النشرة البريدية

8 عروض أجنبية لإقامة محطات لشحن السيارات الكهربائية.. هل يرفع “أبوظبي الأول” عرضه لشراء “هيرميس”؟

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

“هيرميس” تكشف مستجدات 3 طروحات في البورصة 

شركتان أمريكيتان ترصدان 5 مليارات دولار للاستثمار بمصر

“أوراسكوم للتنمية” تحصل على موافقات بنكية لقرض بقيمة 200 مليون دولار

تحالف “ماتيتو – أوراسكوم” يسعى لإقامة محطات تحلية مياه في ليبيا

“ألتا سمبركابيتال” تخطط للاستثمار في الرعاية الصحية بعد التخارج من “ماكرو”

إطلاق “إير سفنكس” للطيران منخفض التكاليف العام الجاري

شطب 175 شركة جديدة من سجلات المؤهلين للتصدير لمصر

القصة الرئيسية

8 عروض عربية وعالمية لإقامة محطات لشحن السيارات الكهربائية

تقدمت 8 شركات عربية وعالمية بطلبات لإنشاء محطات لشحن السيارات الكهربائية بعد إقرار التعريفة والضوابط الخاصة بشحن السيارات الكهربائية، ومن المقرر دراسة هذه الطلبات والبت فيها قبل نهاية النصف الأول من العام الجاري، وفقًا لما قالته مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”.

وأعلنت الحكومة سعر بيع الكهرباء لشحن السيارات الكهربائية لمدة عام، ونشر القرار في الجريدة الرسمية. وكان مجلس الوزراء وافق في جلسته رقم 153 في شهر يوليو من العام الماضي على سعر بيع الكهرباء لشحن السيارات الكهربائية، وذلك بعد الإطلاع على قرار مجلس إدارة جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك في شهر يوليو من عام 2020.

ووفقًا للمذكرة التي تقدم بها الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك بتاريخ 25 يناير من العام الجاري، اعتمدت تعريفة شحن السيارات الكهربائية.

وتحددت أسعار بيع الكهرباء لشحن السيارات الكهربائية، بالنسبة لمحطات شحن الأتوبيسات الكهربائية بنحو 100 قرش لكل كيلووات ساعة في حالة تغذية محطة الشحن على الجهد المتوسط، ونحو 121.3 قرش لكل كيلووات ساعة في حالة تغذية محطة الشحن على الجهد المنخفض.

أما فيما يخص الشحن المنزلي للسيارات الكهربائية، فإنها ستحدد بذات السعر المحدد للاستهلاك المنزلي بقرار من وزير الكهرباء والطاقة المتجددة رقم 100 لعام 2020.

وفيما يتعلق بمحطات الشحن التجارية من شركات التوزيع على الجهد المتوسط فسيطبق عليها ذات السعر المحدد لباقي المشتركين على الجهد المتوسط بقرار من وزير الكهرباء والطاقة المتجددة رقم 100 لعام 2020.

أهم الأخبار

كشف مصطفى جاد، الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتابات بالمجموعة المالية هيرميس، عن مستجدات 3 طروحات في البورصة المصرية، في مقدمتها شركة سامو للصناعات الغذائية المالكة للعلامة التجارية “أبو عوف”، حيث أكد البدء في العمليات التحضيرية، استعدادًا لإتمام عملية الطرح قبل نهاية النصف الأول من 2022.

وأضاف “جاد” أنه فيما يتعلق بطرح أسهم “ابتكار” القابضة للاستثمارات المالية، فإن الشركة لديها خطة توسعية، وتسعى لإتمام قبل عملية الطرح، حيث تأمل إتمام القيد قبل العام الجاري، لافتًا لـ”المال” إلى أن بنك القاهرة جاهز تمامًا لإجراء عملية الطرح، وهي مرهونة بموافقات لجنة الطرح الحكومية ووزارة المالية والبنك المركزي وجهات أخرى، لكنه قال إنه من الصعب الجزم بتوقيت نهائي لإتمام الطرح.

وتوقع أن تنفذ “هيرميس” بشكل عام حوالي 6 أو 7 طروحات سواء أكانت أولية أو ثانوية ما بين السوق المحلية والخليج.

قالت صحيفة “الشروق” إن بنك أبوظبي الأول يعتزم زيادة قيمة عرض الشراء المبدئي غير الملزم لاستحواذ نقدي محتمل على حصة أغلبية بشركة هيرميس القابضة بنسبة لا تقل عن 51% من أسهم رأس المال المصدرة للشركة، والمقدر بنحو 19 جنيهًا للسهم الواحد، وذلك اقتناعًا بأهمية الشركة ومركزها المالي، وهو ما سيتم الاستقرار عليه وفق نتائج عمليات الفحص النافي للجهالة، وموافقة الجهات الرقابية المصرية والإماراتية.

تقدمت شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية، مستشار طرح شركة غزل المحلة لكرة القدم، بمقترح للهيئة العامة للرقابة المالية بالسماح بمنح المستثمرين الأفراد المشاركين في الطرح العام حتى مبلغ 25 ألف جنيه، نسبة التخصيص كاملة، دون النظر لمعدل تغطية الطرح.

وقالت مصادر إنه حال موافقة الهيئة على المقترح سيتم مراعاة ذلك في نشرة الطرح، تشجيعًا للمستثمرين الأفراد، مؤكدة أن موعد الطرح العام متوقف على ورود موافقة الهيئة على نشرة الطرح، ومن ثم ستنعقد الجمعية العمومية للشركة لإقرار الموعد النهائي للطرح، ومن المتوقع بدء التداول السهم خلال الشهر الجاري، وفق الشروق.

حصلت شركة أوراسكوم للتنمية على موافقة تحالف بنوك محلية ودولية، منها الأوروبي لإعادة الإعمار وافريكسيم بنك، على قرض بقيمة 200 مليون دولار، بهدف هيكلة مديونيات قائمة وتمويل رأسمال عامل، ووفق المصادر فإن البنوك بصدد التوقيع على العقود النهائية، حسبما أفادت “الشروق”.

كما أكدت الصحيفة أن أربعة بنوك مصرية تدرس المساهمة في الزيادة المرتقبة لرأسمال “أفريكسيم بنك” بحصة تتجاوز 20%، تشمل البنك المركزي والأهلي المصري والقاهرة والاستثمار القومي.

وكان بنك مصر قد أعلن قبل أيام عن استثمار 201.1 مليون دولار في أفريكسيم بنك، منها 80.5 مليون دولار استثمارات مدفوعة، ليصبح بذلك أكبر مساهم غير سيادي في البنك بحصة 5.8%.

تعتزم شركتا “ديبلوماتيك” و”بي. جي. تيتان” الأمريكيتان، ضخ استثمارات في السوق المصرية تقدر بنحو 5 مليارات دولار في 3 مشروعات بمجالات إنتاج الهيدروجين الأخضر، وتحلية مياه البحر، وإنشاء مستشفيات بمواصفات عالمية، بحسب ما كشفت عنه الدكتورة حنان طاهر، رئيس شركة “بي بي دبليو” مصر، التي تعمل كمستشار اقتصادي للشركتين، ومفوض تقديم العروض للحكومة المصرية.

وأوضحت “طاهر” لصحيفة “الشروقأن “ديبلوماتيك” تقدمت بطلب للحكومة للاستثمار في مصر في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر عن طريق فصله بالتحليل الكهربائي، بالشراكة مع شركة سيمنز العالمية، فضلًا عن تنفيذ مشروع لتحلية ومعالجة مياه البحر لتصبح صالحة للشرب والزراعة، مشيرة إلى تقدم “بي. جي. تيتان” أيضًا بعرض لتدشين عدة مستشفيات باستثمارات تبلغ 2 مليار دولار.

تستهدف شركات مصرية إقامة محطات تحلية مياه وإنتاج كهرباء في دولة ليبيا ضمن عمليات إعادة الإعمار بقيمة تصل إلى نحو 100 مليون دولار، وبحسب مصدر ليبي يأتي تحالف “ماتيتو ــ أوراسكوم” على رأس الشركات المصرية، مشيرًا لـ”الشروق” إلى أن الشركات تتفاوض على إقامة محطات التحلية على الشواطئ الليبية وأخرى متحركة، ولكن حالة عدم الاستقرار السياسي تحول حتى الآن دون توقيع العقود النهائية.

كشف أحمد راضي، مدير قطاع الاستثمار المباشر بشركة “ألتا سمبركابيتال”، عن أن الشركة تخطط لإعادة ضخ جزء من حصيلة التخارج من “ماكرو جروب” البالغة قيمتها 85 مليون دولار في مصر، ويجرى دراسة 4 فرص استثمارية جميعها في قطاع الرعاية الصحية.

وأضاف لـ”البورصة”، أن إحدى الفرص الاستثمارية في مصر من المقرر تنفيذها خلال النصف الأول من العام الجاري، وأن الشركة تركز على قطاع الرعاية الصحية بشكل أساسي، بالإضافة إلى القطاع الاستهلاكي، والأغذية والمشروبات. وكشف عن أن حجم صندوق الشركة الأول بلغ نحو 100 مليون دولار، ويمتلك حاليًا سيولة بنحو 20 مليون دولار بعد تنفيذ التخارج من ماكرو.

تستثمر شركة “آيس إيجبت”، 100 مليون جنيه، لإنشاء أول مصنع ثلج صحي في مصر، في المنطقة الاستثمارية بمدينة بنها، التابعة للهيئة العامة للاستثمار. وقال مصطفى العشري، رئيس مجلس إدارة آيس إيجبت، إن المصنع الجديد على مساحة 780 مترًا مربعًا، وتبلغ الطاقة الإنتاجية 12 ألف لوح ثلج يوميًا.

وأضاف لصحيفة “البورصة” أن جزءًا من تمويل المصنع الجديد سوف يكون من خلال الاقتراض البنكي، وما زالت الشركة تتفاوض مع البنك الأهلي المصري بشأن آليات ونسبة التمويل.

فيديو اليوم

تعرف على تفاصيل مشروع Capital Avenue الجديد بالعاصمة الإدارية من شركة سكاي أبوظبي، وخطة الشركة بالسوق المصري خلال الفترة المقبلة.

 

أخبار التأمين تأتيكم برعاية

شركة مصر القابضة للتأمين

تأمين

أوصى الاتحاد المصري للتأمين في نشرته الأسبوعية، بدراسة طبيعة الأخطار التي تواجه المهن الحرة ومدى ملاءمة هذه التغطيات العالمية لطبيعة السوق المصرية والطلب على خدمات التأمين بها والاستفادة من التجارب العالمية في هذا الصدد.

واستعرض الاتحاد بعض وثائق التأمين الأكثر شيوعًا لأرباب المهن الحرة، ومنها وثيقة تأمين المسئولية المهنية المصممة لحماية الشركات والأفراد، الذين يقدمون المشورة أو الخبرة لأطراف ثالثة، ووثيقة تأمين المسئولية العامة وتغطي مخاطر إصابات العملاء الجسدية والتي من الممكن أن يتعرض لها الطرف الثالث أثناء تواجده بمكتب رب العمل، ووثيقة تأمين المسئولية الناتجة عن الهجمات الإلكترونية، ووثائق التأمين الصحي والعجز، ووثيقة تأمين انقطاع الأعمال.

كشف إبراهيم لبيب، المدير التنفيذي للمجمعة المصرية للتأمين الإجباري على المركبات، عن تحقيق المجمعة إجمالي أقساط – من وثائق التأمين الإجباري والبطاقة البرتقالية – بقيمة 693.05 مليون جنيه خلال الـ7 أشهر الأولى من العام المالي الجاري 2021/ 2022.

وأضاف لبيب في تصريحات لموقع “أموال الغد”، أن إجمالي الأقساط المحصلة من وثائق التأمين الإجباري على السيارات بلغت 684.77 مليون جنيه خلال تلك الفترة، بينما بلغت أقساط البطاقة البرتقالية نحو 8.27 مليون جنيه.

نتابع

استقرت الشركة القابضة لمصر للطيران على إطلاق شركة جديدة تابعة تحت مسمى “إير سفنكس”، للطيران منخفض التكاليف خلال العام الجاري، والتي ستسيّر رحلات شارتر داخلية وخارجية بأسعار تنافسية، بهدف استقطاب شريحة ركاب مختلفة، وتنشيط حركة السياسة بالوجهات السياحية بالبلاد، فضلا عن خدمة المطارات الصغيرة والبديلة، ولكنها لن تسير خطوطًا منتظمة.

وأكدت مصادر أن مصر للطيران أتمت إجراءات اختيار النظام الإلكتروني لإدارة حجز الرحلات (PSS) لصالح الشركة الجديدة، وجارٍ الانتهاء من إجراءات التعاقد، تمهيدًا لإطلاق الشركة الفترة المقبلة، وفقًا لـ”الشروق”.

الحكومة تناقش وضع تصور متكامل وإطار تنظمي لمنظومة التجارة الإلكترونية، وعقد أمس الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، وأيمن سليمان، الرئيس التنفيذي للصندوق السيادي، وكريم بدر الرئيس التنفيذي لصندوق المرافق والبنية التحتية، اجتماعًا لهذا الغرض مع ممثلي كبرى الشركات العاملة في مجال التجارة الإلكترونية، في إطار رؤية تهدف لتعظيم الاستفادة من هذا القطاع الواعد في تنمية التجارة الداخلية، وتعزيز موارد الدولة وخلق فرص عمل جديدة ووضع إطار واضح ينظم هذا القطاع الواعد، وفق بيان حكومي.

قررت وزارة التجارة والصناعة شطب 175 شركة جديدة من سجلات الشركات المؤهلة للتصدير، بهيئة الرقابة على الصادرات والواردات، بسبب عدم التزامها بالقرار رقم 43 لسنة 2016، والذي ينص على عدة اشتراطات يجب توافرها لضمان دخول السلع والمنتجات المستوردة إلى الأسواق المصرية.

وكشفت مستندات للهيئة أن الشركات المشطوبة حملت جنسيات متنوعة، منها شركات تركية وإيطالية وكورية وصينية وسعودية ويابانية وهندية، وتصدرت المصانع التركية القائمة بإجمالي 68 مصنعًا، وبلغ عدد الكيانات الصينية المشطوبة 11 شركة، وفق صحيفة “الوطن”.

أعاد رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، التأكيد على بدء تطبيق المرحلة السادسة لمنظومة الفاتورة الإلكترونية في 15 فبراير الجاري، مطالبًا في بيان صحفي الشركات الملزمة بالانضمام في هذه المرحلة بسرعة تنفيذ إجراءات التسجيل على المنظومة من خلال خاصية التسجيل الذاتي والحصول على الختم الإلكتروني.

توقعت شركة الأبحاث الاقتصادية “فيتش سوليوشنز” نمو صادرات مصر من الأدوية بنسبة 4.7% في 2022، و5% في 2023، و5.8% في 2026، متوقعة زيادة حجم سوق الأدوية الحاصلة على براءة اختراع في مصر إلى 70 مليار جنيه بحلول 2031، بحسب إنفوجراف نشره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء.

تأهلت شركة ألستوم الفرنسية للمرحلة الفنية الأولى لمناقصة مشروع تطوير خط أبو قير بمحافظة الإسكندرية والذي يبلغ طوله نحو 43 كيلومترًا من أبوقير إلى برج العرب بتكلفة 2.5 مليار دولار.

يطلق الاتحاد العام للغرف التجارية في مصر المعرض الدولي الأول لإنتاج وتصنيع وتصدير المشغولات الذهبية “نبيو” في الفترة من 19 إلى 21 فبراير الحالي، بمشاركة 30 من كبرى الشركات المصرية في مجالات الإنتاج وتصميم المشغولات الذهبية. وقال إبراهيم العربي، رئيس الاتحاد، إن هذا المعرض خطوة جديدة على طريق الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

من جهة أخرى، يستأنف مجلس الشيوخ المصري في جلسته العامة، اليوم الأحد وعلى مدار يومين، مناقشة مشروع قانون العمل، تبعًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط. وبحسب بيان حكومي سابق فإن القانون الجديد يتني سياسة اقتصادية جديدة في مجال التشغيل، وسرعة الفصل في النزاعات العمالية وتحقيق العدالة الناجزة، وربط الأجر بالإنتاج لطمأنة المستثمر الوطني والأجنبي، وتعظیم دور آليات التشاور والتفاوض والحوار بين طرفي علاقة العمل، وإنشاء صندوق حماية للعمالة غير المنتظمة.

تستهدف مصر ممثلة في وزارة البترول والثروة المعدنية، ضخ استثمارات بقيمة 900 مليون دولار، في أعمال البحث وإنتاج الغاز في العام المالي المقبل، وبذلك، يتخطى إجمالي الاستثمارات خلال العامين الحالي والمقبل في قطاع الغاز أكثر من 1.6 مليار دولار.

تستهدف الخطة التي تتبناها مصر في مجال الغاز، زيادة الإنتاجية بشكل كبير. وتخطط وزارة البترول لحفر 13 بئرًا استكشافية في البحر المتوسط والدلتا، وإبرام 3 اتفاقيات للبحث عن الغاز، وتنفيذ 5 مشروعات لتنمية وزيادة الإنتاج.. التفاصيل

قال أحمد منصور، الرئيس التنفيذي لشركة كاسيل للتطوير العمراني، إن الشركة تستهدف إطلاق مشروعًا جديدًا بمنطقة غرب القاهرة خلال العام الجاري بإجمالي مبيعات قدرها 2 مليار جنيه، فضلًا عن استهداف تسجيل مبيعات بقيمة مليار جنيه لمشروع كاسيل لاندمارك بالعاصمة الإدارية بشقيه السكنى والتجاري، و400 مليون جنيه لمشروع “ايست سايت” التجارى بالعاصمة والذي سيتم طرحه خلال النصف الثاني من العام الجاري، تبعًا للشروق.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

ارتفعت أرباح شركة طاقة المدرجة في سوق أبوظبي خلال 2021 بنسبة 57% على أساس سنوي لتصل إلى 6 مليارات درهم، وبربحية سهم تبلغ 5 فلسات. ويعود ذلك إلى ارتفاع إيرادات الشركة التشغيلية بنحو 90% في 2021، إضافة إلى مضاعفة الإيرادات الأخرى 5 مرات مسجلة أكثر من 1.1 مليار درهم، إلى جانب حصتها من أرباح شركات زميلة والتي سجلت نمواً 460% خلال العام 2021 لتبلغ 313 مليون درهم، بحسب سي إن بي سي عربية.

عربي ودولي

قفز سعر نفط برنت إلى 95 دولارًا للبرميل للمرة الأولى منذ 2014، حيث أدت التوترات السياسية بين أوكرانيا وروسيا إلى تصاعد القلق بشأن نقص الإمدادات العالمية. وارتفع معيار النفط الخام العالمي بحوالي 4.7%، كما قفزت الأسعار في الولايات المتحدة أيضًا.

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس، خفض ضريبة القيمة المضافة من 8 إلى 1% على المواد الغذائية الأساسية، في وقت يعاني البلد من مستوى تضخُّم قياسي هو الأعلى منذ 2002. وقال “أردوغان”: “في إطار برنامجنا لتبسيط نظام ضريبة القيمة المضافة، سنخفض ضريبة القيمة المضافة من 8 إلى 1% على المواد الغذائية الأساسية”. ومن بين المواد المشمولة بهذا الإجراء الفاكهة والخضار والفواكه المجفّفة ومشتقات الحليب والزيوت الغذائية، وهو ما يأتي تزامنا مع تظاهرات تندد بالغلاء في تركيا.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بلدنا” القطرية ترفع حصتها في جهينة إلى 10%

رفعت شركة "بلدنا" القطرية نسبة ملكيتها في شركة "جهينة" للصناعات...

منطقة إعلانية