أخبار

إيرادات قطاع البتروكيماويات في مصر تقفز 50% العام المالي الماضي

البتروكيماويات

بلغ إنتاج قطاع البتروكيماويات في مصر 3.34 مليون طن خلال العام المالي 2020/ 2021، محققاً نموًا في الإيرادات بنسبة 50% على أساس سنوي، وفقًا لبيانات وزارة البترول والثروة المعدنية، التي نقلتها وكالة “فيتتش سوليوشنز”.

تنفذ مصر حالياً مشروعات عدة في قطاع البتروكيماويات، تشمل مشروع مشتقات الميثانول بالسويس باستثمارات 119 مليون دولار، ومشروع المصرية للإيثانول الحيوي باستثمارات 112 مليون دولار.

هذا إلى جانب مشروع مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات في العين السخنة باستثمارات 7.5 مليار دولار؛ الذي يستهدف إضافة 3.7 مليون طن سنويًا إلى الطاقة الإنتاجية للبتروكيماويات، ومجمع العلمين للبتروكيماويات باستثمارات 8 مليارات دولار وبطاقة إنتاجية تبلغ 4.7 مليون طن سنويًّا من البتروكيماويات.

ذكرت الوكالة، أن المشروعات التي يتم تنفيذها في قطاع البتروكيماويات، تعزز رغبة مصر في أن تصبح مركزا إقليميا لتجارة النفط والغاز، في ظل موقعها الاستراتيجي.

شهدت الصادرات المصرية من الكيماويات نموا سنويا بنسبة 11% في المتوسط خلال الفترة (2015- 2020) مع ارتفاع قيمة الصادرات من 3.1 مليار دولار في عام 2015 إلى 5.2 مليار دولار في عام 2019.

في حين تراجعت بنسبة 11% في عام 2020 لتصل إلى 4.7 مليار دولار بسبب تأثير جائحة كورونا على التجارة.

وتشير الوكالة إلى أن الاقتصاد المصري من المرجح أن يحقق نموا مستداما مع الانتقال من الاعتماد على الاستيراد إلى التوجه نحو التصدير.

قالت، إن المنتجات المصنعة محليا أصبحت أكثر تنافسية في الخارج، ومن المرجح أن تقوم عدة شركات بتوسيع نشاطها الصناعي في مصر والاستفادة من سوق العمل الكبير، والخدمات اللوجستية الجيدة وإمكانية الوصول إلى الأسواق الإقليمية.

في سياق آخر، قفزت صادرات مصر البترولية بنسبة 84.3%، خلال العام الماضي 2021 على أساس سنوي، مسجلة 12.9 مليار دولار.

كانت قيمة صادرات مصر البترولية 7 مليارات دولار في 2020.

قفزت أيضا صادرات مصر من الغاز الطبيعي والمسال العام الماضي بنسبة 550% على أساس سنوي، لتصل إلى 3.9 مليار دولار، مقابل 600 مليون دولار خلال 2020.

إقرأ أيضاً: صادرات مصر البترولية تقفز 84% وتسجل 13 مليار دولار العام الماضي

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية