النشرة البريدية

مصر تنضم إلى مؤشري “جي بي مورجان”.. “التخطيط” ترفع توقعات النمو إلى 6% خلال 2022/2021

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

“التمويل الدولية” تستثمر 20 مليون دولار في صندوق “ازدهار الثاني”

إعفاءات ضريبية جديدة لتخفيف الأعباء عن المواطنين والصناعة

“السيسي” يطلب تخصيص حافز أخضر لمالكي السيارات الكهربائية

“السويدي إليكتريك” توقع عقد تنفيذ أعمال بميناء الإسكندرية بـ 615 مليون جنيه

تحالف “ميتسوبيشي” يسعى لاقتراض 200 مليون يورو لتأهيل قطارات الخط الأول للمترو

“بلتون” مستشارًا ماليًا لصفقة بيع وحدة “إن بي دي” للتأجير التمويلي لـ”تاج مصر”

“التأمين الصحي” تعد مسودة لكيفية مساهمة الشركات في تطبيق المشروع

“ديدي وإندرايفر” يدفعان “أوبر” لتخفيض أسعارها بالقاهرة

القصة الرئيسية

مصر تنضم إلى مؤشري “جي بي مورجان” للسندات الحكومية والحوكمة

انضمت مصر رسميًا إلى مؤشري “جي بي مورجان” للسندات الحكومية بالأسواق الناشئة والبيئة والحوكمة أمس. وقال وزير المالية محمد معيط إن مصر ستصبح بذلك واحدة من دولتين فقط بالشرق الأوسط وأفريقيا على هذا المؤشر.

وتوقع معيط دخول مصر بـ14 إصدارًا في مؤشر جي بي مورجان للسندات الحكومية بالأسواق الناشئة بقيمة إجمالية نحو 26 مليار دولار، بوزن نسبي في المؤشر 1.85%، بما يُمكن صناديق الاستثمار الكبرى والمزيد من المستثمرين الأجانب للاستثمار في أدوات الدين المصرية بالعملة المحلية.

وأضاف الوزير أن 90% من المستثمرين الأجانب الذين شملهم استطلاع الرأي أيدوا دخول مصر لمؤشر “جي. بي. مورجان”، موضحًا أن وزارة المالية بدأت منذ حوالي 3 أعوام السعي لإعادة انضمام مصر إلى المؤشر بعد أن خرجت منه في يونيو 2011.

وقال إن مصر استطاعت تحقيق متطلبات البنك، ومنها إطالة عمر الدين الحكومي وتعديل منحنى العائد، ورفع نسبة مشاركة المستثمرين الأجانب في الأدوات المالية الحكومية مع زيادة حجم كل إصدار. وأشار إلى أن هذه الخطوة تعكس الجهود المتواصلة لوزارة المالية لخفض تكلفة الدين العام كجزء من حزمة الإجراءات التي تتخذها الدولة للإصلاحات الاقتصادية..التفاصيل

بالتزامن مع ذلك، توقع أحمد كجوك، نائب وزير المالية، في تصريحات لقناة “الشرق” السعودية، أن تصدر البلاد سندات دولية بقيمة تصل إلى 5 مليارات دولار في العام المالي 2022/ 2023.. التفاصيل

أهم الأخبار

عدلت الحكومة توقعاتها للنمو العام المالي الحالي إلى 6%، وقالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، هالة السعيد، في لقاء مع قناة “سي إن بي سي عربية”، إن المؤشرات الحالية لمعدل نمو الاقتصاد عن فترة الربع الثاني من العام المالي الحالي تتراوح بين 6 إلى 7% متجاوزة التوقعات السابقة، بدعم من نمو عدد من القطاعات يتصدرها الصناعة والسياحة والزراعة والاتصالات واللوجستيات والنقل.

وأضافت أنه تم رفع مستهدف معدل النمو خلال العام المالي الحالي إلى 6% مقابل 5.4% سابقًا، مستبعدة زيادة أرقام البطالة في مصر عن فترة الربع الأخير من 2021.

وجهت مؤسسة التمويل الدولية استثمارًا بقيمة 20 مليون دولار إلى صندوق ازدهار الثاني للشركات المتوسطة الذي تديره شركة ازدهار، ويركز على السوق المصرية، وبحسب بيان للمؤسسة أمس فإن هذا الاستثمار يرفع رأسمال الصندوق إلى 168 مليون دولار في أول إغلاق له، بهدف دعم الشركات العاملة في قطاعات النمو، بما فيها السلع الاستهلاكية والتجزئة، وخدمات الأعمال، والتعليم، والرعاية الصحية، والصناعات التحويلية.

أقرت الحكومة إعفاءات ضريبية جديدة، بناء على القانون الجديد رقم 3 لسنة 2022 بشأن تعديل بعض أحكام قانون الضريبة على “القيمة المضافة”، وقانون “الضريبة على الدمغة”. وتضمنت الإعفاءات الضريبية خدمات حيوية تمس حياة المواطنين، وقطاعات حيوية أخرى تستهدف مساندة الصناعة وتحفيز النمو الاقتصادي.

شملت قائمة السلع والخدمات المعفاة من الضريبة على القيمة المضافة، منتجات المطاحن فيما عدا الدقيق الفاخر المستورد أو المخمر المستورد من الخارج، كما شملت أيضًا المنتجات الزراعية التي تباع بحالتها الطبيعية بما فيها البذور والتقاوي والشتلات، والخضر والفواكه المصنعة محليًا عدا العصائر، والبقول والحبوب وملح الطعام والتوابل المصنعة، إلى جانب خدمات النولون على ما يستورد منها، ويتجاوز عن الضريبة المستحقة عن هذه الخدمات التي لم يتم تحصيلها قبل تاريخ العمل بهذا القانون.. التفاصيل

انضمت 4 شركات لمؤشر البورصة الرئيسي EGX30 بعد المراجعة الدورية النصف سنوية لمؤشرات السوق، وهي شركات إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، وأوراسكوم كونستراكشون، ومصرف أبوظبي الإسلامي – مصر، وبنك التعمير والإسكان، في حين خرجت شركات بايونيرز بروبريتز للتنمية العمرانية، وراية القابضة للاستشارات المالية، وسبيد ميديكال، وجدوى للتنمية الصناعية، واسباير كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، حسبما أفاد موقع “مصراوي” نقلًا عن بيانات البورصة.

تقدمت الجمعية المصرية للأوراق المالية ECMA، والشعبة العامة للأوراق المالية، بمذكرة لصندوق حماية المستثمر للمطالبة بدعم شركات السمسرة بقيمة برنامج الفاتورة الإلكترونية، ومن المقرر أن يعقد مجلس إدارة الصندوق اجتماعًا الأسبوع الحالي، أو المقبل على أقصى تقدير للبت في الطلب، وذلك مع قرب التزام الشركات بالتطبيق الفعلي للمنظومة، حسبما قال مصدر مسئول للمال.

وتلتزم شركات السمسرة بالانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية بدءًا من 15 فبراير 2022، ضمن فئة شركات المرحلة السادسة، وفي حال عدم الالتزام يقع على الشركة المخالفة غرامة 100 ألف جنيه.

حددت المجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية رصيدًا بقيمة 500 مليون جنيه لتمويل شركات السمسرة في عمليات الشراء الهامشي من خلال ذراع التخصيم، وقال طلال العياط، الرئيس التنفيذي للشركة، إنه لم يتم الوصول لشكل نهائي للعقود التي سيتم بموجبها منح التمويل، وقد يتم البدء بهذا النشاط خلال العام الجاري، وفقًا لشكل العقود النهائي والضمانات ووضع تحركات البورصة المصرية خلال الفترات المقبلة، كما أعاد طلال التأكيد لـ”المال” على دراسة هيرميس إصدار سندات توريق جديدة بقيمة مليار جنيه خلال 2022. 

وقعت شركة السويدي إليكتريك للتجارة والتوزيع التابعة لشركة السويدي إليكتريك عقد أعمال تنفيذ شبكات ومرافق بميناء الإسكندرية ضمن أعمال محطة متعددة الأغراض على الأرصفة من 55 إلى 62، بقيمة 615 مليون جنيه تقريبا، وبحسب إفصاح للشركة أمس، فإن العقد جرى توقيعه من الباطن مع شركة ايديكس الدولية للهندسة والمقاولات، ويتم تنفيذه في غضون 7 أشهر.

بالتوازي، فازت شركة “كونكريت بلس” العاملة في قطاع الإنشاءات والمقاولات، بمشروع تجديد وتطوير 104 كيلومترات من شبكة السكة الحديد. وذكر طارق يوسف، رئيس الشركة، لصحيفة “المال” إن تكلفة المشروع تتجاوز مليار جنيه، موزعة على 4 قطاعات، سيتم تنفيذها بالتنسيق مع هيئة السكة الحديد لعدم تعطيل حركة القطارات اليومية.

تعكف شركة ميتسوبيشي كوروبوريشن اليابانية على إتمام 3 عقود كبرى مع وزارة النقل ممثلة في هيئة الأنفاق، لتصنيع وإعادة تأهيل نحو 85 قطار مترو بالخط الرابع والأول والثاني.

وقال مصدر وثيق الصلة بالاتفاقات لصحيفة “البورصة”، إن الشركة تسعى لإتمام إجراءات القرض التمويلي لإعادة تأهيل 23 قطارًا بالخط الأول للمترو خلال مارس المقبل، مشيرًا إلى أنها فازت بالعقد بالتعاون مع شركة كاف الإسبانية والتي ستتولى معها تدبير التمويل، وتقدر تكلفة العقد بنحو 200 مليون يورو.

فى سياق متصل يعكف تحالف “كاف الإسبانية وميتسوبيشي اليابانية”، على الانتهاء من المناقشات الفنية لإعادة تأهيل 39 قطارا بالخط الثاني للمترو والتي سبق وأن تم توقيع مذكرة تفاهم بشأنها على هامش مؤتمر ترانس ميا نوفمبر 2021، وأضاف المصدر إلى أن تأهيل قطارات الخط الثاني يشمل إعادة تكييف القطارات الـ 39 مع تجديدها بالكامل وتزويدها بشاشات وكاميرات وإذاعة داخلية.

إنفوجراف

الذهب

نتابع

باع بنك الإمارات دبي الوطني – مصر شركته للتأجير التمويلي لصالح شركة “تاج مصر القابضة”. ونقلت صحيفة البورصة عن مصادر لها أن بنك الاستثمار بلتون لعب دور المستشار المالي للصفقة، وتم تنفيذ العملية نهاية الأسبوع الماضي. وشهد سوق الصفقات الأربعاء الماضي تنفيذ صفقة على أسهم شركة الإمارات دبي للتأجير التمويلي بقيمة 119.4 مليون جنيه.

أظهرت بيانات المركزي ارتفاع ودائع القطاع المصرفي بالعملة المحلية بنحو 81 مليار جنيه، لتصل إلى 4.46 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر، مقارنة مع 4.38 تريليون جنيه بنهاية نوفمبر 2021، بالتوازي مع نمو السيولة بمقدار 82.51 مليار جنيه، لتسجل 5.82 تريليون جنيه، مقابل 5.74 تريليون جنيه خلال فترة المقارنة.

توقع محمد الأتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إبقاء لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي على أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية دون تغيير خلال الاجتماع المرتقب الخميس المقبل، تبعًا للمال.

وننتقل إلى قطاع البترول، إذ كشف عدد من الشركات الحكومية عن خطط العام المالي المقبل 2022/2023 خلال جمعياتها العمومية. وقال صلاح عبد الكريم، رئيس شركة بدر الدين، إن شركته تستهدف إنتاج 107 آلاف برميل مكافئ يوميًا، على أن يتم ضخ استثمارات بقيمة 400 مليون دولار العام المالي الحالي، ترتفع إلى 468 مليون دولار العام المقبل، على أن يشهد نشاط حفر الآبار التنموية والاستكشافية زيادة من 25 إلى 43 بئرًا.

وأشار محمد المليجي، رئيس شركة جابكو، إلى التخطيط لحفر 8 آبار استكشافية وتنموية، وإضافة حوالي 8850 برميلًا يوميًا العام المالي المقبل، وضخ استثمارات بقيمة 519 مليون دولار، والوصول بمعدل الإنتاج اليومي إلى 68 ألف برميل.

وخلال اجتماع شركة عجيبة، أكد رئيس الشركة أحمد مصطفى، أن الاستثمارات المخططة في موازنة 2022/ 2023 تبلغ حوالي 553.5 مليون دولار، وتستهدف إنتاج 40 ألف برميل زيت، و18.5 مليون قدم مكعب غاز يوميًا.

وذكر حسام زكي، رئيس شركة الفرعونية، أن الشركة تخطط لحفر البئر الاستكشافية “أوزيروس” خلال العام المالي المقبل، في منطقة امتياز رأس البر؛ وذلك لتقييم الاحتياطيات من الغاز والتي تقدر بحوالي 368 مليار قدم مكعب، و21 مليون برميل من المتكثفات، وفق بيانات صحفية صادرة عن وزارة البترول.

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال اجتماع رئيس الوزراء ووزير قطاع الأعمال، بتخصيص حافز أخضر لمالكي السيارات الكهربائية، والتنسيق بين مختلف الجهات الحكومية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتشجيع المواطنين على اقتناء هذه الفئة من السيارات، والشراكة مع القطاع الخاص على نشر البنية الأساسية لمحطات الشحن على أوسع نطاق على مستوى الجمهورية، وفق بيان صحفي.

تعد الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل حاليًا مسودة لكيفية مساهمة شركات التأمين والرعاية الصحية في تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بالتعاون مع الاتحاد المصري للتأمين.

وكشف الدكتور حسام صادق، المدير التنفيذي للهيئة العامة للتأمين الصحي، أن الهيئة بصدد إعداد المسودة حاليًا بالتعاون مع مجموعة عمل من أعضاء مجالس الإدارة والأعضاء المنتدبين بشركات التأمين وشركات الرعاية الصحية في السوق، ومن المقرر الانتهاء من إعدادها خلال فبراير.

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان رسمي ما تردد بشأن توجيه برنامج الدعم النقدي “تكافل وكرامة” لغير مستحقيه نتيجة وجود أخطاء في قواعد البيانات، إذ أكدت وزارة التضامن الاجتماعي انتظام الصرف بشكل طبيعي لجميع الأسر المستحقة والمنطبق عليها شروط الاستحقاق، مع الالتزام بعمل مراجعة دقيقة لجميع بيانات المسجلين، وتنظيم زيارات ميدانية دوريًا للتأكد من عدم حدوث أي أخطاء بالبرنامج، والذي يستفيد منه 3.85 مليون أسرة، بإجمالي 14 مليون مواطن، بتكلفة تصل إلى 1.6 مليار جنيه شهريًا، و20 مليار جنيه سنويًا.

حدد جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك مقابل دمج القدرات الكهربائية المنتجة من مشروعات الطاقة المتجددة لأكثر من 500 كيلووات بنظام صافى القياس والاستهلاك الذاتي والتي يتم ربطها بالشبكة الكهربائية، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وحدد الجهاز مقابل دمج المشروعات على الجهد الفائق بقيمة 32.9 قرش لكل كيلووات ساعة، أما قيمة مقابل دمج القدرات المتجددة على شبكة الجهد العالي فتبلغ 32.6 قرش لكل كيلووات ساعة، وتبلغ قيمة دمج المشروعات على شبكة الجهد المتوسط نحو 25.7 قرش لكل كيلووات ساعة.

وقال مسئولون في شركات الطاقة الشمسية إن توقيت القرار يضر بمشروعات الطاقة الشمسية في مصر، ويقلص من إقبال العملاء على تنفيذ المحطات بسبب العقبات العديدة والتي بدأت مع ارتفاع أسعار المكونات ومرورًا بزيادة أسعار الشحن وكذلك فرض تعريفة جمركية على الألواح الشمسية.

تحولت شركة مصر للألومنيوم للربحية خلال النصف الأول من 2021/2022، مسجلة 814 مليون جنيه، مقابل خسارة قدرها 341 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام المالي الماضي، مدعومة بارتفاع المبيعات من 5 مليارات إلى 6.6 مليار جنيه، بحسب بيانات الشركة.

احتلت مصر المركز الخامس والعشرين عالميًا بقائمة الدول الأكثر استخدامًا لمنصات التعليم عن بُعد خلال شهر يناير الماضي، بنسبة بلغت 41.8% من إجمالي عدد مستخدمي الإنترنت؛ وتصدرت القائمة الفلبين بمعدل 70.4%، وفقًا للتقرير الصادر عن مؤسسة “We are social” المتخصصة في أبحاث الإنترنت. ويعتمد التقرير على حساب متوسط أعداد المستخدمين لمنصات التعليم عن بُعد من إجمالي مستخدمي الإنترنت الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و64 عامًا.

خفضت شركة أوبر للنقل الذكي أسعار خدماتها في محافظة القاهرة، بعد ظهور منافسين بالسوق مثل ديدي وإن درايفر. وأطلقت “ديدي” خدماتها مطلع الشهر الجاري في القاهرة، وسبقتها “إندرايفر”، ونجحت الشركتان في اجتذاب شريحة من العملاء والسائقين على حد سواء. وخفضت أوبر سعر خدمات أوبر “x” بالقاهرة، ليصبح سعر الكيلو متر الواحد 2.8 جنيه من 3.05 جنيه في السابق، كما خفضت سعر دقيقة الانتظار من 0.45 إلى 0.12 قرش. وثبتت أسعار بداية الرحلة عند 8 جنيهًا، وكذلك السعر الأدنى للرحلة عند 13 جنيهًا، دون أي تغيير.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

فتح البنك المركزي الكويتي، الباب لاستقبال طلبات تأسيس بنوك رقمية جديدة، تقدم خدماتها رقميًا بالكامل، من خلال رخصة مصرفية عامة، وفق وكالة “رويترز”. وقال محافظ بنك الكويت المركزي، محمد يوسف الهاشل، إن البنك حرص على خلق قيمة مضافة للعملاء، وتعزيز الاستقرار المالي من خلال أربعة أركان أساسية، هي التحول الرقمي في المركزي، والعمل المصرفي الرقمي، والتقنيات المالية، بالإضافة إلى تمكين البيئة التقنية.. التفاصيل

عربي ودولي

توقعت وكالة الطاقة الدولية، ارتفاع إنتاج منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا من الغاز الطبيعي إلى 981 مليار متر مكعب في العام الحالي 2022، وفق تقرير صادر أمس. وسيرتفع إنتاج أفريقيا منفردة من 266 مليار متر مكعب في 2021، إلى 272 مليار متر مكعب في 2022، بنمو نسبته 2.25%.. أما منطقة الشرق الأوسط، فيتوقع أن يصل إنتاجها من الغاز الطبيعي إلى 709 مليارات متر مكعب في 2022، ارتفاعا من 693 مليار متر مكعب في 2021، وبنمو نسبته 2.3%.. التفاصيل

تراجعت أسعار الذهب خلال تعاملات أمس، متجهة لتسجيل أكبر انخفاض شهري منذ شهر سبتمبر 2021، بحسب وكالة “رويترز”. وجاءت الانخفاضات الكبيرة في أسعار الذهب بضغط من توقعات رفع الفائدة الأمريكية، كما أن ارتفاع الدولار انعكس سلبا على سعر الذهب. وانخفض المعدن النفيس في المعاملات الفورية بنسبة 0.2% ليصل إلى 1787.7 دولار للأونصة.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بلدنا” القطرية ترفع حصتها في جهينة إلى 10%

رفعت شركة "بلدنا" القطرية نسبة ملكيتها في شركة "جهينة" للصناعات...

منطقة إعلانية