أخبار

الدولار يتراجع رغم توقعات تسريع وتيرة رفع الفائدة الأمريكية

الدولار

تراجع الدولار خلال تعاملات اليوم الاثنين، مبتعدا عن أعلى مستوياته في عام ونصف العام الذي سجله يوم الجمعة الماضي، رغم كثرة التوقعات حول تسريع وتيرة رفع الفائدة الأمريكية.

جاء ذلك في أعقاب تصريحات متشددة لمسؤول من مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي، دفعت منحنى عائدات السندات الأمريكية لأدنى مستوياته في ثلاثة أشهر.

رغم إشارة مجلس الاحتياطي الاتحادي بوضوح في اجتماعه الأسبوع الماضي إلى رفع الفائدة في مارس المقبل، إلا أن بعض المستثمرين توقعوا أن يكون واضعو السياسات يحضرون الأسواق لرفع الفائدة بوتيرة أسرع هذا العام للحد من الضغوط التضخمية.

نزل سعر الدولار أمام سلة عملات 0.2% إلى 97.02 بعد ارتفاعه إلى أعلى مستوياته منذ منتصف 2020 البالغ 97.44 يوم الجمعة.

كان ارتفاع الدولار بنسبة 1.6% الأسبوع الماضي هو أكبر ارتفاع له منذ منتصف عام 2021.

وكان الدولار الاسترالي من بين أوائل العملات الرابحة أمام الدولار اليوم حيث ارتفع 0.5% إلى 0.7043 دولار قبيل اجتماع البنك المركزي الأسترالي غدا الثلاثاء.

ويعقد المركزي البريطاني اجتماعاً يوم الخميس، وتوقع اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم رفعا ثانيا للفائدة خلال أقل من شهرين مع تخلي بنك انجلترا عن المزيد من إجراءات التحفيز التي اتخذها بسبب جائحة فيروس كورونا بعد أن ارتفع التضخم إلى أعلى مستوياته في نحو 30 عاما.

وسيعقد البنك المركزي الأوروبي كذلك اجتماعا لوضع السياسات يوم الخميس، وليس من المتوقع أن يحدث أي تغيير في السياسات.

أما عن الجنيه، فقد توقعت مؤسسة جولدمان ساكس البريطانية استمرار قوة وصمود الجنيه المصري أمام الدولار والعملات الرئيسية خلال العام الحالي 2022.

قالت إن الجنيه المصري لن يتعرض إلى انخفاضات كبيرة على المدى القريب رغم التحديات القوية التي تواجهها الاقتصادات الناشئة مع بقاء تداعيات جائحة كورونا.

وذكرت جولدمان ساكس في تقرير لها حول اقتصادات مناطق وسط أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، أن القلق إزاء العملة المصرية خلال هذا العام، مبالغ فيه لعدة أسباب، أبرزها أن الاحتياطيات الدولية من النقد الأجنبي لدى البنك المركزي المصري كافية للحفاظ على الجنيه عند المستويات الحالية، كما أن التوقعات المستقبلية للقطاع الخارجي تتحسن بشكل مستقل عن أي تغيرات في أسعار الصرف.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية