بنوك أخبار

“أبوظبي الأول”.. تعرف على بنك الأسرة الحاكمة بالإمارات الذي يتوسع في مصر

أبوظبي الأول

يسعى بنك أبوظبي الأول، لتعزيز تواجده في القطاع المالي المصري، خاصة القطاع المالي غير المصرفي، وهذا من خلال العرض المبدئي الذي قدمه البنك للاستحواذ على حصة الأغلبية في المجموعة المالية هيرميس القابضة.

اليوم الأربعاء الموافق التاسع من فبراير 2022، قدم بنك أبوظبي الأول – أكبر بنك في دولة الإمارات العربية المتحدة – عرض شراء مبدأي غير ملزم للاستحواذ على 51% من أسهم رأس مال المصدر لـ “المجموعة المالية هيرميس” مقابل نحو 19 جنيها للسهم.

ليست هذه أولى صفقات بنك أبوظبي الأول في القطاع المالي المصري، ففي مايو من العام الماضي، أعلن البنك الإماراتي إتمام استحواذه على 100% من بنك عودة مصر.

تبلغ قيمة الصفقة – وفق تقدير البنك – 9.5 مليار جنيه، ما يعني أن تقييم البنك للمؤسسة المالية الرائدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا “هيرميس” يقدر بـ 18.5 مليار جنيه.

تأسس البنك سنة 1968 كشركة مساهمة عامة، وتم إدراجه في سوق أبو ظبي المالي منذ عام 2000.

تمتلك الأسرة الحاكمة في أبوظبي نحو 15.3% من أسهم بنك أبوظبي الأول، ويرأس مجلس إدارته الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، والشيخ محمد بن سيف بن محمد آل نهيان، نائبا لرئيس مجلس الإدارة.

يقع المقر الرئيسي للبنك في مدينة أبوظبي وتتوزع فروعه في 5 قارات، وحصل على المركز 32 عالميا بين البنوك الأكثر أمانا من مجلة جلوبال فاينانس في 2021.

تم تصنيفه كأبر بنك في الإمارات والثالث في الشرق الأوسط، و94 عالميا من حيث قوة رأس المال ضمن تصنيف مجلة ذا بانكر 2021 والخاص بأقوى 1000 بنك في العالم.

بلغ صافي أرباح البنك نحو 3.4 مليار دولار في 2021 بزيادة نحو 19% عن عام 2020 بحسب تقرير نتائج الأعمال المنشور على موقع سوق أبوظبي المالي.

وبلغ إجمالي الإيرادات التشغيلية للبنك نحو 6 مليارات دولار في 2021 بارتفاع 17% مقارنة بعام 2020.

بلغ حجم أصول بنك أبوظبي الأول بنهاية عام 2021 نحو 272 مليار دولار بنمو 9% مقارنة بعام 2020.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية