أخبار

النفط يواصل الصعود مع فرض عقوبات على النظام المالي الروسي

النفط

واصلت أسعار النفط صعودها اليوم الاثنين بعد فرض الغرب مزيد من العقوبات على روسيا تتضمن عزلا لبنوك روسية عن نظام التحويلات المالية العالمي “سويفت”، ما قد يتسبب في تعطل صادراتها النفطية.
ارتفع خام برنت 5.35 دولار ، أو نحو 5.5% إلى 103.3 دولار للبرميل الساعة 12.26 مساءً بتوقيت القاهرة، وفق بيانات بلومبرج.
قال دانييل هاينز، الخبير الاستراتيجي للسلع الأساسية لدى إيه.إن.زد، لوكالة رويترز إن الإجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة وأوروبا لعزل بعض البنوك الروسية عن نظام سويفت أثارت مخاوف من تعطل الإمدادات في المدى القريب.
وتواجه الصادرات الروسية من جميع السلع، من النفط إلى الحبوب، اضطرابا شديدا بعد أن فرضت الدول الغربية عقوبات صارمة على موسكو وعزلت بعض البنوك الروسية عن نظام سويفت.
يمثل النفط الروسي نحو 10% من إمدادات النفط العالمية.
ومع استمرار الحرب على أوكرانيا، من المقرر أن تجتمع أوبك بلس والتي تضم دول أوبك بالإضافة لمنتجين نفط عالميين من خارج المنظمة على رأسهم روسيا في 2 مارس المقبل.
من المتوقع أن تلتزم المجموعة بخطط ضخ 400 ألف برميل يوميا من الإمدادات في أبريل دون زيادة.
خفضت أوبك+ توقعاتها لفائض سوق النفط لعام 2022 بالفعل قبل الاجتماع بنحو 200 ألف برميل يوميا إلى 1.1 مليون برميل يوميا، مما يؤكد نقص المعروض في السوق.

كما أظهر تقرير منفصل أن أوبك+ أنتجت في يناير أقل من أهدافها المتفق عليها بواقع 972 ألف برميل يوميا.
وقال هاينز “السوق يتسم بنقص شديد في المعروض مع بذل منتجي أوبك بالفعل جهودا مضنية لزيادة الإنتاج أيضا، وهو ما يعني أن أي مشكلة تتعلق بالإمدادات الروسية ستؤثر بشكل كبير في السوق”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية