نشرة الصناعات الغذائية أخبار

الزيوت النباتية ومنتجات الألبان تقودان ارتفاع الأسعار العالمية للغذاء

ارتفاع الأسعار

بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية فى شهر يناير الماضي 135.7 نقطة بارتفاع 1.5 نقطة أو (1.1%) عن مستواه في ديسمبر من العام الماضي.

عزت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، الارتفاع إلى الزيادة القوية في المؤشرات الفرعية للزيوت النباتية ومنتجات الألبان، والتي عوّض جزء منها انخفاض أسعار السكر للشهر الثاني على التوالي، وبقيت المؤشرات الفرعية للحوم والحبوب دون تغيير يُذكر.

ارتفاع هادئ للحبوب واللحوم

طفيفًا، ارتفعت أسعار الحبوب إلى 140.6 نقطة في يناير الماضي عنها في ديسمبر الماضي، بزيادة 0.1%، لكن الزيادة بالمقارنة مع يناير 2021 تصل إلى 12.5%.
بالهدوء نفسه، ارتفعت أسعار اللحوم إلى 112.6 نقطة في يناير ما رفع مؤشر “فاو” بمقدار 16.6 نقطة أو (17.3%) عن القيمة التي سجلها في الشهر نفسه من العام الماضي.

الوفرة تخفض أسعار القمح

تراجعت أسعار القمح في يناير 3.1% بدعم الإمدادات الموسمية ووفرة المحاصيل في أستراليا والأرجنتين.

“استمرار الطلب القوي مع كميات قليلة متاحة عالميًا من القمح الأعلى جودةً، وعدم اليقين بشأن الإمدادات القابلة للتصدير، كانا سببان كافيان لعدم حدوث مزيد من التدنيّ في الأسعار، قالت “فاو”.

السكر يتراجع للشهر الثاني على التوالى

تراجعت أسعار السكر 3.1% خلال يناير الماضي مقارنة بأسعار ديسمبر، إلى 112.8 نقطة، ليُسجل تراجعًا للشهر الثاني على التوالي وأدنى مستوى له خلال الـ6 أشهر الأخيرة.

صعود الذرة والزيوت والألبان

على النقيض، ارتفعت أسعار تصدير الذرة 3.8% منذ ديسمبر الماضي، مدفوعة بالتخوف من استمرار حالة الجفاف في نصف الكرة الجنوبي، الأرجنتين والبرازيل، كما أن الآثار غير المباشرة لسوق القمح قد شكلت ضغطًا إضافيًا دفع بأسعار الذرة صعودًا.

كما ارتفعت أسعار الزيوت النباتية لإلى 185.9 نقطة بزيادة شهرية 4.2%، لتحقق أعلى مستوى على الإطلاق، وتعكس الزيادة ارتفاع أسعار زيوت النخيل والصويا وبذور اللفت ودوار الشمس.

أيضًا، ارتفعت أسعار منتجات الألبان إلى 132.1 نقطة بزيادة 2.4% مقارنة بأسعار ديسمبر من العام الماضى، لتسجل ارتفاعًا للشهر الخامس على التوالي، وبارتفاع نسبته 18.7% مقارنة مع يناير 2021.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بنكا “الأهلي ومصر” يطلقان مدينة “وصال” السكنية على 800 فدان شرق القاهرة

أطلق البنك الأهلي المصري وبنك مصر مشروع مدينة "وصال" السكنية...

منطقة إعلانية