النشرة البريدية

“المركزي” و”الرقابة المالية” يدرسان مشروع قانون لتنظيم التمويل البديل.. بدء توليد الكهرباء من السد الإثيوبي اليوم

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

“هيرميس” تستعين بـ”جولدمان ساكس” كمستشار في صفقة “أبوظبي الأول”

“المجتمعات العمرانية” تخاطب بنوكًا حكومية لتدبير 50 مليار جنيه

“الأهلي” و”مصر” يرتبان قرضًا بقيمة 10 مليارات جنيه لـ”الجامعات الأهلية”

“النوران للسكر” تتوصل إلى تفاق تسوية مديونيات بـ 3 مليارات جنيه

“ديبلوماتيك تريد” الأمريكية تعتزم استثمار ملياري دولار في مشروع “الهيدروجين الأخضر”

“سيكونس فينشرز” تعتزم تنفيذ 3 صفقات جديدة خلال شهرين

“إرنست أند يونج”: 7.7 مليار دولار اندماجات واستحواذات في مصر 2021

الحكومة تستعد لافتتاح المرحلة الأولى من “المنصور الجديدة” مارس المقبل

1.1 مليار دولار صادرات مصر من الذهب العام الماضي

القصة الرئيسية

“المركزي” و”الرقابة المالية” يدرسان مشروع قانون لتنظيم التمويل البديل

قال البنك المركزي، إنه يعمل حاليا على إعداد قانون جديد لتنظيم أنشطة التمويل البديل، وتنظيم استخدام التكنولوجيا المالية المرتبطة بالخدمات المصرفية، بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية.

ومن بين الأنشطة التي سينظمها القانون المنتظر إقراض النظراء، والتمويل الجماعي، وجمعيات الادخار والإقراض الدوري، وأنشطة التمويل الرقمي الأخرى التي ظهرت حديثًا، وأنشطة التكنولوجيا المالية المتعلقة بالخدمات المصرفية.

أضاف البنك في التقرير الأول لمنصة التكنولوجيا المالية “فينتك إيجيبت”، أن هذا القانون يحدد الإطار التشريعي لتنظيم المنصات الرقمية للتمويل البديل في السوق المصري؛ مما يسهم في توفير خدمات تمويلية جديدة مختلفة داخل السوق المصري، بهدف تلبية احتياجات الفئات المستهدفة من العملاء، وسوف يتم وضع القواعد التنظيمية والرقابية بمجرد صدور القانون.

وقال البنك المركزي إن حجم الاستثمارات في التكنولوجيا المالية بمصر خلال العام الماضي بلغ 159 مليون دولار خلال العام الماضي في 32 صفقة.

وأضاف أن الشهور الاثنى عشر الماضية شهدت ارتفاع الاستثمارات بنسبة تزيد على 300%، مما يشير إلى تطور وتوسع شركات التكنولوجيا المالية الناشئة العاملة في مجال التكنولوجيا المالية. وقال التقرير إن هذه الأرقام تعد قفزة عند مقارنتها بعام 2017 الذي شهد 3 صفقات باستثمارات بقيمة مليون دولار فقط.

وفي نفس الإطار شهدت الشركات الناشئة التي تدعم التكنولوجيا المالية والعاملة في هذا المجال زيادة مطردة، حيث ارتفع عددها من شركتين ناشئتين فقط في عام 2014 لتصل إلى 112 شركة بحلول نهاية عام 2021 في أكثر من 14 قطاعًا فرعيًا من قطاعات التكنولوجيا المالية المبتكرة مثل المدفوعات والتحويلات، وأسواق الأعمال التجارية، والإقراض والتمويل البديل وغيرها.

وقال التقرير إن مصر رابع أكبر دولة في أفريقيا من حيث استثمارات التكنولوجيا المالية، وثاني أكبر دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث صفقات التكنولوجيا المالية بنسبة 23% من إجمالي الصفقات، كما أنها الثانية في المنطقة من حيث حجم استثمارات التكنولوجيا المالية بنسبة 21% من إجمالي الاستثمارات.

أهم الأخبار

تبدأ إثيوبيا أول عملية توليد كهرباء من سد النهضة على نهر النيل، اليوم الأحد، حسبما صرح مسئولان لوكالة فرانس برس. وبحسب الوكالة لم يتم إعلان رسمي بهذا الصدد من السلطات الإثيوبية.

قالت وكالة “بلومبرج” إن المجموعة المالية هيرميس تستعد لاختيار بنك جولدمان ساكس، لتقديم المشورة بشأن عرض الاستحواذ المقدم لها من بنك أبوظبي الأول. وبحسب المصادر التي تحدثت للوكالة، سيقدم البنك الأمريكي توصية للمساهمين في هيرميس بشأن الصفقة، ومن بين هؤلاء المستثمرين ناتيكسيس إس إيه وريبلوود الأمريكية.

وكانت هيرميس قررت الأسبوع الماضي، تعيين مستشار مالي دولي ومستشار قانوني مصري، لتقديم الاستشارات المالية والقانونية بشأن الصفقة المحتملة، بعد أن تم تقديم عرض شراء مبدئي لحصة أغلبية بنسبة لا تقل عن 51%، بسعر شراء تقديري 19 جنيهًا للسهم

خاطبت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عددًا من البنوك الحكومية، لدراسة توفير حزمة تمويلات بقيمة تقارب 50 مليار جنيه، بغرض تمويل مشروعات مدن الجيل الرابع، وبحسب مصادر فإن البنك الأهلي المصري يعكف على دراسة التمويل، بضمانة من وزارة المالية.

وأكدت المصادر أنه خلال شهرين تنتهى الهيئة من صرف المبلغ المتبقي من قرض قائم بقيمة 150 مليار جنيه، لذلك بدأت مفاوضات مع البنوك للموافقة على قرض جديد يلبى الاحتياجات المالية في تمويل المشروعات القومية والخدمية، موضحة أن القرض الجاري التفاوض بشأنه مازال في مراحله الأولية والمتوقع أن يكون بفائدة وشروط سداد ميسرة لاعتبارات تنموية، تبعًا للشروق.

وبالحديث عن القروض، يعتزم بنكا الأهلي ومصر إدارة تحالف بنوك حكومية لترتيب قرض مشترك بقيمة 10 مليارات جنيه، يوجه لصالح الهيئة القومية للجامعات الأهلية، للمساهمة في إنشاء 14 جامعة، مع إمكانية تعديل القيمة النهائية للتمويل في ضوء الدراسات الجارية بين الهيئة والبنوك، والتي سبق أن تفاوضت لاقتراض 20 مليار جنيه. وقالت مصادر إن القرض سيكون طويل الأجل لمدة 13 عامًا، وبضمانة من وزارة المالية.

توصلت شركة النوران للسكر إلى اتفاق لتسوية مديونيات بقيمة 3 مليارات جنيه، مع تحالف مصرفي يضم 14 بنكًا، ويشمل الاتفاق إعدام الفوائد والغرامات المستحقة على الشركة مقابل سداد أصل الدين خلال مدة 10 سنوات، منها عامًا سماح، بحسب الشروق.

ويضم التحالف بنوك عودة ـ مصر، وأبوظبي الإسلامي، وتنمية الصادرات، وبنك مصر، والعربي، والقاهرة، وأبوظبي الأول، والعقاري المصري العربي، والمصري الخليجي، والتنمية الصناعية، والإسكندرية، والمصرف المتحد، إلى جانب الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص.

وحصلت الشركة على تمويل إسلامي عام 2014 بقيمة 2 مليار جنيه، بغرض إقامة مصنع سكر جديد بمدينة الصالحية في محافظة الشرقية، ثم قامت عام 2019 بهيكلة الديون المستحقة عليها وزيادة قيمة التمويل إلى 3.1 مليار جنيه، بخلاف ضخ تمويل ذاتي من جانب المساهمين بمبلغ 2.7 مليار جنيه.

كما وافق تحالف مصرفي يضم 5 بنوك على عرض تسوية مقدم من شركة “تراي أوشن” للبترول بشأن مديونية مستحقة قدرها 300 مليون دولار، وبحسب تصريح مصادر لـ”الشروق” يتضمن العرض سداد نحو 60% من أصل الدين وإعدام المبالغ المتبقية لإغلاق التسوية بين الطرفين.

وتعود المديونية الى ترتيب البنك التجاري الدولي قرضًا مشتركًا بقيمة 300 مليون دولار منذ عدة سنوات للمساهمة في تمويل التكاليف الاستثمارية لمشروع حفر بترول في جنوب السودان لصالح تراي اوشن التابعة للشركة الكويتية المصرية القابضة، ولكن لأسباب تتعلق بالأوضاع داخل السودان لم يستكمل المشروع.

فتحت الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية “نيرك” خطوط اتصال مع عدة بنوك حكومية أبرزها مصر والقاهرة، للمساهمة في التكلفة الاستثمارية لإقامة مصنع لتصنيع عربات السكك الحديدية باستثمارات تقارب الملياري جنيه، وفق “الشروق”.

واقتربت “نيرك” من الاتفاق مع شركة هيونداي روتم العالمية، لتوقيع عقد شراكة تصنيع وتجميع وتوريد 40 قطار مترو أنفاق لصالح الهيئة القومية للأنفاق، لمراحلها النهائية، ومتوقع أن يتم إبرام عقد المشروع رسميًا منتصف 2022.

تستهدف شركة سيكونس فينشرز لإدارة رأس المال المخاطر، جمع تمويلات بقيمة تتراوح بين 100 و 150 مليون جنيه خلال الربع الثاني من العام الجاري، لإعادة ضخها في فرص استثمارية خلال مدى زمني يصل إلى 18 شهرًا.

كشف كريم هلال رئيس مجلس إدارة الشركة لصحيفة “البورصة”، أن “سيكونس فينشرز” تستهدف الاستثمار في الشركات المصرية الناشئة العاملة في مجال التكنولوجيا الصحية، والتكنولوجيا المالية، وتكنولوجيا التعليم، والخدمات اللوجستية، وبرامج تكنولوجيا المعلومات المطورة. وذكر أن الشركة بصدد تنفيذ 3 صفقات جديدة خلال شهرين، وتصل قيمة الصفقة الواحدة ما بين 3 و4 ملايين جنيه، وهي القيمة المحددة للفرصة الاستثمارية بناء على السياسة الاستثمارية للشركة. وتوقع هلال، أن تنفذ الشركة نحو 30 صفقة بنهاية 2023، ورجح أيضًا جمع التمويلات المستهدفة بقيمة 500 مليون جنيه خلال ما بين 3 و5 سنوات.

رصدت شركة ديبلوماتيك تريد الأمريكية استثمارات بقيمة 2 مليار دولار، لتدشين مشروعًا ضخمًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر بالشراكة مع شركة سيمنز العالمية عن طريق فصله بالتحليل الكهربائي، وبحسب بنجامين بالوت، المدير التنفيذي للشركة، فإن الشركة تنتظر رد الحكومة المصرية على طلب النوايا المقدم لإنشاء المصنع، وأن هذه الاستثمارات تخص إنشاء وتشغيل المشروع لفترة تصل إلى 5 سنوات.

وأضاف بالوت لـ”الشروق” أن تمويل المشروع سيكون عبر المصادر الذاتية، على أن تتولى سيمنز تنفيذ بعض المهام الفنية بالمشروع، على رأسها فصل الهيدروجين بالتحليل الكهربائي، لافتًا إلى أنه فور حصول الشركة على موافقة الحكومة، سيحضر وفد رفيع المستوى إلى القاهرة للاجتماع بالمسئولين، لإنهاء الإجراءات وتوقيع العقود النهائية، والبدء الفوري في التنفيذ.

قالت شركة إرنست أند يونج للاستشارات، في تقرير حديث لها، إن صفقات الاندماج والاستحواذ في مصر شهدت نشاطا ملحوظا وسجلت 7.7 مليار دولار لنحو 118 صفقة، خلال 2021. وأضافت أن ذلك يأتي في إطار طفرة غير مسبوقة في نشاط الاندماج والاستحواذ، في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي شهدت 661 صفقة بقيمة 99 مليار دولار. وكشف التقرير أنه على مستوى المنطقة شكلت الاندماجات المحلية 55% من الصفقات وكانت الكيانات المرتبطة بالحكومة تمثل 63% من إجمالي الصفقات.

وأظهر أن إجمالي قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ المعلنة في المنطقة زادت بنسبة 16% في عام 2021 مقارنة مع 85.2 مليار دولار في عام 2020 وتستحوذ أعلى 10 صفقات من حيث القيمة على 59% من إجمالي قيمة الصفقات المعلن عنها بنحو 58.8 مليار دولار.

فيديو اليوم

عرضت مؤسسة دبي للإسعاف، على زائري معرض إكسبو دبي 2020، سيارة جديدة لها، وهي سيارة فريدة وتجمع بين الابتكار التكنولوجي والفخامة، وتعد أسرع سيارة إسعاف في العالم. 

أخبار التأمين تأتيكم برعاية

شركة مصر القابضة للتأمين

تأمين

تقدمت 3 شركات تأمينات عامة وممتلكات بعروضها الفنية والمالية للتنافس على الفوز بوثيقة التأمين على المنشآت والممتلكات التابعة لمستشفى مصر الدولي، وفقًا لموقع “أموال الغد”. وكانت مستشفى مصر الدولي قد خاطبت شركات تأمينات الممتلكات العاملة بالسوق المصرية لتقديم عروضها الفنية والمالية للتأمين على المنشآت والممتلكات التابعة للمستشفى ضد جميع الأخطار. وأوضحت المصادر أن قائمة الشركات الثلاثة المنافسة على المناقصة ضمت مصر للتأمين وقناة السويس للتأمين وثروة للتأمين، مشيرةً إلى أن إجمالي مبالغ التأمين للتغطيات المطلوب إصدارها لصالح المستشفى تصل إلى 300 مليون جنيه.

ونقل الموقع عن محمد زهران، المدير التنفيذي للمجمعة المصرية لتأمين السفر للخارج، عن بلوغ إجمالي أقساط وثيقة التأمين على المصريين العاملين في الخارج نحو 4.614 مليون جنيه خلال يناير 2022. وكانت مجمعة تأمين السفر بدأت مطلع يناير في إصدار وثيقة التأمين على المصريين العاملين في الخارج، وفقًا لبروتوكول التعاون الثلاثي المبرم بين وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج والهيئة العامة للرقابة المالية والاتحاد المصري للتأمين خلال سبتمبر الماضي.

نتابع

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، على المقترح المقدم من شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية، بشأن السماح بمنح المستثمرين الأفراد المشاركين في الطرح العام لشركة غزل المحلة لكرة القدم بمبلغ غايته 25 ألف جنيه، على نسبة اكتتابهم كاملة، دون النظر لمعدل تغطية الطرح، ومن المتوقع إعلان الهيئة عن نشرة الطرح خلال الأسبوع الجاري، بحسب “الشروق”.

وصرح محمد ماهر، الرئيس التنفيذي لشركة برايم للاستثمارات المالية– مستشار الطرح- لـ”الشرق مع بلومبرج” الخميس الماضي، أنه سيتم إنجاز  نشرة الطرح العام خلال أيام، على أن يبدأ الاكتتاب نهاية فبراير حتى منتصف مارس المقبل كحد أقصى، ليبدأ التداول على أسهم غزل المحلة مطلع أبريل.

وتسعى غزل المحلة لكرة القدم لطرح 60% من أسهمها في البورصة المصرية، عبر زيادة رأسمالها من 65 مليون جنيه إلى 200 مليون جنيه، وستجمع 135 مليون جنيه من الطرح، وقد جمعت 37 مليون جنيه في ديسمبر الماضي من الطرح الخاص.

 تنطلق فعاليات المؤتمر السنوي لاتحاد أسواق المال العربية، يومي 29 و30 مارس عام 2022. وستشهد فعاليات المؤتمر تسليم السوق المالية السعودية “تداول” الرئاسة إلى بورصة البحرين، لتتولى الأخيرة قيادة الاتحاد خلال عام 2022، لاستكمال جهود التطوير والتنمية وتمكين الاتحاد من تحقيق رؤيته المستقبلية. ومن المتوقع أن يجذب المؤتمر أكثر من 350 مشاركًا من كافة أطراف صناعة الأوراق المالية وممثلي المؤسسات الدولية.

وجهت هيئة المجتمعات العمرانية إنذارًا إلى شركة عامر للتنمية السياحية التابعة لمجموعة عامر جروب، بسبب تراجع معدلات تنفيذ مشروع بورتو المنيا بمدينة المنيا الجديدة. وذكرت مصادر أنه وفق الخطة من المفترض إنجاز المرحلة الأولى للمشروع المقام على مساحة 56 فدانًا في يونيو 2022، ولكن حجم التنفيذ لم يتجاوز 7% مقارنة بالمعدل المتفق عليه ما بين 20 إلى 25%، حسب شروط التعاقد، بحسب الشروف.

تستعد الحكومة لافتتاح المرحلة الأولى من مدينة المنصورة الجديدة في 30 مارس المقبل بشكل مبدئي، حيث انتهت حتى الآن من ضخ استثمارات في المدينة بقيمة تصل إلى 22 مليار جنيه على مساحة 2063 فدانًا، تتوزع بين مشروعات سكنية ومنشآت خدمية وترفيق وبنية تحتية، وفق تصريح ياسر عبدالحليم، رئيس جهاز المدينة، للشروق.

ونقلت الصحيفة عن أمل عبدالواحد، نائب رئيس شركة ريدكون للتعمير، أن الشركة تشارك في مشروع تطوير منطقة الفسطاط باستثمارات تتراوح ما بين 1.5 مليار إلى 2 مليار جنيه، حيث بدأت الشركة في تنفيذ المشروع الذي يبدأ من منطقة عين الصيرة حتى جامع عمرو بن العاص.

كشفت وزارة التعاون الدولي عن تفاصيل نتائج الاستراتيجية القطرية السابقة للفترة 2017-2022، التي تم تنفيذها بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، تزامنًا مع إقرار مجلس إدارة البنك للاستراتيجية القطرية المشتركة مع مصر للفترة 2022-2027، حيث تم ضخ تمويلات تنموية بإجمالي 4.9 مليار يورو، في إطار دعم رؤية الدولة 2030، وتعزيز التحول نحو اقتصاد أخضر ونمو شامل ومستدام، بحسب بيان أمس.

يخطط بنك قناة السويس لمضاعفة قيمة صندوق “السويس اليومي”، وهو أول صندوق نقدي للبنك من 250 مليون جنيه إلى 500 مليون جنيه، عبر مساعي للحصول على الموافقات اللازمة من البنك المركزي لرفع قيمة الصندوق، حسبما ذكر حسين رفاعي، رئيس مجلس إدارة البنك، للشروق.

قدر الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قيمة الحافز الأخضر المٌقدم في إطار مبادرة تخريد السيارات التي مر على صنعها أكثر من 20 سنة وتحويلها للعمل بالغاز الطبيعي بنحو 314 مليون جنيه حتى الآن، استفاد منها 14700 سيارة جديدة، لافتًا في بيان صحفي إلى إزالة المعوقات أمام حاملي رخصة تسيير “ورثة” ممن لا يستطيعون التسجيل بالمبادرة لعدم مرور عامين على امتلاك السيارة.

وذكر أمجد منير، مساعد أول وزير المالية، رئيس مجلس إدارة صندوق إحلال المركبات، أنه تم تلقي طلبات بتخريد 37 ألف سيارة عبر الموقع الإلكتروني لمبادرة إحلال السيارات.

سجلت صادرات مصر من الذهب خلال العام الماضي نحو 1.1 مليار دولار، وفق تصريحات وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع على هامش افتتاح معرض “نيبو” للذهب أمس. وقالت الوزيرة إن صادرات الذهب قبل جائحة كورونا حققت نحو 2.9 مليار دولار إلى 37 دولة. وتنتج مصر حاليًا أكثر من 15.8 مليون طن من الذهب بالشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص من مناجم السكري. ومن المتوقع أن تتزايد هذه الأرقام مع مشروع المثلث الذهبي بالصحراء الشرقية، وطرح 38 قطعة أرض بمساحة 12 ألف كيلو متر مربع للقطاع الخاص العالمي.. التفاصيل

إنفوجراف

اكثر السيارات مبيعا اكبر من 2000 سي سي‎‎

اقتصاد الخليج

تعتزم المملكة العربية السعودية بدء تداول العقود الآجلة على أسهم مختارة قريبًا لزيادة السيولة في أكبر سوق للأوراق المالية في الشرق الأوسط، وفق ما كشفه أشخاص مطلعون على الأمر لوكالة “بلومبرج”. وقال الأشخاص إنَّ بورصة تداول السعودية تعتزم السماح بتداول العقود الآجلة على خمس إلى عشر شركات مبدئيًا خلال الأسابيع القليلة المقبلة. وأوضحوا أنَّه سيتم البدء في تسجيل المزيد من الأسهم حال توافقها مع معايير معينة.

عربي ودولي

قال البنك الدولي، أمس، إنه مستعد لصرف 350 مليون دولار لأوكرانيا، وإن مجلس إدارة البنك سينظر في ذلك، بحلول نهاية مارس، في إطار خطة تمويل قصيرة وطويلة المدى لهذا البلد. وأضاف في بيان أن ديفيد مالباس، رئيس البنك، أكد في اجتماع مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن البنك سيواصل دعم الشعب الأوكراني واقتصاده وتلبية احتياجاته التمويلية سواء على المدى القصير أو الطويل.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الإمارات تستهدف استثمار 15 مليار دولار في مصر خلال 5 سنوات

كشف الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج جمال الجروان أنه...

منطقة إعلانية