أخبار

أسعار الغاز تتخطى حاجزاً مرتفعاً جديداً متأثرة بنزاع روسيا وأوكرانيا

روسيا وأوكرانيا

قفزت العقود الآجلة للغاز في أوروبا اليوم الإثنين بنسبة 13.7% فوق مستوى 1000 دولار لكل ألف متر مكعب، مدفوعة بتصاعد التوترات بين روسيا وأوكرانيا، وفق العربية.

وتأثرت أسعار الغاز بما أعلنته الولايات المتحدة من أن روسيا قد تغزو أوكرانيا قريباً أو تحاول إثارة الصراع داخل حدودها.

بشكل عام تثير التوترات الجارية مخاوف كبيرة حول تعطل تدفق الغاز الروسي إلى أوروبا، ما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار الحالية للمستهلكين الأوروبيين الذين يعانون من أزمة حادة في تكاليف المعيشة.

أظهرت التداولات أن سعر العقود الآجلة لشهر مارس في مركز “TTF” في هولندا ارتفع إلى مستوى 1031.8 دولار لكل ألف متر مكعب.

روسيا تمد دول الاتحاد الأوروبي بأكثر من 40% من احتياجاتها للغاز الطبيعي الذي يمر عبر أوكرانيا، حيث يرسل الدب الروسي ما يقدر بنحو 230 مليون متر مكعب من الغاز إلى أوروبا كل يوم، ويذهب حوالي ثلثها غربا عبر أوكرانيا.

وينقسم الخبراء حول ما إذا كان من المرجح أن تعطل روسيا جميع صادرات الغاز إلى أوروبا، أو تلك التي تعتمد فقط على أنابيب الغاز الأوكرانية.

لم يمتد آثر التوترات الروسية الأوكرانية على الغاز فقط، بل تطرق أيضاً إلى النفط الذي وصلت أسعاره إلى أعلى مستويات منذ أكثر من سبع سنوات.

اقرأ أيضاً: التوترات الروسية الأوكرانية تدفع أسعار النفط لأعلى مستوى منذ أكثر من 7 سنوات
وبلغت العقود الآجلة لخام برنت 95.61 دولار للبرميل، بزيادة 1.17 دولار أو 1.2٪، بعد أن بلغت في وقت سابق ذروة 96.16 دولارًا، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر 2014.

ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.41 دولار أو 1.5٪ إلى 94.51 دولارًا للبرميل، وربما يقترب من 94.94 دولارًا، وهو الأعلى منذ سبتمبر 2014.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

شركة cred تشارك المجتمعات العمرانية بمشروع جديد غرب القاهرة

أطلقت شركة "cred" للتطوير العقاري مشروعا جديدا غرب القاهرة باستثمارات...

منطقة إعلانية