أخبار

عرض استحواذ إماراتي يقيم “هيرمس” بـ 1.17 مليار دولار

الإصدار الأول

تلقت المجموعة المالية هيرميس القابضة – أحد أكبر المؤسسات المالية في أفريقيا والشرق الأوسط – اليوم عرض شراء من بنك أبوظبي الأول الإماراتي، للاستحواذ على حصة 51%، ليحدد قيمتها عند 18.5 مليار جنيه (1.17 مليار دولار).

حدد “أبوظبي الأول” سعر شراء تقديري 19 جنيها للسهم، ما يعني أن قيمة الصفقة في حال الاستحواذ على نسبة لا تقل عن 51% تبلغ 9.5 مليار جينه
(603.5 مليون دولار).

تدرس هيرميس حالياً العرض المقدم، ويشار إلى أن 52% من أسهمها بالبورصة حرة التداول.

تأسست “هيرميس”، في عام 1984 تحت اسم المجموعة المالية المصرية، إلى أن تم تعديل اسمها بعد ثمان سنوات من التأسيس إلى المجموعة المالية هيرمس القابضة، وهي مدرجة في البورصة المصرية منذ فبراير 1999.

يبلغ رأس مال شركة هيرميس المرخص 6 مليارات جنيه، والمصدر نحو 4.8 مليار جنيه، وعدد أسهمها 973,070,671 سهم.

يتوزع هيكل ملكية “هيرميس” على عدد من المؤسسات منها شركة “اف اي اف جي3″ ونسبتها 12.26%، و”ار ايه مينا هولدينجز” بـ 11.69%، و”ريمكو اي جي تي الاستثمارية بحوالي 9.33%، وبنك “نيو يورك ميلون” بنسبة8.61%، والحصة المتبقية ممثلة في أسهم حرة التداول.

استهل سهم “هيرميس” تعاملات اليوم على سعر 15.7 جنيهاً، لكن بعد تداول الأخبار عن الصفقة قفز إلى 18.2 جنيهاً، لكن انخفض إلى 17.4 بعد بيان المجموعة الذي نصحت فيه المستثمرين بضرورة توخي الحذر في التعاملات.

وتعد المجموعة المالية هيرميس هي أحد أكبر المؤسسات المالية والبنوك الاستثمارية في أفريقيا والشرق الأوسط حيث تتواجد في 13 دولة عبر أربع قارات حول العالم، كما تغطي خدماتها 75 سوقًا مختلفاً في دول عدة.

تمتلك المجموعة المالية هيرميس أذرع استثمارية في قطاعات متعددة هي: الترويج وتغطية الاكتتابات، وإدارة الأصول، والاستثمار المباشر، والتمويل العقاري، وكذا متناهي الصغر، والتخصيم والتأجير التمويلي والتمويل الاستهلاكي، إضافة إلى التأمين والمدفوعات الرقمية.

وبحسب آخر نتائج مالية للمجموعة، فقد ارتفع صافي أرباح “هيرميس”بنسبة 26% خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021 على أساس سنوي، ليصل إلى 1.1 مليار جنيه.

وارتفعت الإيرادات بنسبة 8% خلال نفس الفترة، لتصل إلى 4 مليارات جنيه، ومن المقرر أن تفصح المجموعة عن نتائج المالية للعام الماضي بأكمله خلال فترة قليلة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية