أخبار

تحركات عاجلة من الحكومة للإفراج عن شحنات برتقال مصرية موجهة لروسيا

شحنات برتقال

التقت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع اليوم الثلاثاء، السفير الروسي لدى القاهرة، جيورجي بوريسينكو، لبحث آخر المستجدات الخاصة بقرار الهيئة الفيدرالية الروسية لحماية المستهلك، بإيقاف شحنات البرتقال المصري الموجهة للسوق الروسي.

تجري الحكومة المصرية ممثلة في المكتب التجاري المصري بالعاصمة الروسية موسكو، والحجر الزراعي المصري، اتصالات مكثفة مع الجانب الروسي لحل المشكلة، بحسب بيان من وزارة التجارة والصناعة.

“تحرص الحكومة المصرية على تصدير منتجات مطابقة للمواصفات العالمية، ومعتمدة بالجهات الروسية المعنية، خاصة وأن مصر تحتل المرتبة الأولى عالمياً في تصدير البرتقال بإجمالي صادرات يصل إلى نحو 2 مليون طن سنوياً” قالت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع.

بلغ إجمالي الصادرات المصرية لروسيا العام الماضي نحو 489 مليون دولار، مقارنة بنحو 416 مليون دولار في 2020، محققة زيادة سنوية نسبتها 17.5%، بحسب وزيرة التجارة والصناعة.

“المرحلة الحالية تشهد زخماً اقتصادياً غير مسبوق بين القاهرة وموسكو يرتكز على الزيادة المضطردة في معدلات التبادل التجاري سنوياً ومفاوضات اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي، بالإضافة إلى مشروع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر”، أضافت نيفين جامع.

من جانبه قال جيورجي بوريسينكو السفير الروسي بالقاهرة، إن السفارة تتابع باهتمام بالغ تطورات وقف شحنات البرتقال المصرية بالموانئ الروسية.

“قامت السفارة بالتنسيق مع السلطات الروسية المعنية لإيلاء المزيد من الاهتمام لهذه المشكلة والعمل على حلها في أسرع وقت ممكن”.. بحسب السفير الروسي.

وتحتل مصر المرتبة السادسة عالميًا فى إنتاج الموالح بشكل عام بكميات بلغت 3.42 مليون طن فى موسم 2018- 2019، بنمو 7% تقريبًا عن محصول الموسم السابق له، لكنها حصدت المرتبة الأولى فى التصدير للمرة الثانية على التوالى.

وعزت تقارير دولية الطفرة فى صادرات مصر من الحمضيات إلى نمو الإنتاج بشكل عام، مع الاهتمام بتحسين عمليات الرى وانخفاض تكلفة العمالة، مع تراجع قيمة الجنيه، واعتبرت أن جميعها عوامل ساهمت فى خفض سعر البرتقال المصرى عالميًا.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية