أخبار

خروج روسيا من “سويفت” يوقف إنتاج سيارات “لادا” في مصر

سويفت

حتى صناعة السيارات لم تفلت من تداعيات حرب روسيا وأوكرانيا، إذ يشكل قرار خروج موسكو من نظام “سويفت” للمدفوعات المالية العالمي، تهديداً بوقف إنتاج سيارة “لادا” الروسية في مصر، وفق حديث الوكيل الحصري للعلامة التجارية، عمرو سليمان مع موقع “إيجيبت أتوموتيف”.

بداية تثير التوترات بين روسيا وأوكرانيا مخاوف بشأن العديد من القطاعات الاقتصادية بالعالم، منها الطاقة، والغذاء، وكذلك المعادن.

ونظراً لما قامت به موسكو من شن هجوم وعمليات العسكرية في أوكرانيا، وهو ما لم يعجب الغرب، وجعله يفرض عقوبات اقتصادية كبيرة على روسيا، كان على رأسها خروجها من نظام “سويفت”.

“سويفت” هو نظام عالمي للمدفوعات والمعاملات المالية وتبادل المعلومات والعملات، يضم أكثر من 11 ألف مؤسسة مالية وشركة في أكثر من 200 دولة، من بينهم 300 بنكاً ومؤسسة مالية.

في حالة تعطيل العمل بنظام سويفت فستتوقف كافة التحويلات البنكية والمصرفية بين بنوك المستورد والمصدر، حسبما أوضح سليمان، الذي يشغل أيضاً رئيس مجلس إدارة شركة “الأمل” للتصنيع والتجميع المحلي في مصر.

قال: “عند دخول العقوبات حيز التنفيذ، سيتوقف إنتاج سيارات لادا الروسية فورًا في الأسواق المحلية”.

تعتمد كافة العمليات الاستيرادية لمكونات ومستلزمات الإنتاج التي تتم مع روسيا بشكل رئيسي على نظام سويفت.

وحول توجه الشركة المقبل للتعامل مع القرار حال تطبيقه، قال: “الرؤية غير واضحة حتى الآن”.

ومضى في حديثه: ” لدينا مخزون كافي لاستمرار العملية الإنتاجية على مدار 3 أشهر المقبلة، وهناك شحنات في طريقها إلى الوصول قريباً”.

يتراوح حجم إنتاج سيارات لادا بين 4 آلاف إلى 5 آلاف سنويًا، وفق ما قاله سليمان.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية