نشرة الصناعات الغذائية أخبار

كم يبلغ الاكتفاء الذاتي لمصر من السكر؟

الاكتفاء الذاتي

ارتفعت نسبة الاكتفاء الذاتي لمصر من السكر مع نهاية العام الماضي إلى مستويات قياسية للمرة الأولى عند 90% تقريبًا، وفقًا لتصريحات رئيس شركة الدلتا للسكر، أحمد أبو اليزيد.

تزرع مصر نحو 980 ألف فدان سنويًا بالمحاصيل السكرية، تتوزع بين 350 ألف فدان من القصب، و630 ألف فدان من البنجر، وسط توجيهات بزراعة قصب السكر عن طريق الشتل.

التوسع في زراعة المحاصيل السكرية، يعني زيادة الإنتاجية التي تدخل في مختلف الصناعات الغذائية ، وأيضًا للسوق الحر بالنسبة للاستهلاك المنزلي، وفقًا لأبواليزيد.

أوضح: “تلقينا توجيهات في الفترة الأخيرة برفع كمية إنتاج القصب عن طريق تحديث طرق الزراعة بنظام الشتل، ما يدعم زيادة دخل الفلاحين من المحصول، وبالفعل يتم حاليًا استزراع نحو 50% من مساحات القصب بالنظام الجديد.

رفعت مصر أسعار توريد القصب الموسم الجاري إلى 810 جنيهات للطن، بزيادة 90 جنيهًا، ورفعت علاوة محصول البنجر إلى 75 جنيهًا للطن ليتراوح السعر النهائي بين 720 و740 جنيهًا للطن حسب نسبة الحلاوة وقت التوريد، وفقًا لوزارة التموين.

تنتج مصر بين 2.8 و3 ملايين طن من السكر سنويًا، ويرتفع الاستهلاك السنوي إلى 3 ملايين طن توفرها عبر الاستيراد، وبالفعل توجد استثمارات عدة جارية حاليًا تتخطى 1.5 مليار دولار ستدخل أكثر من 750 ألف طن بعد تنفيذها بالكامل.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تناقش جهات عالمية لتدبير تمويلات بـ153 مليار دولار لبرامج المناخ

كتب: محمد فرج بدأت الحكومة المصرية في مناقشات مع 15...

منطقة إعلانية