أخبار

“بريتش بتروليوم” تتحول إلى الربحية وتحقق 12.8 مليار دولار في 2021

بريتش بتروليوم

حققت شركة “بريتش بتروليوم” أرباحاً بقيمة 12.8 مليار دولار في عام 2021، مقابل خسارة قدرها 5.6 مليار دولار في عام 2020، وفق بيانات الشركة المعلنة على موقعها الإلكتروني.

جاءت هذه الأرباح مدفوعة بارتفاعات أسعار النفط والغاز التي وصلت إلى أعلى مستوياتها خلال العام الماضي.

ونتيجة لهذا، خفضت “بريتش بتروليم” ديونها بنحو 8 مليارات دولار في عام 2021، إذ بلغ الدين في العام الماضي نحو 30.6 مليار دولار، مقابل 38.9 مليار دولار في 2020.

وبالتبعية، انعكست هذه النتائج على ربحية السهم الواحد الذي بلغت حوالي 63 دولار، مقابل خسارة في عام 2020 قدرها 28 دولار.

وكان الربع الرابع من العام الماضي 2021، هو الأعلى من حيث أرباح الشركة الربعية، حيث حققت 4.1 مليار دولار، مقابل أرباح بلغت 3.32 مليار دولار في الربع الثالث، و115 مليون دولار في الربع الرابع من العام السابق عليه.

تنوي “بريتش بتروليوم” زيادة استثماراتها في مجالات الطاقة المتجددة وكذلك الإنفاق على وسائل الطاقة الجديدة التي تحد من انبعاثات الكربون.

“أحرزنا تقدماً قوياً في تحولنا إلى شركة طاقة متكاملة، ولدينا الآن أكثر من 5 جيجاوات في مشروعات الرياح، وهناك فرص كبيرة في قطاع الهيدروجين”، قال الرئيس التنفيذي للشركة، برنارد لوني.

وبالفعل، عقدت الشركة – التي تتخذ من لندن مقراً لها – اتفاقيات خلال الشهر الماضي، لتطوير الطاقة المتجددة، وتعزيز صناعة الهيدروجين الأخضر، في العديد من الدول، كان آخرها في سلطنة عمان.

أيضاً ستنوي استكمال مشاريعها المتوقفة منذ فترة في دول أخرى، حيث اتفقت على إعادة أعمال الاستكشافات البترولية في ليبيا بعد الاتفاق مع مؤسسة النفط الليبية خلال الأيام الماضية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تناقش جهات عالمية لتدبير تمويلات بـ153 مليار دولار لبرامج المناخ

كتب: محمد فرج بدأت الحكومة المصرية في مناقشات مع 15...

منطقة إعلانية