النشرة البريدية

المجد في انتظار الفراعنة الليلة.. “ماتيتو” الإماراتية تعرض على الحكومة إنشاء محطات عائمة لتحلية المياه

النقل

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

بدء التداول على أسهم “ماكرو جروب” 10 فبراير

“المركزي” يثبت أسعار الفائدة للمرة العاشرة 

زيادة أسعار البنزين للمرة الرابعة على التوالي

“الجامعات الأهلية” تجري محادثات مصرفية لاقتراض 18 مليار جنيه

“التعليم” تعتزم إنشاء 340 مدرسة تكنولوجية بالتعاون مع القطاع الخاص

62 مليار جنيه حجم الإنفاق على مشروعات “العلمين الجديدة”

مواصفات قياسية للسياحة والنقل والاتصالات

النقل: نستهدف تصنيع 300 أتوبيس تعمل بالكهرباء محليًا

القصة الرئيسية

“ماتيتو” الإماراتية تعرض على الحكومة إنشاء محطات عائمة لتحلية المياه

تقدمت شركة ماتيتو الإماراتية بعرض للحكومة ممثلة في وزارة الإسكان لتنفيذ محطات عائمة لتحلية مياه البحر أسوة بالمشروع الذي تنفذه حاليًا في السعودية بطاقة 50 ألف متر مكعب يوميًا وبتكلفة 100 مليون دولار.

قال المهندس كريم مدور، الرئيس التنفيذي لمجموعة ماتيتو أفريقيا في تصريحات لصحيفة “البورصة” إن “ماتيتو” تسعى لتنفيذ محطات عائمة لتحلية المياه في مصر، وتسعى لتدبير التمويل اللازم من خلال عدد من الجهات التمويلية من ضمنها “الجايكا” و”الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية”.

وأوضح أن الشركة مازالت في مرحلة المناقشات بشأن الأمر مع الحكومة، وعقب الموافقة على المقترح سيتم تحديد الطاقة المستهدفة للمشروع وكذلك التكلفة اللازمة للتنفيذ.

وذكر أن محطة تحلية المياه العائمة تعمل كمرفق متنقل لتحلية المياه يمكن نقله إلى مواقع مختلفة حسب الطلب مما يعزز الأمن المائي.

وتعتمد المحطة العائمة على الطاقة المتجددة في تحلية المياه، مع إمكانية تواجد محطة كهرباء تعمل بالغاز لتوفير الكهرباء اللازمة لتحلية مياه البحر. وتستخدم الشركة تكنولوجيا في حزمة المعالجة لتحسين جودة المياه وتقليل المساحة والمحافظة على البيئة البحرية.

وقال “مدور”، إن “ماتيتو” تعاقدت مع السعودية على توريد 3 محطات عائمة لتحلية المياه بسعة 150 ألف متر مكعب يوميًا، وتم الانتهاء من توريد أول محطة عائمة بسعة 50 ألف متر مكعب يوميًا وبتكلفة 100 مليون دولار. وأوضح أنه من المقرر توريد المحطتين المتبقيتين بسعة إجمالية تبلغ 100 ألف متر مكعب يوميًا خلال الثلاث أشهر المقبلة.

وذكر أن المحطات العائمة المتخصصة في تحلية المياه صنعت في الإمارات، ومن الممكن تصنيعها في مصر حال الاتفاق مع الحكومة المصرية، خاصة في ظل وجود جهات متميزة مثل مصانع الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع.

أهم الأخبار

يلتقي الليلة، في التاسعة مساءً، المنتخب المصري لكرة القدم نظيره السنغالي في المباراة النهائية لبطولة كأس أمم أفريقيا المقامة بالكاميرون، وسط توقعات بلقاء ناري بين المنتخبين، سيتواجه فيه نجما ليفربول الإنجليزي محمد صلاح وساديو ماني لأول مرة في فريقين متنافسين، يسعى كل منهما للفوز باللقب، والذي سيصبح الثامن لمصر في حال فوزها به، والأول على الإطلاق للسنغال إذا تمكنت من هزيمة المنتخب المصري.

 وفي طريقه إلى المباراة النهائية أقصى المنتخب المصري لكرة القدم ثلاثة من أقوى منتخبات القارة بما فيها الكاميرون منظمة البطولة على أرضه ووسط جماهيره في الدور نصف النهائي، وقبله أخرج المنتخب المغربي من الدور ربع النهائي، وسبقه منتخب كوت ديفوار في ددور 16.

ثبت البنك المركزي أسعار الفائدة يوم الخميس الماضي للمرة العاشرة على التوالي، وتبلغ أسعار الفائدة فى آلية الكوريدور لدى البنك المركزي حاليا 8.25% للإيداع و9.25% للإقراض، لليلة واحدة، وهي أدنى مستوى لها منذ يوليو 2014. ووفقًا لآخر بيانات، يبلغ سعر الفائدة الحقيقية في مصر نحو 2.35%، وهو من بين الأعلى في العالم. 

وقالت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث بشركة “الأهلي فاروس” إنه لا حاجة لرفع أسعار الفائدة في القريب العاجل، لأن التضخم الذي تشهده السوق المصرية حاليًا ليس محلِّيًا، ويعود لارتفاع الأسعار العالمية ومدخلات الإنتاج، وأكدت لموقع “الشرق مع بلومبرج” إن “المركزي” سيراقب بحذر التطورات العالمية من حيث التضخم ورفع أسعار الفائدة في أمريكا، وكذلك التدفقات الدولارية”.

كشف الدكتور أحمد النايب، الرئيس التنفيذي لشركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية، عن بدء التداول على سهم الشركة في البورصة المصرية 10 فبراير الجاري، على أن يتم غلق شاشات الطرح العام غدًا الإثنين.

وأضاف النايب لصحيفة “البورصة”، أن معدل التغطية للطرح الخاص بلغ نحو 1.8 مرة بمشاركة عدد من المؤسسات الأجنبية والخليجية، والسعر النهائي للطرح يصل إلى 4.85 جنيه للسهم. ولفت إلى أن حصيلة الطرح المتوقعة من الممكن أن تقل عن 100 مليون دولار، والشركة ستقوم بتوظيفها في تمويل التوسعات المرتقبة.

 وتلعب “هيرميس” دور المنسق العالمي، بينما يشاركها “رينسانس كابيتال” في إدارة عملية الطرح. وتسعى الشركة لطرح ما يصل إلى 45.8% من أسهمها، أي ما يمثل 264.513 مليون سهم، في بورصة مصر 95% منها تعادل 251.287 مليون سهم للطرح الخاص، والنسبة المتبقية 5% عبر طرح عام أولي.

تجري الهيئة القومية للجامعات الأهلية محادثات أولية مع عدد من البنوك المحلية الحكومية منها الأهلي ومصر؛ بغرض تدبير قرض بقيمة 18 مليار جنيه؛ لتمويل خطتها الاستراتيجية حتى عام 2030.

وقالت مصادر إن الهيئة تقدمت بطلبات مصرفية لإعداد مذكرة الشروط والضوابط الأولية للقرض؛ تمهيدًا للتفاوض حولها، مشيرة إلى أن القرض المرتقب سيتم توظيفه في تدشين 12 جامعة أهلية بعدد من المحافظات والمدن والتجمعات السكنية الجديدة، على أن يصل الأجل الزمني للقرض إلى 15 عامًا من بينها 3 أو 4 سنوات فترة السحب والاستخدام، وفق موقع “أموال الغد”.

شهدت شاشات البورصة خلال أولى تعاملات شهر فبراير الجاري، تنفيذ صفقة على أسهم شركة العربية للأدوات الصحية، بقيمة 302.4 مليون جنيه. وقالت صحيفة “البورصة”، إن رجل الأعمال أحمد السويدي، صاحب الحصة الحاكمة بالشركة تخارج من جزء من حصته بلغ 21.6 مليون سهم، لصالح شركة “الغرباوي” لترفع حصتها القائمة بالشركة بنسبة صغيرة.

وقام بدور سمسار طرف البائع شركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية، لتقودها نحو صدارة ترتيب شركات الوساطة خلال تعاملات الثلاثاء الماضي، مستحوذة على 21.6% من إجمالي التنفيذات، بقيمة إجمالية للتداولات بلغت 418.8 مليون جنيه. ومثلت شركة نعيم لتداول الأوراق المالية الطرف المشتري، بالصفقة التي دفعت الشركة نحو وصافة ترتيب شركات السمسرة في اليوم نفسه، بحصة سوقية 18.8% وقيمة تداولات 363.1 مليون جنيه.

تعتزم وزارة التربية والتعليم إنشاء 340 مدرسة تكنولوجية متطورة لخدمة الصناعة بالتعاون مع القطاع الخاص، وفق الاستراتيجية المستهدفة بنهاية 2030. وقال الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لقطاع التعليم الفني، إنه تم تطوير 75% من تلك المدارس على مستوى الجمهورية.

وأوضح مجاهد استعداد الوزارة لإطلاق أكاديمية لمعلمي التعليم الفني بالتزامن مع الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة منتصف العام الجاري. وذكر أن الوزارة تسعى إلى التوسع مع القطاع الخاص في إنشاء مدارس جديدة للتعليم المزدوج قد تصل إلى 340 مدرسة تكنولوجية تطبيقية بمختلف التخصصات التي تواكب تطور الصناعة في مصر والعالم، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

قال كامل الوزير وزير النقل، إنه تم التعاقد مع إحدى الشركات لتصنيع أتوبيسات تعمل بالغاز الطبيعي محليًا، لتشغيلها في العاصمة الإدارية الجديدة، كما تم وضع مخطط مع الشركات المصنعة للأتوبيسات لتصنيع نحو 300 أتوبيس تعمل بالكهرباء، ستكون جاهزة للعمل بمدينة شرم الشيخ قبل انعقاد قمة تغير المناخ.

ولفت إلى مخطط إنشاء الجراجات الخاصة بهذه الأتوبيسات وإعداد وتجهيز غرفة العمليات والتحكم وتوفير أماكن الإقامة والإعاشة للسائقين والفنيين وأطقم العمل وتجهيز المحطات الرئيسية بما يتناسب مع المؤتمر وفعالياته ومخطط إسناد إدارتها وتشغيلها لإحدى شركات القطاع الخاص وكذلك مخطط تسيير سيارات كهربائية صغيرة بالتعاون مع الشركات المتخصصة في التصنيع والإدارة والتشغيل، بحسب بيان أمس للوزارة.

فيديو اليوم

نهر الترفيه.. صفقة استحواذ مايكروسوفت على أكتفيشن بليزارد التي أغضبت رئيس البنك الدولي حيث بلغت قيمتها 69 مليار دولار نقدا.

أخبار التأمين تأتيكم برعاية

شركة مصر القابضة للتأمين

تأمين

أكد الاتحاد المصري للتأمين، تشجيع منهج الشراكة بين القطاعين العام والخاص باعتباره ضرورة لاستدامة خدمات الرعاية الصحية؛ بهدف ترشيد الإنفاق على منظومة الرعاية الصحية واستدامتها، وتحسين جودة خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين، مشددًا في نشرته الأسبوعية أمس والخاصة بالملتقى الإقليمي السابع للتأمين الطبي والرعاية الصحية، أنه يجب الارتقاء بصناعة التأمين الصحي والرعاية الصحية؛ لتكون رافعة في عملية الشمول المالي، وتحديد مصادر التمويل البديلة والمستدامة لمواجهة الأزمات الطارئة.

وأوصى الاتحاد بضرورة الاستمرار في تطوير البيئة التشريعية والتنظيمية لقطاع التأمين؛ بما يدعم قطاع التأمين في غلق الفجوة التأمينية ورفع معدلات الاختراق التأميني، مما ينعكس إيجابيًا على التأمين الطبي والرعاية الصحية، وكذلك العمل على تفعيل استخدام آليات التكنولوجيا المالية والتحول الرقمي في مجال التأمين الطبي وتقديم خدمات الرعاية الصحية.

نتابع

رفعت الحكومة أسعار بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة، اعتبارًا من صباح الجمعة الماضي، لتصبح 7.25 جنيه للتر بنزين 80، و8.50 جنيه لبنزين 92، و9.50 جنيه لبنزين 95، أي بزيادة 25 قرشًا للتر.

وتعد هذه الزيادة، هي الرابعة على التوالي، وجاءت بقرار من لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي، والتي أوصت بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلية للربع الحالي من يناير حتى مارس 2022، لكنَّها ثبّتت سعر السولار عند 6.75 جنيه للتر، ومن المقرر إعادة النظر في الأسعار الحالية مطلع شهر أبريل المقبل.

من جانبه علق حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات بغرفة القاهرة التجارية، على تداعيات زيادة أسعار البنزين على أسعار الخضروات والفاكهة، بأنها  لن تتأثر لكون 90% من الوقود المستخدم في الآلات والمعدات تكون من السولار وأسعاره لم تتغير، في حين أن حركة العرض والطلب والتغيرات المناخية هي من تتحكم في أسعار الخضروات والفاكهة.

واتفق معه عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، قائلًا “أسعار الدواجن لن تتأثر هي الآخر، لكون عمليات التدفئة والنقل من المزارع تتم عبر عربات تستخدم السولار”.

في حين توقع عمرو عصفور، نائب رئيس شعبة المواد الغذائية، أن تؤثر زيادة أسعار البنزين بشكل طفيف على أسعار السلع، وهو ما سيتضح خلال الأيام المقبلة بعد تحديد الارتفاع في أسعار شحن البضائع، تبعًا لموقع مصراوي.

في الوقت نفسه، نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان رسمي أمس زيادة تعريفة ركوب سيارات النقل الجماعي، إذ تفيد معلومات وزارة التنمية المحلية بأن تعريفة الركوب تظل كما هي دون تغيير لجميع سيارات النقل الجماعي والسرفيس بكافة محافظات الجمهورية.

قدر عاصم الجزار، وزير الإسكان،  حجم الإنفاق الفعلي حتى الآن في المشروعات المُنفذة بمدينة العلمين الجديدة بنحو 61.9 مليار جنيه، موزعة بين 16.1 مليار جنيه في قطاع المرافق، و47 مليار جنيه في قطاع الإسكان، و21 مليار جنيه في قطاع الخدمات، ووفرت هذه المشروعات 100 ألف فرصة عمل بالمدينة، موضحًا أن قيمة خطة المدينة للعام المالي 2021-2022 تبلغ 17.14 مليار جنيه، جاء ذلك خلال جولة أجراها رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بالعلمين الجديدة وفق بيان حكومي.

قالت شركة تنمية الريف المصري الجديد، المسئولة عن تنفيذ وإدارة المشروع القومي لاستصلاح وتنمية المليون ونصف المليون فدان، إن 1667 شركة من بين الشركات المتعاقدة على أراضي المشروع القومي، قد انتفعت من تطبيق حزمة التيسيرات المالية المتكاملة التي أعلنت عنها وطبقتها الشركة على مدار الشهور الماضية وحتى الآن، وفقا لبيان أمس.

تستهدف الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة إصدار مواصفات قياسية مصرية في مجالات السياحة والنقل والاتصالات والمعلومات والسلامة والصحة المهنية والمسئولية المجتمعية، وبحسب خالد صوفي، رئيس الهيئة، فإن هناك توجهًا لتفعيل مشروعات إصدار مواصفات مصرية – عربية موحدة والتوافق مع دلائل وأنظمة الجودة العالمية في مجال تقييم المطابقة.

أكدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، في اجتماع للهيئة أمس أنه جارٍ مراجعة منظومة المواصفات القياسية المصرية؛ لتتواكب مع المتغيرات والمستجدات الدولية سواء للصادرات أو الواردات؛ بهدف ضمان جودة المنتجات وحماية المستهلك المصري من المنتجات الرديئة غير المطابقة للمواصفات، وفتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية، وفق بيان صحفي.

بلغ إجمالي حصيلة جمارك السخنة من الضرائب والرسوم الجمركية 3.04 مليار جنيه خلال يناير الماضي، وفق تقرير صادر عن وزارة المالية.

رحبت المجالس التصديرية بالمبادرة الجديدة لصرف مستحقات الشركات المصدرة من المساندة التصديرية ضمن البرنامج الجديد الذي بدأ تفعيله في يوليو الماضي، لكنها طالبت بعدم استقطاع جزء من المستحقات مقابل تعجيل الصرف.

قال الدكتور وليد جمال الدين، رئيس المجلس التصديري لمواد البناء والصناعات المعدنية والحرارية، إن صرف مستحقات الشركات ستساهم في رفع تنافسية المنتج المصري واحتسابها ضمن التكلفة ورفع الصادرات. وطالب “جمال الدين” بعدم استقطاع نسبة من المستحقات في مقابل تعجيل الصرف، خاصة أن المبالغ مستحقة للصرف منذ يوليو الماضي.

وشدد المهندس شريف الصياد، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، على أهمية أن تضع الحكومة حدًا زمنيًا للصرف وأن يتم صرف مستحقات الشركات من المساندة التصديرية ضمن البرنامج الجديد للمساندة في فترة أقصاها 3 أشهر من موعد تقديم الأوراق.

في سياق آخر، أعلن رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة خالد أبو المكارم، عن التعاون مع مبادرة رواد النيل، إحدى مبادرات البنك المركزي التي تنفذها جامعة النيل الأهلية، مع عدد من البنوك، لوضع استراتيجية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالقطاع، وتشجيع الشباب وإتاحة الفرص لهم، لبدء مشروعات جديدة من أجل زيادة الصادرات، وإحلال المنتج المحلي محل المستورد وتطوير منتجاتهم وزيادة قدرتها التنافسية.

ينظم المجلس التصديري للصناعات الطبية والدوائية بالتعاون مع “إكسبو كونسلتنانت العالمية” المشاركة المصرية في معرض “كيد إكسبو أفريكا” الذى سيقام خلال الفترة من 17 إلى 19 فبراير في دار السلام بتنزانيا، وهو أقدم وأكبر معرض متخصص في المستلزمات الطبية والأدوية ومستلزمات المعامل في تنزانيا، وفقا لبيان المجلس أمس.

طلبت محافظة الجيزة من الحكومة مليار و240 مليون جنيه لاستكمال تنفيذ قرارات نزع الملكية والتعويضات الخاصة بمشروعات الطرق والمحاور على مستوى المحافظة، حيث حصلت منها على 240 مليون جنيه خلال العام الماضي، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وقال مصدر بالمحافظة، إنه من المنتظر الحصول على 500 مليون جنيه بنهاية شهر فبراير الجاري من الحكومة لتنفيذ قرارات نزع الملكية الخاصة بالمشروعات القومية، فضلا عن دفع العمل بتلك المشروعات.

إنفوجراف

تيك توك

اقتصاد الخليج

نفى مصدر قريب من شركة “أرامكو” السعودية وجود أي خطط حالية لطرح حصة من أسهم الشركة، وأضاف لموقع “الشرق مع بلومبرج” أن الحكومة السعودية، مالكة غالبية الأسهم، هي التي تتخذ القرار المناسب في الوقت المناسب بهذا الشأن. وأوضح المصدر أيضًا أن سيناريوهات طرح حصة إضافية من أسهم “أرامكو” قائمة منذ الطرح الأول عام 2019، لكن هذه الخطوة لم تنضج بعد.

وكانت وكالة “بلومبرج” نقلت عن أشخاص مطلعين على الأمر، بأن السعودية بدأت مناقشات أوّلية بشأن طرح جديد لأسهم “أرامكو” قد يجمع أموالًا أكثر من إدراجها التاريخي قبل عامين، الذي حقق 29.4 مليار دولار.

عربي ودولي

توقع المحللون في بنكي “دويتشه بنك” و”جولدمان ساكس” أن يبدأ البنك المركزي الأوروبي عمليات رفع الفائدة بداية من سبتمبر المقبل. وبحسب وكالة “بلومبرج”، يرى المحللون أن “المركزي الأوروبي” قد يرفع الفائدة بنحو 25 نقطة أساس في اجتماع سبتمبر إذ يبلغ معدل الفائدة على آلية الإقراض الهامشي عند 0.25%، ومعدل الودائع عند -0.5% في الوقت الحالي.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بنكا “الأهلي ومصر” يطلقان مدينة “وصال” السكنية على 800 فدان شرق القاهرة

أطلق البنك الأهلي المصري وبنك مصر مشروع مدينة "وصال" السكنية...

منطقة إعلانية