أخبار

توقعات بزيادة عرض بنك أبوظبي الأول للاستحواذ على هيرميس

الاستحواذ

توقع مصرفيون أن بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات، قد يضطر لرفع العرض الذي قدمه للاستحواذ على حصة حاكمة في المجموعة المالية هيرميس، أكبر بنوك الاستثمار في مصر، نظرا لنفوذ المجموعة الكبير في أسواق المال المصرية والنمو الفائق لأنشطتها، بحسب وكالة رويترز.

كان بنك أبوظبي الأول قد قدم عرضا غير ملزم لشراء 51% من أسهم هيرميس بسعر 19 جنيها للسهم، لتقدر قيمة المجموعة بنحو 1.2 مليار دولار، لكن تتراوح أغلب تقديرات المحللين بين 25 و28 جنيها للسهم أي بزيادة تصل إلى 47% عن العرض الحالي.

تسيطر هيرميس على نحو ثلث أحجام التداول في البورصة المصرية، ويضمن لها حجمها دورا قياديا في الصفقات الكبرى في البلاد بما في ذلك سلسلة من عمليات الطرح العام الأولي التي تخطط لها الدولة.

بخلاف كون هيرميس أكبر بنك استثماري فإن لها مجالا لا ينافسها فيه أحد وهو الخدمات المالية غير المصرفية في مصر والتي تعد نسبة من يملكون حسابات مصرفية بين سكانها البالغ عددهم 100 مليون نسمة من أقل النسب في العالم.

قال باسل مفتاح الشريك العام بشركة جلوبال فنتشرز التي تضخ استثمارات في صناعة التكنولوجيا المالية، لوكالة رويترز “الفرصة بالنسبة لمصر كبيرة”.

في العام الماضي ارتفعت أرصدة الخدمات المالية غير المصرفية في مصر بنسبة 50.2% إلى 152.2 مليار جنيه، وفقا للبيانات الرسمية، مع اتجاه الشباب المصري الذي يتزايد استخدامه للتكنولوجيا لخيارات التعامل في التمويل الرقمي في وقت يدخل فيه السوق سلسلة من المنافسين الجدد.

يرى مفتاح أن هذه مجرد بداية، مضيفا “مازال هناك كثيرون بدون هذه المنتجات”.

ضخت جلوبال فنتشرز أكثر من 30 مليون دولار في مصر وربما تستثمر ما بين 100 مليون و150 مليون دولار في مجال التكنولوجيا المالية على مدار السنوات الثلاث أو الأربع القادمة، بحسب مفتاح.

استثمرت الشركة التي مقرها دبي في شركات مصرية للتكنولوجيا المالية مثل باي موب وسيمبل التي تتنافس مع وحدة فاليو التابعة لهيرميس التي تعد الشركة الرائدة لصفقات الشراء والدفع لاحقا في مصر.

يرى كريم هلال، الذي يعمل في مجال الخدمات المصرفية الاستثمارية في مصر والرئيس التنفيذي السابق لشركة سي.آي كابيتال المنافسة لهيرميس، أن شركة التكنولوجيا المالية “فاليو” المملوكة لهيرميس إذا تم طرحها بعد عام أو عامين في ضوء التقييمات الجنونية لشركات التكنولوجيا المالية فهذه وحدها قد تكون قيمتها أكبر من الشركة كلها.
يرى بنك اتش.إس.بي.سي أن القيمة العادلة لسهم هيرميس عند 27.9 جنيه للسهم.
امتنع بنك أبوظبي الأول عن التعليق لرويترز بخلاف ما ورد في بيانه الصادر في 9 فبراير 2022 الذي قال فيه إن العرض غير الملزم يمثل فرصة مغرية للسيولة وتقديرا مقنعا بالنسبة لمساهمي هيرميس.

امتنعت أيضا هيرميس عن التعقيب بخلاف ما ذكرته في إفصاحاتها للبورصة.

تعاقدت هيرميس بالفعل مع بنك جولدمان ساكس لتقديم المشورة فيما يتعلق بعرض بنك أبوظبي الأول كما أنها ستسمح للبنك بإجراء الفحص النافي للجهالة، وبعد استكماله وصدور الموافقات اللازمة من السلطات التنظيمية لا بد من تقديم عرض إلزامي.

هيرميس رمز وطني

يملك بنك أبوظبي الأول بالفعل تراخيص مصرفية في مصر، وله وحدة تابعة وكذلك الوحدة المصرية من بنك عودة اللبناني التي استحوذ عليها العام الماضي.
سبق أن استهدفت أطراف أخرى هيرميس وفشلت في ذلك، ففي عام 2014 عرضت مجموعة بلتون المالية المصرية والملياردير نجيب ساويرس شراء 20% من المجموعة المالية هيرميس بسعر 16 جنيها للسهم، تعادل وقتها 2.24 دولار، لكن ارتأت هيرميس أن العرض أقل من القيمة الواقعية بنسبة 30%.

حاولت أيضا شركة كيو إنفست التي تدعمها الحكومة القطرية في 2013 إنشاء شركة مشتركة مع هيرميس على أن تبلغ نسبة ملكيتها فيها 60%.

استندت السلطات التنظيمية المصرية إلى عدم وجود خبرة لدى كيو إنفست كسبب رئيسي في رفض الموافقة على المشروع المشترك.

وقال كريم هلال “هيرميس أنشأت مؤسسة رائعة، ليس في مصر وحدها بل إنها قوية جدا في الخليج”.

سرد هلال أن هيرمس كانت ضمن الطرح العام الأولي لشركة أرامكو، وهذه صفقة كبيرة جدا، أضاف “كانوا مع الكبار روتشايلد وجولدمان”، مشيرا إلى إدراج أسهم شركة أرامكو السعودية العملاقة عام 2019 في أكبر طرح عام أولي في العالم والتي بلغت حصيلته وقتها 29.4 مليار دولار.

تفرض اللوائح المصرية على أي طرف يرغب في شراء أكثر من ثلث أي شركة مدرجة أن يقدم عرضا إلزاميا لشراء كل الأسهم الباقية.

لكن يرتبط تاريخ هيرميس ارتباطا عميقا بنضج الأسواق المالية في مصر وهو ما يدفع كثير من العاملين في القطاع ومنهم كريم هلال يرون أنها “رمز وطني”.

قال هلال “يحزنني كمصري أن أراها وقد استحوذ عليها أي كيان غير مصري، وأنا لا أقصد بنك أبوظبي الأول ومع الاحترام الواجب لأبوظبي وكل شيء، فلا يعنيني من هو”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية