الذهب أخبار

توترات أوروبا الشرقية تدفع الذهب لأعلى مستوى في 9 أشهر

أسعار الذهب

قفزت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى في تسعة أشهر، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء مع اشتداد الوضع في أوروبا الشرقية بعد أن أمرت روسيا قواتها بدخول مناطق انفصالية بشرق أوكرانيا، بحسب رويترز.

ارتفع الذهب الفوري بنسبة 0.2% إلى 1909.86 دولار للأوقية، بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ الأول من يونيو عند 1913.89 دولار للأوقية في وقت سابق.

وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.7% إلى 1.912.2 دولار.

أدت التوترات الجيوسياسية في شمال أوراسيا إلى دعم الطلب على سبائك الملاذ الآمن.

“ليس هناك سبباً قوياً ليكون سلبياً على الذهب في الوقت الحالي، فتدهور الوضع يوماً بعد يوم في أوروبا الشرقية يدعم ذلك”.. قال كبير محللي السوق في أواندا، جيفري هالي.

الضغوط التضخمية المتصاعدة في جميع أنحاء العالم تدعم أيضًا المعدن الثمين، وهو وضع سيتفاقم بسبب العقوبات الغربية المتوقع فرضها على روسيا.

حدث ليلاً
في وقت متأخر أمس، اعترف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستقلال منطقتين منفصلتين في شرق أوكرانيا، وأمر الجيش الروسي بشن ما وصفته موسكو بعملية حفظ سلام في المنطقة.

أثار هذا الاعتراف موجة تخوف من انطلاقة حرب جديدة، إذ قال السيناتور الجمهوري، ليندسي غراهام، إن اعتراف بوتين باستقلال دونيتسك ولوغانسك إعلان حرب على الشعب الأوكراني.

من جانبه، قال البيت الأبيض في بيان على موقعه ليلة أمس، إن الإدارة الأمريكية توقعت اعتراف روسيا بالمقاطعتين الانفصاليتين شرق أوكرانيا، لوغانسك ودونيتسك، جمهوريتين مستقلتين وأنها مستعدة للرد على الفور.

إقرأ أيضاً: البيت الأبيض: سنصدر قرارا يحظر استثمار الأمريكيين في لوغانسك ودونيتسك

وعلى صعيد الطاقة، صعد النفط إلى أعلى مستوى في سبع سنوات، وارتفعت الملاذات الآمنة وانخفضت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية.

وتراجعت عوائد السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات وسط تدهور الأزمة الأوكرانية ومراهنات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على رفع سعر الفائدة.

في حين أن السبائك تعتبر تحوطًا ضد التضخم والمخاطر الجيوسياسية، تميل زيادات أسعار الفائدة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير المدرة للعائد.

1920 للأوقية

قد يختبر السعر الفوري للذهب مقاومة عند 1.920 دولارًا للأونصة، ويمكن أن يؤدي الاختراق فوق ذلك إلى فتح الطريق نحو 1940 دولارًا، وفقًا لمحلل رويترز الفني وانج تاو.

وارتفعت أسعار الفضة الفورية 1.2% إلى 24.23 دولاراً للأوقية، وصعد البلاتين 1.2% إلى 1087.44 دولارًا ، وارتفع البلاديوم 0.5% إلى 2399.73 دولارًا.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

كيف تمول مصر واردتها من القمح؟.. وزير التموين يجيب

كشف وزير التموين والتجارة الداخلية على المصلحي، أن الحكومة لم...

منطقة إعلانية