طاقة أخبار

الكهرباء تعدل ضوابط المشروعات الشمسية وتعفي المحطات حتى 1ميجاوات من مقابل الدمج

الشمسية

قرر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك تعديل الكتاب الدوري رقم 2 لعام 2020 بشأن الضوابط المنظمة لنظام صافي القياس لدعم وتشجيع مشروعات الطاقة الشمسية بما يسهم في التجهيز لاستضافة قمة المناخ المقبلة بشرم الشيخ.

وأصدر الجهاز قراراً بحذف و الغاء البند رقم 3 من الضوابط بحيث يسمح بالتعاقد بنظام صافي القياس دون تحديد نسبة من الحمل الاقصي لشركة التوزيع المسجل بعدادات القياس خلال العام المالي السابق للتعاقد.

وكذلك تعديل البند رقم 4 من الضوابط برفع حد القدرات المسموح بالتعاقد عليها بنظام صافي القياس على مستوى الجمهورية من 300 ميجاوات إلى 1000 ميجاوات.
كما يتضمن القرار تعديل البند رقم 7 من الضوابط برفع الحدود الموضحة به ليصبح “ألا تتجاوز اجمالى القدرات الشمسية المتعاقد عليها بنظام صافي القياس والمملوكة لأية جهة مرخصة أو أحد عملاء شركات التوزيع والمرتبطة بشبكات التوزيع عن 30 ميجاوات وبحد أقصي 25 ميجاوات للمشروع الواحد.

وتضمن قرار جهاز تنظيم مرفق الكهرباء تعديل البند رقم 9 من الضوابط بشأن مقابل الدمج ليصبح” اعفاء المشروعات المتعاقد عليها بنظام صافي القياس والبالغ قدرتها 1000 كيلووات من مقابل الدمج المقرر من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء ويسري القرار على مشروعات الاستهلاك الذاتي.

زيادة قدرات الطاقة الشمسية في شرم الشيخ 8 أضعاف قبل قمة المناخ المقبلة

تستهدف محافظة جنوب سيناء زيادة قدرات محطات الطاقة الشمسية المنتجة في مدينة شرم الشيخ لتصل إلى 160 ميجاوات قبل انعقاد قمة المناخ المقبلة في نوفمبر القادم.

وقال خالد فودة محافظ محافظ جنوب سيناء، أنه تم تخصيص قطعتي أرض لتنفيذ محطتي طاقة شمسية، بالإضافة إلى المحطة التي سيتم تنفيذها بقطاع نبق السياحي ومحطة أخرى قائمة ليصل عدد المحطات الشمسية بالمدينة إلى 4 محطات تنتج كهرباء بقدرة 20 ميجاوات.

وذكر أنه تم الاتفاق على زيادة محطات الطاقة الشمسية في المحافظة من خلال تركيبها بمنشآت فندقية ،وكذلك إقامة محطة أعلى مبنى مجلس مدينة شرم الشيخ، ومن المقرر الانتهاء منها قريباً.

أوضح أنه تم تنظيم ندوة “معاً لنشر محطات الطاقة الشمسية الصغيرة في شرم الشيخ” بالتعاون والتنسيق مع وزارت البيئة والسياحة والكهرباء.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تناقش جهات عالمية لتدبير تمويلات بـ153 مليار دولار لبرامج المناخ

كتب: محمد فرج بدأت الحكومة المصرية في مناقشات مع 15...

منطقة إعلانية