أخبار

وزيرة التجارة والصناعة تصدر قراراً بإنشاء مجلس للصناعات النسيجية

مجلس للصناعات النسيجية

أصدرت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، اليوم الأحد، قراراً بإنشاء مجلس للصناعات النسيجية.

يأتي تشكيل المجلس الجديد برئاسة وزيرة التجارة والصناعة، وعضوية اللواء كامل عبد الرحمن هلال، مستشار وزير التجارة والصناعة للمشروعات الصناعية، والدكتور أحمد مصطفى، رئیس مجلس إدارة الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس الجاهزة.

“إنشاء هذا المجلس جاء بهدف تنمية وتطوير الصناعات النسجية على مستوى الجمهورية وتنسيق الجهود المبذولة للنهوض بجميع حلقات صناعة الصناعات النسجية والعمل على تنفيذ الرؤية الاستراتيجية لها”، قالت وزيرة التجارة والصناعة.

أضافت: “الحكومة تولي اهتماماً كبيراً للارتقاء بمنظومة صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة في مصر للوصول بها لمستويات عالمية تفي باحتياجات السوق المحلي وتعزز صادرات الملابس الجاهزة المصرية للأسواق العالمية”.

تسعى الحكومة إلى تحقيق هذا الأمر من خلال التوسع في جميع مراحل الإنتاج، خاصة وأن الصناعات النسجية من الصناعات الحيوية التي تمتلك مصر فيها مزايا تنافسية كبيرة تؤهلها لمضاعفة صادراتها والنفاذ إلى المزيد من الأسواق الخارجية، بحسب نيفين جامع.

حدد القرار الاختصاصات التي يقوم بها المجلس بالتنسيق مع الجهات المعنية بالصناعات النسجية والتي تتضمن حصر المشاكل والمعوقات التي تواجه هذه الصناعة، ووضع خطة عمل لتنفيذ استراتيجية ومستهدفات الدولة للنهوض بصناعة الغزل والنسيج وتطويرها.

يختص المجلس الجديد، بوضع برنامج تنفيذي لتفعيل استراتيجية صناعة الغزل والنسيج ومؤشرات الأداء التفصيلية لمتابعتها، بالإضافة إلى دراسة عناصر التكلفة للإنتاج المحلي، واقتراح الإجراءات اللازمة لخفض هذه التكاليف بما يسهم في تعزيز تنافسية المنتج المحلي بالمقارنة بالمنتج المستورد.

أيضا يختص المجلس بوضع خريطة للصناعات النسيجية تحدد أماكن تجمعها وإمكانيات نموها وكيفية رفع كفاءتها وزيادة قيمتها المضافة وتعزيز سلاسل القيمة.

من بين مهام المجلس أيضاً، وضع آليات للربط بين الصناعات المغذية وكبريات الشركات في مجال صناعة الغزل والنسيج وإيجاد آلية حديثة للتواصل مع جميع أسواق العالم، بهدف تقديم مصر كبديل قوي لنمو وانتقال هذه الصناعة إليها استثماريا وتصديريا.

يختص المجلس بإعداد دراسة لتصميم علامات تجارية مصرية للسوق المحلي والتصدير بالاستعانة بالجهات المعنية محليا ودوليا في هذا الشأن، فضلاً عن وضع برامج تدريبي مهني لتأهيل العمالة المطلوبة لهذه الصناعة وسبل تنفيذه.

نص القرار على أن يكون للمجلس أمانة فنية تتولى تنفيذ توصيات وقرارات المجلس مع الجهات المعنية، والمعاونة الفنية في أعمال المجلس على أن ينعقد المجلس المجلس مرة كل ثلاثة أشهر على الأقل ويجوز دعوته للانعقاد بناء على طلب رئیسه أو خمسة أعضاء على الاقل.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية