أخبار

أسعار النفط تتراجع رغم توقعات بوصول البرميل إلى 100 دولار

أسعار النفط

تراجعت أسعار النفط بنحو دولاراً اليوم الاثنين وسط بوادر على إحراز تقدم في المحادثات النووية بين الولايات المتحدة وإيران قد تفضي إلى رفع العقوبات الأمريكية على مبيعات النفط الإيرانية، مما يعوض أثر المخاوف بشأن شح الإمدادات.

رغم ذلك الانخفاض، إلا أن ثمة توقعات تشير إلى أن سعر البرميل سيصل إلى 100 دولاراً مدفوعاً بقوة الطلب.

وانخفض خام برنت 96 سنتا بما يعادل 1% إلى 92.31 دولار للبرميل، وذلك بعد أن لامس مستوى94 دولارا في وقت سابق، وهو أعلى مستوياته منذ أكتوبر 2014.

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.31 دولار أو 1.4%، مسجلاً 91 دولارا للبرميل، وكان قد ارتفع في وقت سابق إلى 92.73 دولار.

أعادت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة إعفاء إيران من العقوبات للسماح بمشاريع التعاون النووي الدولي مع دخول المحادثات بشأن الاتفاق النووي الدولي المبرم عام 2015 المرحلة النهائية.

وإذا رفعت الولايات المتحدة العقوبات عن إيران فيمكن لها أن تزيد من شحنات النفط مما يؤدي إلى زيادة المعروض العالمي من النفط.

في نفس الاتجاه يرى محللون أن أسعار النفط الخام، التي ارتفعت بالفعل بنحو 20 %هذا العام، من المرجح أن تتجاوز مستوى 100 دولار للبرميل بسبب قوة الطلب العالمي.

وتجد مجموعة أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك ومجموعة من المنتجين الآخرين بقيادة روسيا، صعوبة في الوفاء بمستويات الإنتاج المستهدفة على الرغم من ضغوط من الدول المستهلكة لزيادة الإنتاج بوتيرة أسرع.

ومما يزيد المخاوف بشأن الإمدادات استمرار التوتر في شرق أوروبا، إذ قال جيك سوليفان مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، أمس الأحد، إن روسيا قد تغزو أوكرانيا خلال أيام أو أسابيع لكن ما زال بإمكانها اختيار مسار الدبلوماسية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية