة الأغراض بتكلفة إجمالية قدرها 133 مليون جنيه، مضيفًا أن نسبة تنفيذ هذه الأسوار بلغت 60%، ومن المخطط الانتهاء منها في يونيو 2020.

قال النائب مدحت الشريف، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن بيان هيئة السلع التموينية الخاص بالمخصصات المالية خلال العام المالي المقبل غير مكتمل، ويتطلب توضيح بعض البيانات المتعلقة بسداد القروض والأغراض الخاصة باستخدامها ومتابعة المشروعات التي مولتها تلك القروض، مضيفًا في تصريح خاص لـ”البورصة”، أن اللجنة الاقتصادية وافقت على طلب منح هيئة السلع التموينية مهلة لنهاية الأسبوع الجاري لاستكمال البيانات المطلوبة بشأن تلك القروض “يوجد قروض من مؤسسات مالية دولية كالصندوق السعودي مثلًا بقيمة 90 مليون ريال وقرض آخر من نفس الصندوق بقيمة 337 مليون ريال لتمويل إنشاء 50 صومعة”.

أظهر استطلاع رأي لـbcw أن الوضع الاقتصادي والغلاء هي أكثر مصادر القلق التي تواجه الشباب العربي، في حين أن 75% غير راضين عن مستوى التعليم.

تراهن شركات الدفع الإلكتروني العاملة بالسوق المحلي على زيادة منافذها ونقاطها البيعية، وكذلك الخدمات الحكومية، لدعم النمو الذي طرأ على هذا القطاع الفترة الماضية، فشركة “فوري” لديها حاليًا 96 ألف نقطة بيع وتخطط للوصول إلى 125 ألف نقطة في 2019، وتعتزم شركة “أمان” إتاحة خدمة شحن كارت “ميزة” عبر منافذها البالغ عددها 42 ألف نقطة الشهرين المقبلين، أما “Bee” فتستهدف الوصول إلى 72 ألف نقطة بيع بنهاية العام، مقارنة بـ60 ألف منفذ حاليًا، في حين تفاوض بنوكًا محلية لإتاحة خدمة الـ “mobile wallet” لعملائها، فيما تسعى شركة “مصاري” لإضافة 15 ألف نقطة بيع جديدة خلال العام الحالي، بجانب 68 ألف نقطة بيعية متواجدة حاليًا ليصل الإجمالي إلى 83 ألف نقطة بيع ، وتسعى لطرح ماكينات دفع إلكترونى تقدم خدمات الكهرباء، وتعتزم شركة “ممكن” إتاحة ماكينات دفع إلكترونى للتجار تتوافق مع خدمة شحن عدادات الكهرباء، وتعتزم تحقيق 35% نموًا في حجم تحصيلاتها المالية إلكترونيًا عبر شبكاتها بنهاية العام الحالي، وتطالبت شركات الدفع الإلكتروني، بضرورة توفير مزيد من التشريعات التي تساهم في تنظيم طريقة العمل داخل السوق المحلي، خصوصًا مع ظهور عدد من الشركات التي لم تستمر أكثر من 6 أشهر قبل اختفائها من السوق .. تفاصيل الملف 

تشهد صناعة الصلب في الفترة الأخيرة زخمًا بين القرارات الحكومية وطموحات المستثمرين العاملين في القطاع، ففي حين تُخطط الشركات لضخ استثمارات جديدة لتطوير الإنتاج وزيادة الطاقات، تتجه الحكومة لتحجيم واردات مصر من الصلب بصورة أكبر خلال الفترة المقبلة بخلاف القرارات التي اتخذتها خلال الـ17 شهرًا الأخيرة، وقالت إنها لدعم الصناعة المحلية ورفع القيمة المضافة لدى مصانع الدورة الكاملة، وتوقع مسئول حكومي أن تصدر وزارة التجارة والصناعة قرارها بفرض رسوم دائمة على واردات البليت لمدة 3 سنوات، عقب انتهاء مدة التحقيق على واردات مصر من البليت وحديد التسليح، وهو ما اعتبرها كافية، لحماية السوق المحلي وضمان استقرار الأسعار، وفقًا لما ذكرته صحيفة البورصة، التي أعدت ملفًا خاصًا حول صناعة الصلب في مصر في ضوء التطورات الأخيرة.. تفاصيل الملف 

انفوجراف

أخبار أخرى

ارتفع استهلاك محطات الكهرباء من الغاز الطبيعي لنحو 3.7 مليار قدم مكعبة غاز يوميًا، مقارنة بـ3.4 مليار قدم خلال أبريل الماضي، وذلك بسبب تصاعد درجات الحرارة، وقال مصدر بالشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) إن استهلاك محطات الكهرباء من الغاز بدأ في التزايد مع دخول أشهر الصيف وارتفاع درجات الحرارة.

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن احتياطي مصر الاستراتيجي من السكر يكفي لمدة 7 أشهر.

قال شريف عبدالفتاح، نائب رئيس شنايدر إليكتريك مصر، إن الشركة تتولى، توريد مشروع نظم المعلومات لمدينة المعرفة بـ10 ملايين يورو، وتبحث نقل مقرها الرئيسي من التجمع الخامس للعاصمة الإدارية الجديدة.

اقتصاد الخليج

قالت مصادر مطلعة إن جنفور لتجارة الطاقة ترتب قرضًا تجاريًا بنحو 3 مليارات دولار لسلطنة عمان، مدعومًا بعقود طويلة الأجل لتصدير النفط.

قالت شركة التصنيع وخدمات الطاقة (طاقة) السعودية إنها تنوي الاستحواذ على شركتين بأمريكا الشمالية في قطاعي تكنولوجيا خدمات حقول النفط والصناعة بنهاية 2019، موضحة إنها خصصت نحو 1.2 مليار دولار لاستثمارات واستحواذات جديدة في أمريكا الشمالية والشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال السنوات الثلاث المقبلة.

 

عربي ودولي

تراجعت سندات لبنان المقومة بالدولار لمختلف الاستحقاقات، وسط توترات بشأن خطط تخفيضات إنفاق كبيرة في مسودة ميزانية تقشفية للبلد المثقل بالديون.

نفى رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي وجود علاقة بين اتفاق نفطي أولي تقترب حكومته من توقيعه مع إكسون موبيل وتلقيها إعفاءات من العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، موضحًا أن العراق يقترب من توقيع اتفاق بقيمة 53 مليار دولار مدته 30 عامًا مع إكسون موبيل وبتروتشاينا لتطوير البنية التحتية النفطية في الجنوب في إطار مشروع طاقة عملاق.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تركيا تواجه تخريبًا اقتصاديًا وتعهد بالتصدي للهجمات علي اقتصاد البلاد بعد يوم من قرار المجلس الأعلى للانتخابات إعادة الانتخابات في مدينة اسطنبول والذي تسارعت معه خسائر الليرة، مضيفًا أن تركيا سترسي الأسس لإصلاحات اقتصادية.

تراجعت احتياطيات الصين من النقد الأجنبي على غير المتوقع للمرة الأولى في ستة أشهر في أبريل بنحو 3.81 مليار دولار، إلى 3.095 تريليون دولار.

قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد إنه يتحتم على الصين والولايات المتحدة حل توتراتهما التجارية لأنها تهدد الاقتصاد العالمي.

كشف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لوكالة الإعلام الروسية أن بلاده تقترب من اتفاق بخصوص مبيعات النفط مع الاتحاد الأوروبي، رغم العقوبات التي أعادت الولايات المتحدة فرضها على طهران.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية