أخبار

قيمة الأسهم الأمريكية المملوكة للصندوق السيادي السعودي ترتفع لـ 56 مليار دولار

الشركات الأمريكية

ارتفعت قيمة الأسهم الأمريكية المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي – صندوق الثروة السيادي للمملكة – إلى 56 مليار دولار بنهاية ديسمبر الماضي من 43.4 مليار دولار في نهاية سبتمبر.

جاء هذا الارتفاع مدعوماً بزيادة قيمة شركة لوسيد لصناعة السيارات الكهربائية الذي يمتلك فيها الصندوق حصة تقترب من 62%، بحسب إفصاح تنظيمي أميركي صادر له اليوم نقلته رويترز.

أظهر الإفصاح، أن قيمة حيازات الصندوق في شركة لوسيد التي تصنع بطاريات المركبات الكهربائية ومحركات الدفع لشركات تصنيع السيارات الأخرى، بلغت في ديسمبر 38.6 مليار دولار، ارتفاعاً من 25.8 مليار دولار في نهاية سبتمبر.

كان إدراج لوسيد في يوليو الماضي – التي تراجعت أسهمها أكثر من 28% منذ بداية العام – بمثابة دفعة قوية لصندوق الثروة السيادي السعودي، إذ استثمر أكثر من مليار دولار في الشركة في عام 2018 مقابل حصة كبيرة وزاد استثماراته في فبراير 2021.

ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة حصة 3.75% في شركة أوبر تكنولوجيز لخدمات نقل الركاب.

وخفض الصندوق حصته في “برولوجيس” خفضاً حاداً، بينما زاد حصته بشكل كبير في “فارفيتش”، وهي منصة تكنولوجية في صناعة الأزياء، إلى 3.3 مليون سهم، كما رفع حصته أيضاً في بنترست.

وفي يناير الماضي، ذكرت مصادر تحدثت إلى بلومبرج، أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يخطط لضخ استثمارات جديدة تبلغ قيمتها 10 مليارات دولار في سوق الأسهم خلال العام الجاري.

إقرأ أيضاً: صندوق الاستثمارات العامة السعودي يخطط لضخ 10 مليارات دولار في أسواق الأسهم
يتبنى صندوق الاستثمارات العامة استراتيجية وطنية “رؤية المملكة 2030” تهدف إلى تنويع اقتصاد المملكة وتقليل الاعتماد على الهيدروكربونات.

وقالت الحكومة يوم الأحد إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان نقل 4% من أسهم أرامكو السعودية، قيمتها 80 مليار دولار، إلى صندوق الثروة السيادي للمملكة.

قال ولي العهد السعودي أن نقل هذه الأسهم هو جزء من استراتيجية المملكة طويلة المدى الهادفة لدعم إعادة هيكلة الاقتصاد الوطني، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030، كما يسهم في دعم خطط الصندوق الهادفة لرفع حجم أصوله تحت الإدارة إلى نحو 4 تريليونات ريال بنهاية عام 2025.
وستساهم أسهم شركة “أرامكو السعودية” المنقولة لصندوق الاستثمارات العامة في تعزيز مركز الصندوق المالي القوي, وتصنيفه الائتماني المرتفع على المدى المتوسط حيث يعتمد الصندوق في خطته التمويلية على قيمة الأصول والعوائد الاستثمارية من الأصول تحت الإدارة.

إقرأ أيضاً: السعودية تنقل أسهما في أرامكو بقيمة 80 مليار دولار للصندوق السيادي

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية