أخبار

المصرية اللبنانية: جهود الحكومة لدعم القطاع الخاص ملموسة والتجارة الداخلية ملف استراتيجي

المصرية اللبنانية

أكد الأمين العام للجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، علاء الزهيري، حرص الحكومة على المشاركة مع القطاع الخاص، وفتح حوار مستمر مع جميع أطراف مجتمع الأعمال، لتحديد الأولويات المطلوبة لتشجيع الاستثمارات، وبالأخص في مجال الصناعة والزراعة والطاقة، فضلا عن أهمية تحقيق العدالة الضريبية بضم القطاع غير الرسمي.

جاء ذلك خلال ندوة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال تحت عنوان: “الاقتصاد العالمي إلى أين؟ رؤية القطاع الخاص للتعامل مع التحديات الاقتصادية الجديدة”.

شارك في الندوة السفير علي الحلبي، سفير لبنان بالقاهرة والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، وأعضاء السفارة بالقاهرة، والدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين للاستثمار ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، وفؤاد حدرج، نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية، وعلاء الزهيري الأمين العام، والدكتورة زينب الغزالي، رئيس لجنة المرأة، وعضو مجلس الإدارة مروان زنتوت ورئيس اللجنة الاقتصادية، وعمر بلبع، رئيس لجنة العلاقات والإعلام، وكريم خليفة ومحمد أمين الحوت، رئيس لجنة الصناعة، ووائل شكري، ولفيف من أعضاء الجمعية من القطاع الخاص المصري واللبناني.

نظم اللقاء عمرو فايد، المدير التنفيذي للجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال.

الزهيري: يجب وضع سيناريوهات للتعامل مع التحديات الناجمة عن كورونا

شدد الزهيري على ضرورة وضع سيناريوهات التعامل مع التحديات التي تحدث على الساحة الاقتصادية عالميا نتيجة انعكاسات كورونا، وآثارها على التضخم والركود وارتفاع الأسعار عالميا ليتجاوزها الاقتصاد المصري.

أضاف الزهيري: “بالرغم ما يحدث عالمياً إلا أن الاقتصاد المصري أثبت قدرته على مواجهة وامتصاص الأزمات نتيجة الإصلاحات الاقتصادية الجريئة والمشروعات القومية والتنموية”.

عشماوي: كورونا غيرت من شكل التجارة العالمية

في نفس السياق، أكد مساعد أول وزير التموين للاستثمار ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، الدكتور إبراهيم عشماوي، أن التغيرات التي يشهدها العالم تنبؤ باقتصادي عالمي جديد، في ظل استمرار تبعات أزمة كورونا على مستوى التضخم في الأسعار، وتباطؤ سلاسل الإمداد، وتراجع معدلات الإنتاج، وزيادة أسعار الشحن والطاقة عالمياً.

أوضح عشماوي، أن التجارة التقليدية عبر سلاسل الإمداد المختلفة، بداية من جائحة كورونا، تغيرت تماماً، وبدأ ظهور حجم تجارة إلكترونية عالمياً كبيراً جدا.

أضاف: “قطاع التجارة أحد أهم المسرعات وإحداث النمو في اقتصاد الدول لأنها المسئولة عن توافر العوامل الهامة في اقتصاديات الدول الأعلى من حيث إجمالي الناتج المحلي وهي زيادة الاستهلاك وزيادة الإنتاج، والاستثمار والادخار”.

عشماوي: قطاع التجارة يساهم بـ 19% من حجم الناتج العالمي

“أمريكا تعد أكبر منتج ومستهلك في العالم ويبلغ إجمالي الناتج المحلي 23 تريليون دولار، تليها الصين بإجمالي 15 تريليون دولار كأكبر مستثمر ومن حيث حجم التجارة، ثم اليابان من حيث الادخار”.. قال عشماوي.

ويساهم قطاع التجارة بنسبة 19% من حجم الناتج العالمي المقدر بنحو 93 تريليون دولار، أي بقيمة 22 تريليون دولار، ويبلغ نصيب تجارة السلع 17 تريليون دولار، وتجارة الخدمات 5 تريليونات دولار، حسب تصريحات عشماوي.

أشار إلى أن قطاع التجارة تأثر بأزمة كورونا، وانخفضت مساهمته في الناتج العالمي بنسبة 12% في عام 2020، وبنسبة 9% العام الماضي.

عشماوي: مساهمة التجارة الداخلية بمصر في الاقتصاد قفزت إلى 17%

“قطاع التجارة الداخلية في مصر ملف استراتيجي ومحوري لدفع النمو الاقتصادي، ومساهمة القطاع قفزت بعد أزمة كورونا من 14 إلى 17% حالياً من إجمالي الناتج المحلي، وتصل إلى 21% مضاف إليها بعض الأنشطة التجارية واللوجستيات والموردين”.. قال عشماوي.

وقال عشماوي، إن حجم التجارة الإلكترونية في مصر ينمو بدرجة كبيرة منذ بداية أزمة كورونا، بإجمالي 25 مليار دولار، حيث قفز حجم عمليات الشراء ببطاقات الائتمان والدفع المسبق من 3.6 مليار دولار، إلى 4.9 مليار دولار العام الماضي.

وأشار إلى أن الحكومة المصرية اتجهت للاستثمار بقوة في تهيئة البنية التحتية لقطاع التجارة من خلال اللوجستيات، وإقامة مستودعات ومراكز استراتيجية لزيادة الاحتياطي من السلع النهائية وحوكمة الدعم، بجانب الاهتمام بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لتوطين التكنولوجيا في الصناعة والأنشطة الاقتصادية والخدمية لمنظومة الدفع والتجارة الإلكترونية، حيث أصبحت التكنولوجيا هي المحرك الرئيسي والنمو لأي صناعة أو تجارة.

عشماوي: حجم الفاقد في تخزين الأقماح في السنوات الماضية 20%

“نجحت الحكومة خلال أزمة كورونا في زيادة الاحتياطي من مخزون السلع التموينية والاستراتيجية نهائية الصنع إلى ما يغطي 5.6 شهر من الاستهلاك، ونتيجة لذلك لم تتأثر الأسواق من نقص في أي سلعة مقارنة بما حدث من أزمات في العديد من دول العالم”.. قال عشماوي.

ووصل حجم الفاقد في تخزين الأقماح في السنوات الماضية إلى 20% بسبب انخفاض القدرة التخزينية ومنظومة تداول الأقماح، حسب تصريحات مساعد وزير التموين.

أشار إلى وجود 76 صومعة من الجيل الثالث بسعات تخزينية 60 و90 و120 ألف طن، مما زاد من مستوى كفاءة التخزين والتداول من 1.2 إلى ٤ ملايين طن.

عشماوي: 60 مليار جنيه ينفقها المصريون شهريا على الغذاء

وقال عشماوي، إن الاستهلاك الشهري للمصريين للأغذية يبلغ 60 مليار جنيه، ويتضاعف في شهر رمضان إلى 120 مليار جنيه، مشيرا إلى أن المصريين ينفقون على شراء الأغذية نحو 700 مليار جنيه تقريباً من إجمالي حجم الإنفاق.

وأشار إلى أن آخر تقريرا لوكالة فيتش الدولية للتصنيف الائتماني حول إنفاق المصريين، توقع زيادة حجم الإنفاق من 2.1 تريليون جنيه العام الماضي، إلى 2.7 تريليون جنيه، ما يعادل ثلت مدخرات المصريين البالغة نحو 6.2 تريليون جنيه بالقطاع المصرفي.

عشماوي: 321 مليار جنيه حجم دعم المحروقات في 2021
وبلغت مخصصات دعم المحروقات العام الماضي 321 مليار جنيه، بينما جاءت فاتورة دعم الغذاء بـ 89 مليار جنيه، حسب تصريحات عشماوي.

أشار إلى أن إجمالي المستفيدين من الدعم حاليا 64 مليون مواطن، من بين دعم سلعي أو نقدي مشروط، بينما هناك نحو 72 مواطن مستفيد من دعم رغيف الخبز، و74 مليون مواطن من المستفيدين من الدعم قبل تنقية قاعدة البيانات بالوزارة.

عشماوي: ندرس حوكمة الدعم

وردا على سؤال السفير علي الحلبي، سفير لبنان بالقاهرة، والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، حول إمكانية وجود بديل لتخفيف الدعم، أكد عشماوي أن الحكومة تقوم بدراسات لحوكمة الدعم، حيث تم تشكيل لجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء للنظر في شكل وحجم الدعم وعلى مستوى المستفيدين، في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعمل على تطوير منظومة الدعم.

حدرج: مصر تشهد طفرة تنموية غير مسبوقة

من جانبه قال فؤاد حدرج، نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال: “أود أن أعبر عن حبي الشديد لمصر والمصريين لما وجدته في هذا البلد الطيب، ما تعجز كلمات الحب والتقدير عن وصفه من المساعدة والاحترام منذ أربعة عقود”.

أضاف: “وجدت أن محبتنا كبيرة في قلوب المصريين، كما تربى اللبنانيون على حب مصر، فكانت ولا تزال قبلة لهم، وأم للدول العربية، تحظى بكل الحب‏ والتقدير لدورها العربي والمحوري في الشرق الأوسط.

“النظام المصري جدير بالاحترام، ويعمل رئيسه ليل نهار لمواصلة الإنتاج وإقامة المشروعات القومية والبنية التحتية غير المسبوقة في التاريخ، من أجل أن تكون مصر وشعبها‏ لديهم حياة كريمة”.. قال حدرج.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية