أخبار

الحكومة توافق على طلب بتبادل الطاقة لإنتاج الأمونيا الخضراء

الأمونيا الخضراء

وافق مجلس الوزراء على الطلب المقدم من تحالف “أوراسكوم- سكاتك – صندوق مصر السيادي” على الطلب المقدم بخصوص تبادل الطاقة، وفقا لما قالة محمد موسي عمران رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء لـ”إيكونومي بلس”.
جاءت موافقة مجلس الوزراء، بعد المذكرة التي رفعها الجهاز بشأن الطلب المقدم من التحالف للحصول على قدرات من الشبكة الكهربائية بشكل مؤقت لحين الانتهاء من تنفيذ محطة طاقة متجددة خاصة بالمشروع.
قال مسئول بارز بالتحالف لـ” إيكونومي بلس” أن قرار مجلس الوزراء يساهم في إنجاز تنفيذ المشروع، خاصة وأن إنشاء محطة الطاقة المتجددة يستغرق أكثر من 10 أشهر، مما يعنى أنه سيتم تشغيله في الربع الأول من العام المقبل، ولكن بعد قرار مجلس الوزراء سيكون المشروع جاهز للتشغيل بنهاية أكتوبر على أقصي تقدير.
تأتي الموافقة بشأن تغذية مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء من القدرات المنتجة من مشروعات الطاقة المتجددة المربوطة على الشبكة القومية، بهدف تشغيل المشروع والإعلان عنه قبل مؤتمر المناخ المقبل “كوب 27” والمقرر عقده بمدينة شرم الشيخ.
سيتم إعادة توريد ذات القدرات المستهلكة من الطاقة الكهربائية من محطة الطاقة المتجددة الخاصة بالمشروع إلى الشبكة فور تشغيل المحطة.
أوضح المسئول بالتحالف أنه سيتم عقد اجتماعاً الأسبوع المقبل للاتفاق بشأن الخطوات التنفيذية لمشروع الأمونيا الخضراء، خاصة وأنه يلقي متابعة واهتمام من قبل الحكومة والرئاسة المصرية.
ذكر أنه من المستهدف إنشاء محلل كهربائي لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 100 ميجاوات، والمتوقع بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى من المشروع في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر المقبل.

وفي هذا الصدد قالت وكالة الطاقة الدولية، إن الأمونيا يجب أن تُشكّل 45% من الطلب على الطاقة في قطاع الشحن البحري، مؤكدة أن الأمونيا والهيدروجين سيكونان الوقود البحري الأساس، إذا وصل العالم للحياد الكربوني بحلول منتصف القرن الحالي.

كما ذكرت أنه مع التحول إلى الكهرباء المتجددة لإنتاج الأمونيا، يمكن تجنّب أكثر من 40 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا في أوروبا وحدها.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تناقش جهات عالمية لتدبير تمويلات بـ153 مليار دولار لبرامج المناخ

كتب: محمد فرج بدأت الحكومة المصرية في مناقشات مع 15...

منطقة إعلانية