أخبار

اقتصادية قناة السويس تبدأ تطوير ميناء السخنة

ميناء السخنة

بدأت اقتصادية قناة السويس أعمال تطوير ميناء السخنة لتحويله إلى أكبر ميناء محوري بالبحر الأحمر يخدم حركة التجارة العالمية فضلًا عن مقومات الميناء التي تساهم في تقديم الخدمات البحرية وخدمات تموين السفن، بحسب نائب رئيس المنطقة، محمد شعبان.

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها نيابة عن المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بمؤتمر البحر الأحمر للنقل البحري واللوجستيات (RSMTL) الذي انطلقت فعالياته صباح اليوم.

يتضمن تطوير ميناء السخنة إنشاء 4 أحواض جديدة، 18 كم أرصفة بعمق 18 مترًا، وساحات تداول بمساحة 5.6 مليون متر مربع ومناطق تجارية ولوجستية بمساحة 5.3كم2 ،تخدمها شبكة من خطوط السكك الحديدية بطول 10كم متصلة بالقطار الكهربائي السريع السخنة / العلمين الجديدة.

بالإضافة إلى الطريق الشرياني بطول 14 كم تقريبًا ليربط بين الأرصفة والميناء كشبكة طرق داخلية، بما يساهم في عدم وجود أي تكدسات مستقبلاً داخل الميناء.

تمر 12% من حركة التجارة العالمية من قناة السويس، وتملك المنطقة الاقتصادية 6 موانئ و 4 مناطق صناعية.

قال شعبان، إن المنطقة توفر تسهيلات لكافة المستمرين منها خدمة الشباك الواحد لتيسير الإجراءات الإدارية أمام الشركات، وانضمام المنطقة لبرنامج دعم الصادرات المصري ورد الأعباء التصديرية.

أضاف أن المناطق الصناعية تضم العديد من المرافقم منها محطات الكهرباء وشبكات التوزيع، ومحطات تحلية المياه، ومحطات معالجة الصرف الصناعي وذلك بغية تحسين مناخ أعمال أمام المستثمرين وتوفير البنية التحتية اللازمة للمشروعات.

تطرق في كلمته إلى مزايا أخرى تمتلكها منطقة الاقتصادية وربطها بحركة التجارة العالمية من خلال شبكة طرق قومية تسهل عمليات الانتقال للبضائع والأفراد من خلال محور 30 يونيو وكذلك 6 أنفاق عملاقة أسفل قناة السويس ،فضلاً عن شبكة الطرق البرية التي تربطها مع إفريقيا القاهرة كيب تاون.

تعمل “اقتصادية السويس” أيضاً إلى جذب العديد من الصناعات المستهدفة تحديداً في قطاعات الطاقة النظيفة والسيارات وغيرها خاصة تلك الصناعات التي تستهدف التحول للاقتصاد الأخضر مثل صناعة الهيدروجين الأخضر والتي يجري دراسة عدد من المشروعات الفعلية الخاصة بها.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بنكا “الأهلي ومصر” يطلقان مدينة “وصال” السكنية على 800 فدان شرق القاهرة

أطلق البنك الأهلي المصري وبنك مصر مشروع مدينة "وصال" السكنية...

منطقة إعلانية