أخبار

إثيوبيا تبدأ رسميا في توليد الكهرباء من سد النهضة

إثيوبيا

بدأت إثيوبيا رسميا تشغيل أحد التوربينات في سد النهضة والذي ينتج 375 ميجاوات، كما أن التوربين الثاني في طور الإعداد.

عند اكتمال بناء السد سيولد 5 آلاف و 250 ميجاوات من الكهرباء، ليعتبر سد النهضة الإثيوبي أكبر سد لتوليد الطاقة الكهربائية في إفريقيا.

لدى السد 13 وحدة لتوليد الطاقة تتراوح قدرتها بين 375 و400 ميجاوات.

تبلغ المساحة التخزينية القصوى للسد من المياه 74 مليار متر مكعب.

تشير التقديرات إلى أن إثيوبيا ستكون قادرة على جني ما يصل إلى 580 مليون دولار سنويا من خلال بيع نحو ألفي ميجاوات لدول الجوار بعد استكمال السد.

نجحت إثيوبيا في ملء الرحلتين الأولى والثانية من السد العامين الماضيين.

تتخوف مصر من تأثير السد على حصتها التاريخية من نهر النيل والتي تمثل أكثر من 90% مواردها المالية، ولم تنجح المفاوضات إلى الآن في رسم إطار قانوني لملء وتشغل السد.

وتتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا منذ 2011 للوصول إلى اتفاق حول ملء السد وتشغيله، إلا أن جولات طويلة من التفاوض بين الدول الثلاث لم تثمر حتى الآن عن اتفاق.

يشار إلى أن السد الذي يتوقع أن يكون أكبر مشروع في إفريقيا لتوليد الكهرباء من المياه، في قلب خلاف إقليمي منذ أن أطلقت إثيوبيا المشروع في 2011.

وفي بيان لوزارة الموارد المائية والري، الأحد، قال الوزير محمد عبدالعاطي، إن “مصر تعد من أكثر دول العالم التى تعانى من الشح المائي”، وذلك على هامش لقائه آيات سليمان المديرة الإقليمية لإدارة التنمية المستدامة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالبنك الدولي.

وبحث عبد العاطي مع مسؤولة البنك الدولي “فرص التعاون في مجالي التخفيف والتأقلم مع التغيرات المناخية”.

وتتمسك مصر والسودان بتوقيع إثيوبيا على اتفاق قانوني ملزم.

في سبتمبر 2021، دعا الاتحاد الإفريقي الدول الثلاث إلى العودة إلى طاولة المفاوضات، في اتساق مع دعوة مماثلة من مجلس الأمن الدولي.

وتعود فكرة إنشاء السد إلى خمسينات القرن الماضي، وفي نهاية 2010 وضعت إثيوبيا تصميمًا لبناء السد في موقعه الحالي على النيل الأزرق. في حين وُضع حجر الأساس له في أبريل/ نيسان 2011.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الإمارات تستهدف استثمار 15 مليار دولار في مصر خلال 5 سنوات

كشف الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج جمال الجروان أنه...

منطقة إعلانية