الذهب النشرة البريدية

موديز: زيادة نمو الاقتصاد المصري مرهونة بالإصلاحات المرتقبة.. الدين الخارجي يرتفع لـ96.6 مليار دولار.. هبوط عنيف لمؤشرات البورصة.. CNN تروج للسياحة المصرية

السياحة

أهم العناوين

“الأوروبي لإعادة الإعمار”: الاقتصاد المصري سينمو بـ5.9% العام المقبل

وزيرة التخطيط: الاقتصاد المصري يسجل نموًا بـ5.6% بالربع الثالث

“المجتمعات العمرانية” تصدر سندات بـ10 مليارات جنيه وتقترض 20 أخرى

61 مليار جنيه مبيعات مستهدفة بقيمة  لـ11 شركة عقارية (فيديو)

إقرار إنشاء منطقة حرة في أسوان باستثمارات 2.3 مليار جنيه

750 مليون دولار إيرادات متوقعة لمنجم “السكري” في 2019/2020

“الرقابة المالية” تكشف ملامح تعديل قانون التمويل متناهي الصغر

تعرف على التوسعات الجديدة في مول كايرو فيستيفال سيتي(فيديو)

مقترح بإعادة تسعير رخص الحديد على أساس مراحل الإنتاج

منصة “بالطو” للحجوزات الطبية تحصل على استثمار بـ4 ملايين جنيه

بعثة صندوق النقد تراجع تكلفة أسعار المواد البترولية وآلية التسعير

4 شركات تفوز بمزايدة جهاز التجارة الداخلية

الحكومة تنتهي من ضوابط بيع الطاقة المتجددة مباشرة للمستهلكين سبتمبر المقبل

“مجموعة العربي” تستثمر 5 مليارات جنيه حتى 2023

Empower” للطاقة تفاوض بنوكًا محلية وأجنبية لاقتراض 154 مليون دولار

الولايات المتحدة سترفع الرسوم على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار

الألعاب.. الحصان الرابح لشركة سوني(إنفوجراف)

 تتبع معنا هجرة أصحاب الثروات في 2018 (فيديو)

القصة الرئيسية

“موديز”: استدامة نمو الاقتصاد المصري تتوقف على الإصلاحات المرتقبة

قالت مؤسسة موديز للتصنيف الائتماني، إن استدامة التحسن الاقتصادي والمالي لمصر في ظل الاحتياجات التمويلية الكبيرة محل تساؤل، وكذلك مواصلة ارتفاع معدلات النمو.

وقالت “موديز” إن التطور المستمر على صعيد الإصلاحات خلال السنوات الثلاث الماضية، وتحسن وصول القطاع الخاص للتمويل يدعم التوقعات بوصول معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 5.5% خلال 2019 على أن يرتفع إلى 6% بحلول العام المالي 2020.

وبحسب “موديز”، فإنه على المدى الطويل، فإن ارتفاع النمو المحتمل لمصر يعتمد على الإصلاحات المرتقبة، لزيادة استيعاب سوق العمل لتنامي قوة العمل، مع الحد من نمو ميزانيات القطاع العام، لكن المصالح المتعارضة والمتجذرة في الحكومة ستبطئ هذه المساعي.

وعن مستقبل سياسات الانضباط المالي بعد انتهاء برنامج صندوق النقد الدولي ترى “موديز” أن اكتمال إصلاحات الطاقة والسيطرة على فاتورة الأجور عند 5% من الناتج المحلي الإجمالي تدعم توقعاتها بعودة الميزان الأولي لتحقيق فائض في العام المالي الحالي، خاصة مع تطبيق آلية التسعير التلقائي للوقود، مع دعمها بالتحوط ضد ارتفاع أسعار البترول عالميًا، بما يدعم تراجع العجز المالي بجانب تراجع مدفوعات الفوائد.

وذكرت أن التغيرات الهيكلية في إنفاق الحكومة تركز أكثر على دعم الفئات أصحاب الدخول الضعيفة، والاستثمار يدعم زيادة مرونة الوضع المالي في مواجهة الصدمات الاقتصادية والمالية.

وقالت المؤسسة إن احتياجات مصر التمويلية والمقدرة بين 30 و40% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العامين المقبلين، مدفوعة بفاتورة الفوائد المرتفعة لتتراوح بين 8 و9% من الناتج المحلي الإجمالي، وقصر متوسط آجال الديون، أبرز مخاطر السيولة التي ستضغط على النظرة الائتمانية لمصر.

ونوهت إلى أن التدفقات الحادة لرؤوس الأموال للخارج خلال النصف الثاني من 2018، عكست حساسية الدين المحلي للتغير في شهية المستثمرين الأجانب عبر ارتفاع الفائدة، لكنها أكدت دور القطاع المالي في امتصاص صدمات السيولة وقدرته على أن يكون الممول الرئيسي للحكومة.

توك شو

ركزت برامج التوك شو الليلة الماضية على موضوعات عدة، أبرزها، الصادرات الزراعية، وحملة 100 مليون صحة، والأرصاد الجوية.

بدايةً، وصف أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، الإدارة بـ”جهاز رقابي خدمي.. دوره الحفاظ على الثروة الزراعية.. له طابع دولي.. يحكم كل تعاملات الصادرات والواردات الزراعية”.

وأضاف لبرنامج “صباح الخير يا مصر” على قناة “مصر الأولى”، أن الصادرات المصرية حققت طفرة غير مسبوقة لإحكام إجراءات الحجر الزراعي، حيث تملك الإدارة السلطة المطلقة لمنع انتشار الآفات والحفاظ على سمعة الصادرات.

قال جلال الشيشيني، نائب مدير مبادرة “100 مليون صحة”، إن فترة علاج “فيروس C” تستمر 3 شهور بـ3 جرعات.

أوضح لبرنامج “مصر النهاردة” على القناة الأولى بالتليفزيون المصري، أنه بعد انتهاء فترة العلاج تتم إعادة التحاليل للمرضى للتأكد من انتهاء الفيروس، واعتبر أن العلاج المصري أحد أفضل الأنواع عالميًا.

أشار أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، إلى انخفاض درجات الحرارة المستمر حتى نهاية الأسبوع الحالي.

نوه خلال مُداخلة مع القناة الأولى الفضائية، عن فرص للسحب المنخفضة والمتوسطة شمالًا، مع سقوط الأمطار الخفيفة على السواحل الشمالية ومناطق من جنوب سيناء وجنوب البلاد.

فيديو اليوم

أظهر تقرير انتقال الثروات العالمية، الذي أصدره بنك أفروآسيا، مؤخرا ارتفاع أعداد الأثرياء الذين تنقلوا بين البلدان العام الماضي 2018، فيما ظهرت الإمارات بين الدول التي اجتذبت عددا لا بأس منهم، بينما هاجر بعضهم من السعودية، والقليل جدا تركوا مصر.

 نتابع

بدأ صندوق النقد الدولي زيارته الرسمية لإجراء المراجعة الأخيرة لبرنامج الإصلاح اﻻقتصادي، منذ أيام، ومن المقرر اﻻلتقاء خلالها بعدد من الوزارات كالتخطيط والكهرباء والبترول والتجارة والصناعة والتضامن الاجتماعي والبنك المركزي، وقالت مصادر لصحيفة البورصة إن الزيارة الحالية للبعثة ستركز على مجموعة من المراجعات منها متابعة التزام الحكومة بالنتائج المستهدف تحقيقها بموازنة العام المالي الحالي ومنها مؤشرات الربع الثالث، فضلًا عن الأداء الاقتصادي خلال هذا الربع، مضيفة أن البعثة ستناقش مع الحكومة آلية تطبيق تسعير المواد البترولية بعد التزامها بتفعيلها بشكل مبدئي على بنزين 95 كمرحلة تجريبية مع تعميمها على باقي اﻷنواع الأخرى خلال الفترة المقبلة، وأشارت المصادر إلى أن الصندوق يستهدف التأكد من أن التكلفة الفعلية لأسعار المواد البترولية هى ما يتم البيع من خلالها دون أي تدخل لضمان تحقيق فوائض عامة.

توقع البنك الأوروبي لإعادة اﻹﻋﻤﺎر والتنمية، أن يحقق الاقتصاد المصري نموًا بـ5.9% العام المالي المقبل، ونموًا بـ5.5% العام المالي الحالي، بدعم من إيرادات السياحة المصرية، وارتفاع إنتاج الغاز الطبيعي من حقل ظهر، كما سيساهم قطاع الاتصالات وقناة السويس في ارتفاع النمو، وبحسب تقرير البنك فمن المتوقع استمرار النمو القوي بدعم من الانتعاش المستمر للصادرات ومشاريع البناء العامة الكبيرة بما في ذلك العاصمة الإدارية الجديدة، بالإضافة إلى تنفيذ إصلاحات بيئة الأعمال وسياسات الاقتصاد الكلي الحكيمة، مضيفًا أن المخاطر الرئيسية التي يتعرض لها الاقتصاد المصري، هي استمرار نهج الانتظار والترقب الذي اتبعه المستثمرون الأجانب وتآكل القدرة التنافسية نتيجة لارتفاع الجنيه في الآونة الأخيرة والتضخم المرتفع.

وفي سياق متصل، قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن الاقتصاد المصري سجل نموًا بـ5.6% في الربع الثالث من السنة المالية الحالية 2018-2019 مقارنة مع 5.4% في الفترة المماثلة من العام المالي الماضي، موضحة أن الأشهر التسعة الأولى شهدت نموًا بمعدل 5.5%، متوقعة تحقيق معدل نمو يصل إلى 5.8 % في الربع الأخير.

أظهرت بيانات البنك المركزي، ارتفاع الدين الخارجي لمصر بنحو 3.5 مليار دولار خلال الربع الأخير من عام 2018، ليسجل 96.6 مليار دولار، وبذلك ارتفع الدين الخارجي خلال 2018 بنحو 13.7 مليار دولار بنسبة 16.6%، حيث سجل في نهاية 2017 نحو 82.9 مليار دولار، فيما أظهر تقرير وزارة المالية عن الأداء المالي للموازنة العامة، ارتفاع فوائد الديون خلال أول 9 أشهر من العام الجاري إلى 317 مليار جنيه بزيادة 18% مقارنة بـ268.9 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

أصدرت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار، قرارًا بإصدار لائحة نظام المناطق الاستثمارية، بعد موافقة مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار ومراجعة مجلس الدولة، وتتضمن اللائحة جميع الإجراءات والعمليات المتعلقة بحركة سير العمل داخل المناطق الاستثمارية ومزاولة النشاط في ضوء أحكام قانون الاستثمار ولائحته التنفيذية لتكون بمثابة مرجع للمستثمرين والعاملين بإدارة المناطق الاستثمارية وبالمكاتب التنفيذية لتقديم جميع الخدمات بسرعة وكفاءة عالية، وتتكون اللائحة التي ستنشر في جريدة الوقائع المصرية من 17 مادة تنقسم إلى 5 أبواب.. تفاصيل اللائحة

انفوجراف

تفاصيل الأخبار

تراجعت مؤشرات البورصة المصرية، أمس الأربعاء، مع ارتفاع حجم عمليات الشراء بالهامش في السوق “المارجن كول والريتيل”، وبالتوازي مع انتظار متعاملين إعلان بيانات التضخم لشهر أبريل الماضي، وأغلق المؤشر EGX30 على تراجع بنسبة 2.5% عند مستوى 14026.8 نقطة، وانخفض مؤشر EGX50 بنسبة 4.01% مستقرًا عند مستوى 2114.5 نقطة.

وتوقع هشام حسن، مدير إدارة الاستثمار بشركة رويال للأوراق المالية، اتجاه المؤشر الرئيسي لمستوى 13700 نقطة في حالة استمرار سيطرة البيع على التعاملات وكسره لمستوى 14000 نقطة، حيث يراها غير مبررة وبقيادة من المستثمرين العرب، وأن أكبر المستفيدين منها هو الأجانب الذين يقومون بالشراء وتجميع الأسهم في الوقت الحالي، وأرجع محمد عبدالحكيم، رئيس قسم البحوث بشركة فيصل لتداول الأوراق المالية، عودة السوق إلى الهبوط بجلسة أمس إلى التأثر بتراجع الأسواق العالمية وتخوفات المستثمرين من دق طبول الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية.

وافق مجلس الوزراء على طلب وزارة الإسكان بشأن قيام هيئة المجتمعات العمرانية بإصدار سندات توريق بقيمة 10 مليارات جنيه على شريحتين قيمة كل شريحة 5 مليارات جنيه، حتى تتمكن من تنفيذ عدة مشروعات أبرزها إنشاء مدن الجيل الرابع، كما وافقت الحكومة طلب حصول المجتمعات العمرانية على قرض مصرفي بقيمة 20 مليار جنيه على شريحتين بالمناصفة لتسريع وتيرة تنفيذ تلك المشروعات.

وافق مجلس الوزراء على إنشاء منطقة حرة في مدينة أسوان الجديدة على مساحة 187 فدانًا، باستثمارات قدرها 2.3 مليار جنيه بهدف إقامة مشروعات تزاول أنشطة تصديرية في عدد مجالات من بينها تصنيع وتعليب الأسماك، وتصنيع وتغليف وتجفيف الحاصلات الزراعية، وتصنيع الألواح الإلكترونية والخلايا والعواكس الكهروضوئية من الرمال البيضاء، وتصنيع البرمجيات وتطبيقات الحاسب الآلي.

أعلنت وزيرة السياحة، رانيا المشاط، عن شراكة جديدة مع شبكة cnn للترويج للسياحة المختلفة، في إطار العمل على تحديث آليات الترويج السياحي بالخارج.

من جانب آخر، وافقت الحكومة على تعاقد الهيئة القومية لسكك حديد مصر مع شركة بروجرس الأمريكية لإصلاح 240 موتور جرار بتكلفة 10 ملايين دولار، فضلًا عن التعاقد على توريد قطع غيار للجرارات للصيانة الدورية مقابل 4 ملايين دولار.

توقعت عزة كمال، ممثلة هيئة الثروة المعدنية خلال مناقشة موازنة الهيئة بلجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن يبلغ إنتاج منجم السكري للذهب 550 ألف أوقية خلال العام المالي 2019/2020، وتحقيق إيرادات قدرها 750 مليون دولار.

قال محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، في بيان أمس إن الهيئة تجري حوارًا مجتمعيًا بشأن مشروع تعديل قانون التمويل متناهي الصغر الذي أعدته ويستهدف مواكبة التطورات التي كشف عنها التطبيق الفعلي خلال 4 سنوات، وأبرز هذه التعديلات هي زيادة قيمة التمويل المتاح للعملاء وإتاحة سقف جديد من التمويل لفئة أخرى للتيسير على الجمعية الأهلية مزاولة النشاط، مضيفًا أن المشروع يستهدف أن يشمل كافة أعمال التمويل الممنوحة للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وتعريف المشروعات المتوسطة بأنها كل منشأة يزيد حجم أعمالها السنوي عن 50 مليون جنيه ولا يجاوز 200 مليون جنيه، أو يزيد رأسمالها المدفوع عن 5 ملايين جنيه ولا يجاوز 15 مليون جنيه، فيما تم تحديد المشروعات الصغيرة بالمنشآت التي يتجاوز حجم أعمالها السنوي مليون جنيه ولا يتخطى 50 مليون جنيهه أو يزيد رأسمالها المدفوع عن 50 ألف جنيه ولا يجاوز 3 ملايين جنيه.

تستهدف 11 شركة تطوير عقاري تحقيق مبيعات في العام الجاري بنحو 61 مليار جنيه. تنوعت المشروعات ما بين السكني والتجاري.

قال مصدر، لموقع “اليوم السابع” إن الهيئة العامة للتنمية الصناعية تقدمت بمقترح لوزارة الصناعة والتجارة، لإعادة تسعير رخص الحديد، لتكون متوافقة مع عدد مراحل الإنتاج المقرر أن يقوم المصنع بتدشينها وفقًا للرخصة، حيث سيبلغ سعر الرخصة للمصنع الذي سيقوم بعمل 4 مراحل إنتاج ما بين 150 و170 مليون جنيه، لكن الرخصة التي ستكون لآخر مرحلتين قد يصل سعرها لـ 300 مليون جنيه.

فازت 4 شركات بطروحات المزايدة الأخيرة التي طرحها جهاز تنمية التجارة الداخلية وتم البت بها الشهر الماضي، قال إبراهيم العشماوي، رئيس الجهاز، إن الشركات الفائزة تضم “مراكز” و”المتحدة للصيادلة” و”سام ميكس” و”إم دبليو إس”، مضيفًا أن هذا الطرح يعد الأكبر خلال العام الماضي بـ6 فرص دفعة واحدة تنافس عليها نحو 11 شركة، بينما من المستهدف طرح 10 فرص استثمارية أخرى خلال الشهر المقبل باستثمارات تصل إلى نحو 35 مليون جنيه بجانب طرح عدد من منافذ المجمعات الاستهلاكية لتطويرها بنظام المشاركة مع القطاع الخاص.

تنتهي الحكومة من إعداد الضوابط والقواعد التنظيمية لإنتاج وبيع الكهرباء المنتجة من محطات الطاقة الجديدة والمتجددة التابعة للقطاع الخاص مباشرة للمستهلكين بحلول شهر سبتمبر المقبل، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إن وزارة الكهرباء شكلت لجنة تختص بإعداد المعايير والضوابط والقواعد المنظمة لإنتاج الكهرباء من محطات الشمس والرياح وبيعها للمستهلكين “نظام IPP” مع سداد رسوم استخدام الشبكة الكهربائية، ويكون لدى المشتركين حرية الحصول على الكهرباء من أي شركة مرخص لها بإنتاج وبيع الطاقة.

وقعت شركة الخريف السعودية عقدًا مع شركة القناة للسكر يضم 3 اتفاقيات بقيمة 75 مليون دولار، بحسب عبدالله إبراهيم الخريف الرئيس التنفيذي لشركة الخريف، تتعلق الاتفاقيات بتوريد أجهزة ري وصيانة وتوريد معدات زراعية.

تعتزم مجموعة العربي للصناعات الهندسية استثمار نحو 5 مليارات جنيه حتى نهاية 2023 في استكمال وتنفيذ مشروعات، منها الانتهاء من إقامة المجمع الصناعي في محافظة بني سويف، وإقامة مناطق لوجستية ومراكز خدمات ما بعد البيع في عدد من المحافظات، وقال إبراهيم العربي، نائب رئيس المجموعة، إن الاستثمارات الجديدة المزعم ضخها حتى 2023، جزء منها لاستكمال العمل بمجمع مصانع بني سويف الذي يضم 12 مصنعًا، مشيرًا إلى أن مبيعات الشركة العام الماضي بلغت 19 مليار جنيه، ومن المستهدف زيادتها بنحو 20% خلال العام الحالي، مقدرًا الحصة السوقية لمجموعة العربي من الأجهزة المنزلية بنحو 50%، لافتًا إلى أن شركة العربي عائلية مغلقة ولن يتم طرحها في البورصة، وفقًا لصحيفة البورصة.

واصلت أسعار الدواجن ارتفاعها مع بدء شهر رمضان، ليبلغ سعر الكيلو 31 جنيهًا مقابل 30 جنيهًا سجلتها قبل رمضان بيومين، وكذلك “بيض المائدة” الذي ارتفعت أسعاره بقيمة 2 و3 جنيهات في الطبق، ليصعد “الأحمر” و”الأبيض” إلى 34.5 جنيه.

اعتبر مستثمرون بقطاعي الغزل والنسيج، أن قصاصات الأقمشة وهوالك مصانع الملابس الجاهزة من الثروات القومية المهدرة؛ نظرًا إلى لجوء عدد من المصانع إلى التخلص منها بحرقها؛ لعدم وجود مصانع لإعادة تدويرها وتوظيفها في صناعات أخرى، ودفعت كثرة شكاوى شركات الملابس الجاهزة بالمناطق الحرة من عدم وجود مساحات لتخزين قصاصات الأقمشة وصعوبة التخلص منها إلى إدراج الهيئة العامة للاستثمار إنشاء مصانع لتدوير هوالك وقصاصات الأقمشة على رأس قائمة المشروعات الجاهزة للاستثمار، كما منحتها بعض المميزات تمثلت في سرعة تخصيص أراضٍ لها، وقال محمد المرشدي، رئيس غرفة الصناعات النسيجية، إن قرار هيئة الاستثمار إعطاء أولوية في تخصيص الأراضي للمشروعات العاملة في مجال تدوير الهوالك سيسهم في تطوير قطاع الغزل والنسيج وسيعظم صادراته.

تفاوض شركة “Empower” للطاقة بنوكًا أجنبية ومحلية لاقتراض 154 مليون دولار لتنفيذ مشرعات لإنتاج الطاقة من المخلفات باستثمارات تصل إلى 220 مليون دولار، بحسب تصريحات حاتم الجمل، رئيس الشركة لصحيفة البورصة، موضحًا أن الشركة تفاوض حاليًا، عملاء لبيع الكهرباء المنتجة من المشروعات لهم، وتبلغ تعريفة الكيلووات المبيع للعملاء مباشرة 2.25 جنيه وتعتبر قيمة عادلة، مقارنة بالتكنولوجيا والاستدامة المتواجدة بالمحطات.

تراجعت صادرات الحلى والأحجار الكريمة، خلال الثلاث سنوات الأخيرة، إلى 1.4 مليار دوﻻر عام 2018 مقارنة بنحو 2.1 مليار دوﻻر عام 2017 و2.6 مليار دولار في 2016، وبحسب تقرير صادرات المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية تراجع صادرات الحلى والأحجار الكريمة بنسبة 30.4% بنهاية عام 2018 مقارنة بالعام السابق له، وواصلت الصادرات انخفاضها في الربع الأول من 2019 بنسبة 49% لتبلغ 357 مليون دولار، مقارنة 698 مليون دولار الفترة نفسها من العام الماضي.

أصدر الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قرارًا وزاريًا نص على استثناء بعض الجهات والمستحقات الحكومية من تطبيق قرار وزير المالية الخاص بتحصيل المستحقات الحكومية والضريبية والجمركية من خلال منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني، ويتضمن القرار بحسب بيان الوزارة، 6 جهات مستثناة، وهى الهيئات الاقتصادية وصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري ومكتب ضرائب الذهب التابع لمنطقة ضرائب وسط القاهرة ومناطق شمال سيناء والمستشفيات العامة والتعليمية والجامعية والمراكز الطبية والمشروعات الإنتاجية ومنافذ التوزيع بالمحافظات، كما تضمن 9 أنواع من المستحقات الحكومية.

حصلت منصة “بالطو” المتخصصة في الحجوزات الطبية على استثمارات بقيمة 4 ملايين جنيه من شركتي “عبور لاند” و”عابدين فارما”، ويعد ذلك الاستثمار الأول الذي نفذته “بالطو”، مقابل 33% من حصة الشركة، وقال الدكتور عمر أبوالنصر، الرئيس التنفيذي بشركة “بالطو” إن هذه الحصة ليست كبيرة ولن تؤثر في الحصول على استثمارات جديدة، ويمكن للمستثمرين المحتملين في الفترة المقبلة الحصول على نسبة من حصة الشركة، وسيتم استغلال هذه الاستثمارات في تطوير البوابة الإلكترونية الخاصة بنا، وإطلاق تطبيق إلكتروني قبل نهاية العام الحالي.

 قال تيموثي إيرنست الرئيس التنفيذي لمجموعة الفطيم للمراكز التجارية، إن المجموعة تستهدف التوسع في مول كايرو فيستيفال سيتي بإضافة 25 ألف متر، و60 محلا جديدًا خلال الفترة المقبلة

أخبار أخرى

نقل موقع “أموال الغد” عن مصادر مصرفية مطلعة تحقيق البنك الأهلي المصري، صافي ربح 9.7 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، مقارنةً بنحو 7.7 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

أكد علاء والي، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن اللائحة التنفيذية لقانون التصالح علي بعض مخالفات البناء سيتم الانتهاء منها قريبًا، وقبل الموعد المحدد في مشروع القانون وهو 8 يوليو المقبل، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قانونًا بالترخيص لوزير البترول في التعاقد مع الهيئة العامة للبترول، وشركة ديا السويس جي إم بي إتش، للبحث عن البترول وتنميته في منطقتي تنمية رأس بدران وخليج الزيت بخليج السويس.

ارتفع صافي أرباح شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير خلال الربع الأول من 2019 إلى 332.3 مليون جنيه بنمو 6% مقارنةً بصافي ربح  313.5 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

تعتزم شركة السكر والصناعات التكاملية طرح مناقصة لاستيراد 50 ألف طن سكر خام الأسبوع المقبل، بهدف توفير السكر للبطاقات التموينية، وسيتم الإعلان عن المناقصة الأسبوع المقبل.

تستهدف شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية زيادة مبيعاتها بـ25% العام المالي الحالي إلى 1.5 مليار جنيه، وتسعى الشركة لتطوير بعض فروعها مع زيادة الفروع المشاركة من خلال مشروع “جمعيتي”، بحسب ناصر عبدالمنعم، رئيس قطاع الخدمة الذكية بالشركة.

  مؤشرات البورصة المصرية برعاية بلتون المالية القابضة

 

اقتصاد الخليج

قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن بنك ماكواري الأسترالي سيخفض نشاطه في الشرق الأوسط عبر تقليص عملياته في الإمارات والتخلي عن رخصة عمل في السعودية، وقالت هيئة السوق المالية السعودية إن ماكواري كابيتال، وحدة الخدمات المصرفية الاستثمارية التابعة لبنك ماكواري، تخلت عن رخصتها للعمل في البلاد، والتي حصلت عليها في 2017.

عينت السعودية أمس الأربعاء عبد الهادي المنصوري رئيسًا جديدًا للهيئة العامة للطيران المدني، بعد أن شهدت المطارات المحلية تأخيرات لرحلات طيران امتدت لفترات طويله، ما أدى إلى اضطرابات في بداية موسم سفر سنوي مزدحم.

وافق مجلس الشورى السعودي على مشروع نظام الإقامة المميزة، والذي يهدف إلى منح المقيم مزايا، منها الإقامة مع أسرته واستصدار زيارة للأقارب واستقدام العمالة وامتلاك العقار وامتلاك وسائل النقل وغير ذلك، ويسعى النظام لاستقطاب أصحاب رؤوس الأموال، وتضمن النظام دفع رسوم خاصة تحددها اللائحة التنفيذية وإنشاء مركز يُسمى مركز الإقامة المميزة.

قالت هيئة الصحة في دبي إن الإمارة استقطبت 337 ألف سائح طبي في العام 2018، مشيرة إلى وصول إجمالي الإنفاق الطبي من قبل هؤلاء السياح لحوالي 1.16 مليار درهم (الدولار يعادل 3.67 درهم).

عربي ودولي

قالت شركة الخطوط الملكية الأردنية إنه جرى تنفيذ صفقة ترفع الحكومة بموجبها حصتها فيها إلى 82.03%، حيث اشترت الحكومة حصة شركة مينت تريدنغ ميدل إيست البالغة نحو 8.817 مليون سهم بقيمة 22.3 مليون دولار بحسب بيان للبورصة.

وقع العراق والشركة الصينية للهندسة والإنشاءات البترولية اتفاقًا قيمته 1.07 مليار دولار من أجل بناء وتشغيل مرافق لمعالجة الغاز الطبيعي المستخرج مع النفط الخام في حقل الحلفاية العملاق.

قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة هبطت بمقدار 4 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في الثالث من مايو، وتراجع صافي واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي بمقدار 432 ألف برميل يوميًا إلى 6.7 مليون برميل يوميًا.

تعتزم الولايات المتحدة رفع الرسوم الجمركية من 10% إلى 25% على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار اعتبارًا من يوم الجمعة، وفقًا لإشعار نُشر في السجل الاتحادي أمس الأربعاء، وقال الإشعار الوارد في السجل الاتحادي إن مكتب الممثل التجاري الأمريكي سيدشن عملية لطلب استثناءات لمنتجات معينة من رسوم إضافية.

حذرت الولايات المتحدة البنوك والمستثمرين والشركات الأوروبية أمس الأربعاء من التعامل مع ما تعرف باسم آلية الغرض الخاص، وهى نظام مدعوم من أوروبا لتسهيل التجارة غير الدولارية مع إيران والالتفاف على العقوبات.

قالت شركة بينانس، إحدى أكبر بورصات العملات المشفرة في العالم، إن متسللين سرقوا بتكوين بقيمة 41 مليون دولار منها في أحدث واقعة ضمن سلسلة سرقات تستهدف بورصات العملات المشفرة في أنحاء العالم، وسحب المتسللون 7 آلاف بتكوين باستخدام عدد من التقنيات “بما في ذلك التصيد والفيروسات وهجمات أخرى”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية