الذهب أخبار

أسعار الذهب ترتفع مع ترقب المستثمرين لقرار الفائدة من الفيدرالي الأمريكي

الثلاثاء

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الأربعاء بعد أن تراجعت في الجلسة السابقة مع احتفاظ المعدن الأصفر بجاذبيته كوسيلة للتحوط من التضخم، وسط ترقب المستثمرون صدور قرار الفيدرالي الأمريكي بخصوص الفائدة في وقت متأخر اليوم.

ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.1%إلى 1854.97 دولار للأوقية، واستقرت العقود الأمريكية الآجلة للذهب عند 1858.30 دولار.

من المتوقع أن يرتفع الذهب خلال الشهرين أو الثلاثة المقبلة بفعل التضخم على الرغم من ارتفاع احتمالات رفع البنوك المركزية أسعار الفائدة، بحسب ما قالته رئيس قسم استراتيجية أسواق السلع في بنك أوف تشاينا انترناشونال، شياو فو لوكالة رويترز.

قالت: “التضخم قد يبدو أكثر صلابة، ولهذا السبب فإن الذهب كوسيلة للتحوط من التضخم قد يظل خيارا مناسبا لفترة أطول”.

يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى زيادة كلفة حيازة السبائك التي لا تدر عائدا.

ينتظر المتعاملون في السوق محضر اجتماع بنك الاحتياطي الاتحادي، الذي انعقد يومي 25 و26 يناير كانون الثاني، والمقرر صدوره مساء اليوم.

لامس الذهب أعلى مستوياته منذ يونيو من العام الماضي أمس الثلاثاء، قبل أن يرتد ليغلق منخفضا 1% تقريبا بعد أن قالت وزارة الدفاع الروسية إنها تعيد بعض القوات إلى قواعدها بعد تدريبات بالقرب من أوكرانيا.

وتلوح في الأفق مؤشرات على خفض التصعيد بين الغرب وروسيا، إذ قالت وزارة الدفاع الروسية الثلاثاء الماضي، إن جزءا من القوات الروسية المنتشرة قرب الحدود مع أوكرانيا باشرت العودة إلى ثكناتها، في وقت تخشى الدول الغربية من عملية عسكرية وشيكة.

واتهم انفصاليون مدعومون من روسيا في شرق أوكرانيا، القوات الحكومية اليوم الخميس، بفتح النار على أراضيهم أربع مرات خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفع سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.4% إلى 23.43 دولار للأوقية، وصعد البلاتين 0.4% إلى 1029.89 دولار، وكذلك البلاديوم 0.4% إلى 2256.55 دولار.

بدأ الذهب في حشد اهتمام قوي من المستثمرين مع زيادة الحاجة إلى الحماية من أخطاء السياسة النقدية لدى الاحتياطي الفيدرالي، خاصة مع زيادة المخاوف من المخاطر الجيوسياسية، وفق محلل شركة “أواندا”، إدوارد مويا.

قال، إنه ينبغي أن يكون مستوى 1880 دولاراً للأوقية نقطة مقاومة رئيسية بالنسبة للذهب، غير أنه في حال تجاوزها، فإن قوة الدفع المتفائلة قد ترفع سعره إلى مستوى 1900 دولار للأوقية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مخاوف الركود العالمي تهوي بالأسهم الأمريكية والنفط

هوت مؤشرات الأسهم الأمريكية منتصف تعاملات اليوم الأربعاء، وانخفض مؤشر...

منطقة إعلانية