النشرة البريدية

البنك الدولي: دور الدولة يكبل بيئة الأعمال بمصر.. الطيب رئيسًا تنفيذيًا للكويت الوطني.. رفض عرض روسي لتطوير الحديد والصلب.. دعوى تحكيم دولي ضد ميناء دمياط

اوراسكوم للتنمية

أهم العناوين

أكسفورد للأعمال: مصر تحصد ثمار الإصلاحات الاقتصادية

 7 مليارات جنيه مبيعات عقارية مستهدفة بنهاية 2019 لشركة أوراسكوم للتنمية (خاص)

“البترول” تستهدف تنمية 11 مشروع غاز باستثمارات 18 مليار دولار

شاكر: لا بديل عن زيادة أسعار الكهرباء.. والتعريفة أقل مقارنة بالدول المجاورة

الحكومة تسعى لحشد الاستثمارات في المناطق الحرة (إنفوجراف)

6 مليارات دولار صادرات المناطق الحرة في 4 أشهر

“سيدي كرير” تختار “إن آي كابيتال” مستشارًا لزيادة رأس المال

هيرو للصناعات الغذائية تستهدف 1.3 مليار جنيه مبيعات في 2019 (خاص)

“ابن سينا فارما” تُسدد 160 مليون جنيه غرامة مخالفة “حماية المنافسة”

53% نموًا في ضريبة الدمغة على الإعلانات العام المالي المقبل

إعلانات شركات المحمول في رمضان تحارب تراجع أعداد الخطوط (فيديو)

20% نموًا لصادرات مصر عبر “الكويز” في أول شهرين من 2019

“إم إم جروب” تستهدف تنفيذ الاستحواذ على “تمويل القابضة” مايو الحالي

المشاط: نعمل على استخدام التكنولوجيا الحديثة في الترويج للسياحة

 

القصة الرئيسية

البنك الدولي: تغلل دور الدولة في الاقتصاد يكبل بيئة الأعمال بمصر

قال البنك الدولي، في تقرير حديث له عن مصر، إنَّ الاستثمار الأجنبي يرتفع وصافي الصادرات يتحسن، لكنَّ هناك عدة دلائل على أن نشاط القطاع الخاص مكبل ببيئة الأعمال المرهقة، وحركة التجارة المقيدة، وبالتالي لا يزال خلق فرص العمل متواضعًا.

وأضاف أن الموقف النقدي المشدد طوال عام 2018، والذي تجلى في أسعار الفائدة الحقيقية الإيجابية، يعد رادعًا أمام زيادة قدرة القطاع الخاص، فخلال العام المالي الماضي حصل القطاع الخاص والعائلي 23% و8% من إجمالي تمويلات القطاع المصرفي، في حين أن القطاع العام استحوذ على 69%.

كما تراجعت نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي نحو 10 درجات مئوية لتسجل 97.2%، رغم احتمالات ارتفاع الدين الخارجي.

وقال البنك الدولي، إن صافي الاحتياطيات الدولية يسجل مستويات جيدة، ويغطي 8 أشهر من الواردات.

وعلى صعيد آخر، ما زالت الظروف الاجتماعية صعبة في ظل تآكل الدخول الحقيقية بفعل التضخم المدفوع بارتفاع أسعار الصرف وخفض دعم الطاقة.

وحد من تلك الآثار انخفاض معدل البطالة وارتفاع نسبة المساهمة في قوة العمل، بجانب برامج الحماية الاجتماعية، وعلى رأسها تكافل وكرامة وارتفاع الدعم المخصص للطعام، لكن أثرها ما زال محدودًا.

وأشار إلى أن معدل الفقر بلغ 27.8% في 2015 وفقًا لخط الفقر الوطني، مع تركز معظم الفقراء في صعيد مصر، وعلى مستوى خط الفقر العالمي عند دخل الفرد بنحو 3.2 دولار كانت النسبة 16.1% في 2015، ومن المتوقع أن يكون تراجع إلى 15.7% خلال 2018 وأن يستقر عند هذا المعدل في 2019.

وتوقع نمو الاقتصاد بنحو 6% في المدى المتوسط في ظل تعافي القطاعات الرئيسية في الاقتصاد، وهو ما سينعكس على معدلات عجز الموازنة التي ستنخفض بدعم من الزيادة في حصيلة الضرائب بالتزامن مع النمو المتسارع.

لكن التقرير قال إن خدمة الدين على الأرجح ستبقى عبئًا على الموازنة العامة للدولة، وتحجم الإنفاق على الخدمات الاجتماعية خاصة الصحة والتعليم.

ويرى أنه ما ترجع العائد على سندات الحكومة ستكون جاذبية الدين المصري أقل لدى المستثمرين، مضيفًا أن هناك عدة مخاطر تؤثر على استقرار الاقتصاد الكلي، بينها حساسية المؤشرات الاقتصادية لأسعار الصرف. كما أن التنافسية التي كسبتها مصر بعد تحرير سعر الصرف تلاشت تدريجيًا مع ارتفاع سعر الصرف الحقيقي.

وقال البنك الدولي، إن خفض عجز الموازنة معرض لصدمات أسعار النفط العالمية أو التحركات الكبيرة في سعر الصرف، لكن هذه المخاطر ستنتهي بمجرد بدء العمل بآلية التسعير التلقائي للوقود.

وأشار إلى أنه رغم قيام الحكومة بإصلاحات تشريعية مهمة لتحسين بيئة الأعمال، فإن نشاط القطاع الخاص لا يزال يعوقه إطار تنظيمي مرهق ولا يمكن التنبؤ به، ويعاني صعوبة الوصول إلى العوامل الرئيسية في السوق، والحواجز غير الجمركية أمام التجارة، إضافة إلى ذلك، تلعب أنشطة الحكومة والجهات السيادية دورًا كبيرًا في العديد من قطاعات الاقتصاد، وتتمتع بوصول تفضيلي إلى التمويل والأراضي والمشتريات، وهناك قلق من أن هذا الدور المتنامي للدولة قد يكون مزاحمًا للقطاع الخاص.

واعتبر أن التحدي الرئيسي يكمن في رفع هذه القيود وخلق ميدان لعب؛ حيث يمكن أن تزدهر المنافسة.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، التخطيط العمراني والعقارات المخالفة، ومصر كمركز إقليمي للطاقة، والأرصاد الجوية.

بدايةً، قدر محمود غيث، رئيس الجمعية المصرية للتخطيط العمراني، عدد العقارات المخالفة في مصر بنحو 3.245 مليون عقار، واعتبر أن قرار طلاء واجهات المنازل صحيح، لكن مهلة التنفيذ خاطئة.

وأشار لبرنامج “هنا القاهرة” على قناة “النيل للأخبار”، إلى الافتقاد لتنفيذ المخططات ومراعاة الشروط، إذ إن 80% من العمران المصري نشأ تلقائيًا، ولم يخضع للتخطيط.

نوه محمد عبد الرؤوف، خبير اقتصاديات الطاقة والبيئة، عن تحول مصر الفعلي لتصبح مركزًا إقليميًا للطاقة، واعتبر أن ذلك مشروعًا يمتد أثره للأجيال المقبلة.

وأوضح لبرنامج “ملفات” على قناة “النيل للأخبار”، أن مواقع البترول تنتشر على مساحة مصر، وجميع الوزارات تُشارك في هذا المشروع والبنية التحتية جاهزة، وثمن التوجه لترسيم الحدود البحرية مع عدد من الدول.

توقع أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بلوغ درجة الحرارة على القاهرة 39 درجة مئوية، وعلى جنوب البلاد لـ40، نهاية الأسبوع الحالي.

وأضاف خلال مُداخلة مع قناة “MBC Masr”، أن الطقس سيكون شديد الحرارة خلال الأيام المقبلة، بالتزامن مع النصف الثاني من فصل الربيع.

 

نتابع

أعلنت مؤسسة الأبحاث والاستشارات العالمية أوكسفورد للأعمال “OBG“، في بيان أمس أنها أصدرت تقرير “مصر لعام 2019” ويتضمن حوارات مع الرئيس عبدالفتاح السيسي وعدد من الوزراء وممثلي القطاع الخاص والشخصيات المهمة مثل المبعوث التجاري البريطاني في مصر، وعلق رئيس تحرير أوكسفورد أوليفر كورنوك قبيل إصدار التقرير، قائلًا: “تحصد مصر الآن ثمار الإصلاحات الهيكلية، إلى جانب معدلات الاحتياطي المرتفعة، التي ساعدت على تقليل عجز الميزانية ومهدت الطريق لمزيد من الإصلاحات”، مضيفًا: “يظل التضخم مصدر قلق للمواطنين، لكن مع تحسن مناخ الاستثمار وتوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع معدل النمو إلى 5.5% في 2019، فإن الدولة تشهد الكثير من الملامح الإيجابية على المدى المتوسط”.

تستهدف وزارة البترول تنمية 11 مشروعًا لاستخراج الغاز في مناطق الامتياز المختلفة حتى عام 2023، باستثمارات 18 مليار دولار لتعويض معدلات الانخفاض الطبيعي وزيادة الإنتاج، وقال مصدر بالشركة القابضة للغازات الطبيعية لصحيفة البورصة، إن مشروعات الغاز المستهدف تنميتها سيصل إجمالي إنتاجها إلى ملياري قدم مكعبة غاز يوميًا وفقًا لنتائج البحث والاستكشاف، وتتضمن هذه المشروعات آبار “غرب البرلس وشمال تورت، وجنوب سيث وسالمون ورحمات وساتيس وسلامات، وميريت وتينين واتين وترسة”.

قدرت وزارة المالية الحصيلة المتوقعة من ضريبة الدمغة على الإعلانات خلال العام المالي المقبل بقيمة 1.011 مليار جنيه مقارنة بنحو 661 مليون جنيه بنهاية يونيو المقبل بزيادة نسبتها 53% وفقًا للبيان التحليلي بمشروع موازنة العام المالي 2019-2020، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إنه يجرى دراسة إجراء تعديلات على ضريبة الدمغة على الإعلانات، ومنها فرض ضريبة دمغة على التجارة الإلكترونية والمواقع الإلكترونية.

فيديو اليوم

منافسة شديدة شهدها سوق الإعلانات بين شركات الاتصالات المصرية خلال موسم رمضان الحالي..استخدمت فيها الشركات سلاح الإنتاج الضخم و الإبهار والنجوم الكبار، فكيف كان أداء الشركات الأربع في الفترة الأخيرة ولماذا تراجع أعداد المشتركين؟

تفاصيل الأخبار

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن الوزارة بدأت تجهيز سيناريوهات بديلة لتطوير شركة الحديد والصلب المصرية، بعد رفض الشركة القابضة للصناعات المعدنية العرض المقدم من شركة ميت بروم الروسية، لتأهيل وتطوير الشركة، مضيفًا لصحيفة البورصة أن ملامح خطة التطوير الجديدة لم تتضح حتى الآن، وأن كل البدائل مطروحة للدراسة، وسيتم عرض المقترح الجديد، فور إعداده، على مجلس الوزراء.

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن زيادة أسعار الكهرباء في العام المالي المقبل لا بديل عنها، وحال ثبات الأسعار سيصل العجز لـ36 مليار جنيه، والدولة ستدعم وزارة الكهرباء بـ16 مليار جنيه من وزارة المالية، وسيبقى عليها 20 مليار جنيه عجزًا في ميزانية الكهرباء وترتفع مستحقات وزارة البترول لنحو 145 مليار جنيه بنهاية العام، وأضاف الوزير أمام لجنة الصناعة في مجلس النواب، أن سعر بيع الكهرباء في مصر مازال الأقل بالمقارنة مع الدول المجاورة، وعدد من العوامل تحدد سعر الكيلووات ساعة، أبرزها قيمة الوقود وسعر الصرف.

حققت صادرات المناطق الحرة في مصر نحو 6 مليارات دولار خلال أول 4 شهور من عام 2019، وذلك من خلال 1095 مشروعًا برؤوس أموال 12.5 مليار دولار واستثمارات بقيمة 26.3 مليار دولار بالمناطق الحرة، بحسب بيانات أعلنتها وزارة الاستثمار أمس.

أعلنت شركة رابطة الكويت والخليج للنقل وشركة كي جي إل لوجستيك الكويتيتان، في بيان إفصاح للبورصة الكويتية عن قيام الشركة الشقيقة شركة كي جي إل الدولية للموانئ والتخزين والنقل برفع دعوى تحكيم دولي ضد هيئة ميناء دمياط أمام المحكمة الدولية للتحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية بباريس – فرنسا للمطالبة بقيمة عقد قرض قدره 10 ملايين دولار، تمثل حصة مساهمة هيئة ميناء دمياط في شركة دمياط الدولية للموانئ.

قال خالد بشارة، الرئيس التنفيذي لشركة اوراسكوم للتنمية، إن الشركة تسعى لتحقيق مبيعات عقارية خلال 2019بكافة مشروعاتها تبلغ 7 مليارات جنيه، على أن تبدء أعمال التمهيد في مشروع O west غرب القاهرة خلال العام الجاري بإسناد أعمال للمقاولين بقيمة 1.2مليار جنيه.
وأوضح بشارة ل “ايكونومي بلس” أن الشركة تعمل على إحداث توازن بين السيولة والاستثمارات لتجنب اللجوء لتوريق المحفظة بتكلفة مرتفعة خلال الفترة الحالية.وأشار بشارة إلى خفض تكلفة التمويل من 10.5٪ إلى نحو 9.2٪ بعد إنهاء إتفاقية جدولة الديون مع البنوك، في ظل إعتماد الشركة على الإقتراض بالدولار بالنسبة الأكبر تماشيا مع إيراداتها. تفاصيل الحوار

قال محمود بزان الرئيس الإقليمي لشركة هيرو بالشرق الأوسط وأفريقيا إن الشركة تستهدف 1.3 مليار جنيه مبيعات في العام الجاري 2019. وأوضح بزان في تصريحات لإيكونومي بلس أن المبيعات المستهدفة تزيد بمعدل 18% مقارنة بنمو بلغ 22% في 2018، في ضوء خطة لزيادة المبيعات المحلية 15% والتصدير بواقع 22%.وذكر بزان أن الشركة تستهدف زيادة عدد الأسواق التصديرية، البالغة 35 بلدا حاليا، وزيادة الحصة السوقية للشركة في الأسواق الحالية وطرح منتجات جديدة في قطاعات البان الاطفال وغيرها.

تعاقدت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات، مع شركة إن آي كابيتال، كمستشار طرح للبدء في إجراءات زيادة رأسمال الشركة بهدف تمويل حصة حقوق الملكية بمشروع البروبلين والبولي بروبلين بنسبة 30% من التكلفة الاستثمارية للمشروع، وتراجع صافي ربح الشركة خلال الربع الأول من 2019 بنسبة 31.8% على أساس سنوي إثر تسجيل 193 مليون جنيه، مقابل 283 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.

قرر مجلس إدارة شركة ابن سينا فارما، سداد الغرامة المالية الخاصة بتغريم عدد من مديري الشركة بدعوى مخالفة قانون حماية المنافسة، والمقدرة بنحو 160 مليون جنيه، وذلك لحين الفصل في الطعون المقدمة ضد قرار حماية المنافسة بمحكمة النقض.

تدرس غرفة صناعة الجلود والمنتجات الجلدية باتحاد الصناعات، الدخول في شراكات مع كيانات صينية وأخرى تركية؛ للاستثمار في الصناعات المغذية لتوفير احتياجات السوق من هذه المدخلات، ورفع نسبة المكون المحلي، وقال أسامة الطوخي، عضو مجلس إدارة الغرفة، إن الغرفة تخطط لإعداد شراكات مع مصانع صينية وتركية، لإنشاء مصانع مستلزمات إنتاج القطاع في مصر خلال المرحلة المقبلة.

قال وزير المالية محمد معيط،  إن تطوير مصلحة الضرائب يتضمن عدة محاور؛ أبرزها المنظومة التشريعية التي شهدت، مؤخرًا، الانتهاء من مشروع قانون الإجراءات الضريبية الموحد متضمنًا قانون الفاتورة الإلكترونية، إلى جانب إصدار قانون الإعفاء من غرامات التأخير بنسب مختلفة عند سداد أصل الدين، ما مكن الوزارة من حسم العديد من المنازعات الضريبية، وأضاف خلال كلمته في المؤتمر الأول لتطوير مصلحة الضرائب: “نعمل حاليًا على الانتهاء من الهيكل التنظيمي الموحد لمصلحة الضرائب تمهيدًا لاعتماده قريبًا لتطوير إنجاز العديد من المهام المنوطة بالمصلحة، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية وتحسين بيئة العمل للعاملين بمصلحة الضرائب”، موضحًا أن “الهيكل الضريبي الموحد لا بد أن يتسم بالتماسك والاندماج ويلبي طموحات العمل”.

قالت وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط، إن الوزارة تعمل على استخدام التكنولوجيا الحديثة في الترويج للسياحة المصرية، مضيفة أن برنامج الإصلاح الهيكلي الذي اعتمدته الوزارة يتضمن محورًا أساسيًا يتعلق بالتنشيط والترويج للسياحة، موضحة خلال حفل إعلان سلسلة أفلام وثائقية عن مصر، التي أنتجتها مجموعة قنوات MediaSet الإيطالية بالتعاون مع وزارة السياحة، ويقدمها برنامج Freedom Oltre Il Confine – أن الوزارة تعمل على إقامة علاقات متعددة مثل التعاون مع شبكة سي إن إن الإخبارية العالمية ومجموعة قنوات MediaSet الإيطالية، فضلًا عن التعامل مع كل سوق على حدة.

تعتزم وزارة النقل الانتهاء من أعمال تطوير ورفع كفاءة طريق بنها / المنصورة بطول 73 كم وبتكلفة 1.2 مليار جنيه أكتوبر المقبل، وقال المهندس كامل الوزير، وزير النقل، إن المشروع يتضمن تنفيذ 5 كباري علوية على الطريق وهى كباري كفر شكر وصهرجت وبشلا وطنامل واسنيت.

قرر مجلس إدارة بنك الكويت الوطني تعيين ياسر الطيب رئيسًا تنفيذيًا وعضوًا منتدبًا للبنك، خلفًا لياسر إسماعيل حسن، وبحسب بيان فإن مجلس الإدارة ينتظر موافقة البنك المركزي.

ارتفعت قيمة الصادرات المصرية، ضمن اتفاقية “الكويز” 20% خلال أول شهرين من 2019، وبلغت 161.7 مليون دولار، مقابل 134.8 مليون دولار خلال الفترة المناظرة من العام الماضي، وقال أشرف الربيعي، رئيس وحدة الكويز بوزارة التجارة، لصحيفة البورصة، إن الملابس الجاهزة والمنسوجات استحوذت على نحو 97% من إجمالي صادرات “الكويز”.

تواصل شركة “إم إم جروب” رفع حصتها من إنفاق المستهلك، عبر وضع التطبيقات والخدمات والسلع على قائمة الاستهلاك اليومي داخل السوق، وسط سياسة لتنويع المخاطر وتعظيم الاستفادة من التعافي في القوى الشرائية داخل السوق، وقال خالد محمود، رئيس الشركة في حوار مع صحيفة البورصة، إن “إم إم جروب” تسعى لإغلاق صفقة الاستحواذ على شركة تمويل القابضة بالشراكة مع مجموعة مستثمرين سيتم تنفيذها قبل نهاية شهر مايو الجاري، لتضيف للمجموعة خدمات “التخصيم”، و”التأجير التمويلي”، و”التمويل العقاري”، و”الوساطة التأمينية”، فضلًا عن بدء تشغيل شركة “فيتاس” للتمويل متناهي الصغر في فبراير الماضي، والتي تعمل في الوقت الراهن على وضع خطة لإطلاق عدد من الفروع خلال عام 2019.

تعثرت المفاوضات بين وزارة التموين والتجارة الداخلية وشعبة الأرز لتوريد الأرز المحلي للوزارة بسعر 8500 جنيه للطن خلال الاجتماع الذي عُقد نهاية الأسبوع الماضي؛ بسبب الاختلاف حول مدة التوريد، وقال مصدر بوزارة التموين، إن الوزارة طالبت المضارب بتوريد الأرز المحلي بسعر 8500 جنيه للطن لمدة 3 أشهر، بينما طالبت مضارب القطاع الخاص التوريد لمدة ستة أشهر؛ نظرًا إلى ارتفاع سعر الأرز في الوقت الحالي، ومن المتوقع انخفاض الأسعار مع بداية الموسم أغسطس المقبل.

سددت شركة النوبارية للسكر 600 مليون جنيه للمزارعين، مقابل توريد 748 ألف طن بنجر منذ بدء موسم التوريد وحتى نهاية الأسبوع الماضي، وقال حسن كامل، العضو المنتدب للشركة، إن النوبارية للسكر، أنتجت 108 آلاف طن سكر بنجر من الكميات الموردة، وما زال الإنتاج مستمرًا؛ حيث يستمر التوريد لنهاية الشهر المقبل.

تجهز هيئة المجتمعات العمرانية لتسليم 4274 قطعة أرض في مدينة القاهرة الجديدة بمشروع “بيت الوطن” للمصريين العاملين في الخارج ومحور الأراضي الأكثر تميزًا، وقال المهندس عبدالمطلب ممدوح، نائب رئيس الهيئة، إن إجمالي عدد قطع الأراضي بمدينة القاهرة الجديدة يبلغ 14.2 ألف قطعة، منها 7504 قطع مُخصصة بمشروع “بيت الوطن”، و2847 قطعة للإسكان الأكثر تميزًا، أوضح أن عدد القطع الجاهزة للتسليم 4274 قطعة، وعدد القطع المُسلمة للمواطنين 5456 قطعة، وعدد القطع التي تم إصدار تراخيص بناء لها 276 قطعة.

تراجعت المساحات المنزرعة بمحصول القطن في أول شهرين من الموسم الزراعي الحالي بنسبة 47.5%، مدفوعة بتأخر حصاد محصول القمح وأزمات التسويق في الموسم الأخير، وقدرت مصادر بوزارة الزراعة إجمالي المساحات المُنزرعة بالقطن خلال أول شهرين من الموسم الزراعي الحالي بنحو 105 آلاف فدان، وقالت إنها مُتراجعة بنسبة 47.5% عن الفترة نفسها من الموسم الماضي، إذ بلغت وقتها 200 ألف فدان.

قالت غادة والي، وزيرة التضامن اﻻجتماعي، إن الوزارة، حاليًا، تعمل على التحول من الحماية إلى الإنتاجية وتدعم أسر تكافل وكرامة بتوفير فرص عمل أو قروض ميسرة وكان من بينها مشروع “مستورة” الذي موّل أكثر من 17 ألف مشروع صغير.

وفي سياق متصل، خرجت 300 ألف أسرة من منظومة الدعم النقدي نتيجة تنقية وتدقيق بيانات المستفيدين التي تقوم بها وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية حتى نهاية مارس، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إن الهيئة تكثف جهودها خلال الفترة الأخيرة في التحقق من قواعد بيانات منظومة الدعم العيني، والنقدي لإخراج غير المستحقين للدعم، موضحة أن 70% من الأسر التي خرجت من منظومة الدعم النقدي انتقلت من دائرة الفقر المدقع، والنسبة المتبقية تخالف معايير الاستحقاق.

إنفوجراف

أخبار أخرى

تعتزم وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، إنشاء فرع لمركز خدمات المستثمرين، داخل المنطقة الحرة العامة بمدينة نصر؛ للتيسير على المستثمرين.

أعلن التجاري وفا بنك، أمس الأحد، عن إطلاق نادي أفريقيا والتنمية في مصر لأول مرة لدعم الشركات والمستثمرين المصريين لدخول السوق الأفريقي، وزيادة التبادل التجاري بين مصر ودول شرق وغرب أفريقيا.

أكد صندوق المشروعات المصري الأمريكي في بيان رسمي الاستحواذ على حصة أقلية مهمة بشركة التعليم المتقدم لتأسيس وإدارة وامتلاك المنشآت التعليمية، من خلال زيادة رأس المال كأول استثمار للصندوق في قطاع التعليم المصري، على أن تتم الصفقة في الربع الثاني من 2019.

وافق مجلس النواب من حيث المبدأ على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن الملاحة الداخلية، والذي يستهدف ضمان سلامة الملاحة الداخلية من خلال تعديل قواعد وضوابط التراخيص الخاصة بتسيير واستعمال وقيادة الوحدات وتأمينها، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

أكد مصطفى عبد الواحد، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، في تصريحات لموقع “أموال الغد” أن عمرو طلعت، وزير الاتصالات خاطب وزارة الصناعة، لاستثناء الهواتف المحمولة من قرار تسجيل المصانع الأجنبية قبل طرح المنتجات محليًا، واعتماد إجراءات تنظيم الاتصالات كمرجع لطرح الهواتف الجديدة في السوق

تكبدت شركة عامر جروب صافي خسارة بلغت 4.55 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2019 مقابل صافي ربح 18.9 مليون جنيه خلال الفترة المناظرة من العام الماضي.

تستهدف شركة “moga” للدفع الإلكتروني الوصول إلى 5 آلاف منفذ بيع قبل نهاية العام الحالي، مقارنة بـ2300 منفذ بيع حاليًا، وتخطط لتقديم خدمة “Mobile wallet” بالاتفاق مع أحد البنوك خلال الفترة المقبلة.

افتتحت مجموعة إيجيبت جولد للذهب والمجوهرات مصنعًا جديدًا لإنتاج المشغولات الفضية بمدينة العبور، باستثمارات أولية نحو 150 مليون جنيه، قال خالد خليل، العضو المنتدب للمجموعة، إن افتتاح مصنع “إيجي سيلفر” يأتي ضمن الخطة التوسعية للمجموعة والاستحواذ على نسبة أكبر من مبيعات بالسوق المصري.

اقتصاد الخليج

أعلنت مؤسسة مطارات دبي، انخفاض عدد مسافري مطار آل مكتوم الدولي بدبي 2.3% على أساس سنوي، في الربع الأول من 2019، إلى 326.7 ألف مسافر، ومن المتوقع ارتفاع عدد المسافرين بالربع الثاني نتيجة إغلاق أحد مدارج مطار دبي الدولي لأعمال التطوير والتحديث.

قال محمد القويز، رئيس هيئة السوق المالية السعودية، إن الهيئة لا تستبعد مستقبلًا إنشاء سوق ثانوي جديد، إضافة للسوق الرئيسي “تاسي” والموازي “نمو”، مضيفًا لصحيفة “اليوم”، أن جميع خيارات تطوير السوق المالية مطروحة أمام الهيئة.

عربي ودولي

قال وزير المالية التركي براءت ألبيرق إنه يأمل بأن يتغلب الاقتصاد التركي على أزمة العملة التي نشبت العام الماضي عبر فصلين فقط من الانكماش، وبأقل تأثير سلبي.

أكد نائب رئيس الوزراء الصيني ليو خه لوسائل إعلام رسمية صينية في الولايات المتحدة إن الصين وأمريكا اتفقتا على إجراء المزيد من محادثات التجارة في بكين، وذلك بعد جولة مناقشات في واشنطن وصفها بأنها صريحة وبناءة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية