أخبار

صادرات مصر البترولية تسجل 10 مليارات دولار في 2021

الصادرات البترولية

ارتفعت الصادرات البترولية خلال عام 2021 لتتجاوز 10 مليارات دولار، وفق وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا.

لم يوضح البيان قيمة صادرات مصر البترولية في 2020، لكن حققت الصادرات البترولية 8.6 مليار دولار في العام المالي المنتهي في شهر يونيو 2021، مقارنة 8.4 مليار دولار للعام المالي السابق عليه، وفق بيانات البنك المركزي.

تضمن البيان الحكومي مستهدف بزيادة الصادرات غير النفطية إلى 40 مليار دولار بنهاية العام الجاري، لكن لم يذكر مستهدفات الصادرات البترولية.

اقرأ أيضاً: مصر تستهدف صادرات بقيمة 40 مليار دولار في 2022

بشكل عام، تحاول مصر زيادة صادراتها البترولية عبر محاور عديدة، على رأسها زيادات الإنتاج وتوقيع اتفاقيات جديدة مع شركات أجنبية لزيادة الاستكشافات البترولية.

في ديسمبر الماضي، وقعت مصر اتفاقية جديدة مع شركة أباتشي الأمريكية، لاستثمار 3.5 مليار دولار كحد أدنى، في أعمال البحث والاستكشاف والتنمية والإنتاج في مناطق الامتياز بصحراء مصر الغربية.

أيضاً وقعت في الشهر نفسه، اتفاقية مع شركة إيني الإيطالية، للبحث وإنتاج البترول والغاز.

تُلزم الاتفاقية شركة “إيني” بإنفاق استثمارات لا تقل عن مليار دولار، بالإضافة إلى التزامها بإنفاق ما لا يقل عن 20 مليون دولار إضافية لحفر 4 آبار جديدة.

وفي يناير الجاري، وقعت اتفاقيتين جديدتين مع شركتي “ترانس جلوب الكندية وفاروس إنرجي” للبحث عن البترول وتنميته وإنتاجه في عدة مناطق بالصحراء الشرقية والغربية.

يبلغ إجمالي استثماراتهما 506 ملايين دولار، ومنح توقيع 67 مليون دولار لحفر 12 بئرا.

تشمل الاتفاقية الأولى مع شركة “ترانس جلوب” الكندية الدمج لمناطق شمال غرب غارب، وغرب غارب، وغرب بكر، بالصحراء الشرقية، وضخ استثمارات جديدة للبحث والتنمية والإنتاج للزيت الخام.

بينما تستهدف الاتفاقية الثانية مع شركة “فاروس “إنرجي” ضخ استثمارات للبحث والتنمية والإنتاج للزيت الخام بمنطقة الفيوم بالصحراء الغربية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية