أخبار

الحكومة تسعى لإنعاش البورصة.. رسوم جديدة على رحلات أوبر وكريم.. 18% ضريبة على إعلانات السوشيال ميديا.. شعاع: 4 عوامل تحدد مصير الجنيه

البورصات

أهم العناوين

“فاروس” تتوقع تثبيت أسعار الفائدة.. و”بلتون” ترجح الخفض 1%

ارتفاع عدد الشركات المقيدة بالحفظ المركزي إلى 4200 شركة  

البورصة تعاود الهبوط العنيف.. وتوقعات بارتداد صعودي

24.7 مليار دولار إجمالي التدفقات الأجنبية منذ يناير الماضي

“الكهرباء” تبدأ مفاوضات مع “أكواباور” لتدشين محطة كوم أمبو الشمسية

“المركزي” يقترب من وضع الإطار القانوني لشركة ضمان مخاطر الصادرات

انخفاض عجز الميزان التجاري إلى 3.6 مليار دولار في فبراير

“مترو الأنفاق” يطالب بزيادة موازنة العام المقبل بقيمة 34 مليار جنيه

شركة تركية تتفاوض لاقتراض 30 مليون دولار لتطوير مصنعها بمصر

“اقتصادية النواب” توافق على منح حوافز “قانون الاستثمار” لتوسعات الشركات

مضيق هرمز .. حرب النفط تشتعل وتطيح بالبورصات (فيديو)

مانشستر سيتي يقتنص الدوري الإنجليزي وليفربول يجني عوائد أعلى‎ (إنفوجراف)

القصة الرئيسية

إجراءات حكومية لتنشيط البورصة تمهيدًا لبرنامج الطروحات

بدأت الحكومة المصرية تمهيد الطريق لتفعيل برنامج الطروحات الحكومية، بعدما أدت تراجعات السوق وقيم التداولات خلال الفترة الأخيرة إلى تأجيل طروحات الشركات الحكومية والخاصة أكثر من مرة.

وعقد المهندس مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا لبحث سبل وآليات تنشيط سوق الأوراق المالية لتستمر في القيام بدورها كداعم لخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بحضور وزراء المالية، وقطاع الأعمال العام، ومحمد فريد، رئيس البورصة المصرية، ونائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، ورئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية.

قال محمد ماهر، رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية “إيكما”، لصحيفة البورصة، إن اجتماع رئيس مجلس الوزراء مع قيادات سوق المال أمس الأول، شهد اتفاق “إيكما” مع وزارة المالية على تنفيذ عدة مقترحات، أبرزها يتعلق بوضع حد أقصى لضريبة الدمغة المفروضة على التعاملات بالبورصة المصرية، نسبته 10% من الأرباح المحققة.

وأوضح ماهر، أن الضريبة سيتم خصمها من حساب المستثمر حال تحقيق أرباح وبحد أقصى لن تزيد على 10% من أرباحه المحققة كبديل للضريبة الحالية للدمغة على التعاملات، وضريبة الأرباح الرأسمالية التي كان مقررًا تطبيقها العام المقبل.

وقال محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، إنه تم التشاور حول كيفية زيادة كفاءة سوق المال، من خلال تخفيض تكلفة المعاملات، والعمل على تسريع وتيرة برنامج توسيع قاعدة ملكية الشركات الحكومية عبر البورصة.

وأضاف، أنه تم استعراض مشروع قانون ينظم تنفيذ أحكام بطلان بيع عدد من الشركات الحكومية، والذي تمت الموافقة عليه في البرلمان أمس الأول، ما يسهل ويسرع وتيرة تسوية منازعات عدد من الشركات الحكومية العائدة إلى الدولة والمقيدة في البورصة، في إطار قانوني يحمي حق الدولة ويحفظ حق المستثمر الجاد.

وكشفت مصادر أن نزاع شركة جلوبال تليكوم مع “الضرائب” سيتوصل طرفاه لاتفاق نهائي بشأنه، وأن وفدًا من شركة “فيون” المساهم الرئيسي في الشركة سيزور مصر خلال 10 أيام للوصول إلى اتفاق نهائي حول النزاعات الضريبية مع وزارة المالية.

وأوضحت مصادر، أن شركة “جلوبال تليكوم” تقدمت بمستندات جديدة يجرى دراستها وقد يتم فض النزاع الضريبي معها خلال أسبوعين.

وقالت نها عجايبي، مدير علاقات المستثمرين بالشركة، إن آخر اجتماع تم بين الشركة ومصلحة الضرائب كان الأسبوع الماضي وتسير الأمور بصورة طبيعية.

وفي نهاية الاجتماع أكد رئيس مجلس الوزراء، اهتمام القيادة السياسية والحكومة بسوق رأس المال والهيئات العاملة به، بما يساهم في دفع العمل بها وتأدية دورها بما يحقق استقرار سوق المال، والوصول إلى معدلات التداول المطلوبة.

وقالت مصادر حكومية، إن قانون فض منازعات شركات قطاع الأعمال العائدة من الخصخصة بمجرد إصداره سيتم إحالة ملفي شركة طنطا للزيوت والكتان وشركة النيل لحليج اﻷقطان إلى اللجنة الوزارية لتسوية المنازعات لبحث سبل إنهاء النزاع بين الأطراف.

في نفس الإطار عاودت البورصة هبوطها بعنف في جلسة أمس، لكن متعاملين توقعوا أن يستكمل السوق اليوم اتجاهه الصاعد الذي بدأه بنهاية جلسة أمس، مدعومًا بقرب إنهاء أزمة شركة جلوبال تيلكوم، مع الضرائب وتنفيذ عرض الشراء الإجباري المُقدم من شركة “فيون هولدنجز بي في” على “جلوبال”، وأغلق مؤشر EGX30 منخفضًا 1.53% إلى 13905.73نقطة، وهبط مؤشر EGX50 بنسبة 1.20% عند 2112 نقطة، ويرى معتز عشماوي، العضو المنتدب لشركة عربية أون لاين للأوراق المالية، لصحيفة البورصة، أن البورصة تحتاج إلى سلسلة اجتماعات مع الحكومة ومسئوليها لدراسة كل سبل تطوير البورصة، وقال طارق أباظة العضو المنتدب لشركة نعيم للأوراق المالية، إن اجتماع مجلس الوزراء، أمس الأول بشأن تنشيط سوق المال وتطويره خطوة هامة وجادة في طريق اهتمام الدولة بالبورصة ما ينعكس إيجابيًا على أداء السوق في الفترة القادمة.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، توجيهات الرئاسة بتنفيذ المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات، وتعميق الصناعة المحلية، وانتهاء الموجة الحارة.

بدايةً، نقلت قناة “Extra News”، تصريحات عن بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أفادت باطلاع الرئاسة على الخطة التنفيذية للمنظومة الجديدة لإدارة المخلفات.

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة، أن الرئيس السيسي وجه بالإسراع في وضع المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات في حيز التنفيذ، للانتهاء منها في أقرب وقت.

اعتبر كمال الدسوقي، عضو اتحاد الصناعات، أن الصناعة بمثابة المستقبل لمصر، وقال “لا بديل عن تعميق الصناعة المحلية، سعيا وراء تحقيق معدلات نمو اقتصادي مرتفعة”.

أشار لبرنامج “حوار اليوم” على قناة “النيل للأخبار”، إلى المقومات البشرية والمادية التي تملكها مصر، ما يؤهلها كدولة صناعية، ووزارة الصناعة نفذت 9.5 مليون متر أراضي صناعية ستدفع حركة الإنتاج، وستوفر فرص عمل للشباب.

نوه محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة عن المعدل الطبيعي في التوقيت الحالي من كل عام.

ولفت خلال مُداخلة مع قناة “MBC Masr”، إلى استمرار الموجة شديدة الحرارة حتى نهاية الأسبوع الحالي، على أقل تقدير، والشعور بالبرودة خلال الفترات المتأخرة من الليل اختفت خلال الـ48 ساعة الماضية.

 

نتابع

قال تقرير أصدرته شركة شعاع لتداول الأوراق المالية حول تقلبات الجنيه المصري مقابل الدولار، إن سعر صرف الجنيه أحد أكثر المتغيرات التي تتسم بعدم التأكد حاليًا، خاصةً أن فرضية تعادل القوة الشرائية لا يمكن أن تؤدي وحدها إلى توقع معقول لمسار العملة، وترى “شعاع”، وفقًا لتحليلها، أن سعر صرف الجنيه أقل من قيمته الحقيقية بشكل طفيف، لكنه قريب من القيمة العادلة لسعر الصرف مقابل العملات الأجنبية، ولا تستبعد “شعاع” تدخل البنك المركزي في حالة حدوث انخفاض حاد في قيمة العملة المحلية بأي وقت، وبحسب “شعاع”، فإن هناك 4 عوامل تحدد مصير الجنيه وترسم سيناريوهات مختلفة له وهى تعادل الفائدة، وسعر الصرف الحقيقي الفعال والأوضاع الخارجية والاحتياجات التمويلية، نص التقرير

 توقع بنك الاستثمار فاروس في مذكرة بحثية تثبيت البنك المركزي أسعار الفائدة خلال اجتماع اللجنة النقدية نهاية الأسبوع الجاري عند المستوى الحالي 15.75% للإيداع و16.75% للاقتراض على أن يظل التثبيت حتى نهاية العام 2019، ثم يتبعه تخفيض بواقع 100 – 200 نقطة أساس، فيما رجح بنك الاستثمار بلتون خفض “المركزي” لأسعار الفائدة بواقع 100 نقطة أساس خلال الاجتماع المقبل، والذي كان بانتظار هدوء قراءة التضخم أبريل.

قالت مصادر، لموقع “مصراوي”، إن الحكومة تدرس فرض رسوم بقيمة 5 جنيهات على كل رحلة تتم عبر خدمة النقل الذكي، مثل “أوبر وكريم”، وذكر مصدر وثيق الصلة باللجنة الوزارية المسئولة عن إعداد اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم النقل البري للركاب، إن اللجنة تعتزم إضافة بند في اللائحة من أجل تحصيل الرسوم الجديدة، فيما أكدت مصادر مسئولة بشركتي “أوبر” و”كريم” لبوابة “الوطن” عدم تلقيهما أي إخطار يفيد بفرض هذه الرسوم، من جهة أخرى، أرسلت شركة أوبر رسالة إلكترونية لعملائها، أمس الأول الأحد، بخصوص تعديل طريقة محاسبة الركاب، بتحديد قيمة الأجرة في بداية الرحلة بناء على الوجهة التي تم إدراجها، بدلًا من نطاق الأجرة بحد أدنى والحد الأقصى المقدر قبل الرحلة”.

فيديو اليوم

ربما تتصاعد حدة التوتر الإقليمي في منطقة مضيق هرمز، لدرجة تشعل حرب بين أطرافها، بعد الهجوم التخريبي على ناقلات نفط تابعة للسعودية والإمارات، فيما تشير أصابع الاتهام إلى ضلوع إيران ووقوفها خلف الهجوم. حرب أطرافها متمثلون في إيران من ناحية ودول الخليج من ناحية أخرى، فهل تشعل براميل النفط الحرب في مضيق هرمز؟

 تفاصيل الأخبار

تبدأ الشركة المصرية لنقل الكهرباء مفاوضات مع شركة “أكواباور” السعودية الأسبوع الجاري؛ لتدشين محطة طاقة شمسية في كوم أمبو بقدرة 200 ميجاوات بعدما قدمت الشركة أقل سعر ضمن العروض، وقالت مصادر بشركة نقل الكهرباء لصحيفة البورصة، إن اللجنة المشكلة للبت في العروض انتهت من مراجعتها، وكان أقل سعر مقدم من شركة “أكواباور” السعودية، وعرضت بيع الكيلووات المنتج من المشروع بقيمة 2.75 سنت، وتوقعت حسم الأمور التعاقدية وإتمام العقود نهاية أغسطس المقبل.

قال محمد عبدالسلام رئيس مجلس إدارة شركة مصر المقاصة ان عدد الشركات المقيدة في الحفظ المركزي إرتفع من 1700 شركة إلى 4200 شركة خلال 4 شهور فقط، مشيرا إلى ان 1700 شركة المقيدة في السابق هي حصيلة 20 عاما متوقعا ارتفاع عدد الشركات المقيدة بشكل مضطرد إلتزاما بقانون الشركات الجديد.

علمت “أموال الغد” من شركات عاملة في قطاع التسويق الرقمي أن الحكومة بدأت تحصيل 18% على الحملات الإعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي عند توجيهها خارج مصر أو في حالة  إدارة الحملات الإعلانية للعملاء الأجانب، وقالت المصادر إن منصات التواصل الاجتماعي ومنها فيسبوك لا تحصل على أي حصة من تلك الضريبة، ويقتصر دور المنصات على حساب النسبة وإضافتها على السعر النهائي للحملة الإعلانية على الإنترنت، على أن يتم خصم الضريبة من قبل البنوك التي يتم من خلالها السداد لصالح الضرائب.

أعلن البنك المركزي أن إجمالي التدفقات من النقد الأجنبي منذ يناير حقق رقمًا قياسيًا بلغ 24.7 مليار دولار، وأشار مصدر مسئول بالمركزي إلى أن سعر الدولار تراجع أمام الجنيه بنحو 84 قرشا منذ بداية العام، مدعومًا بتدفقات النقد الأجنبي من مصادره المتعددة، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

قالت نجلاء نزهي، مستشارة محافظ البنك المركزي للشئون الأفريقية، إن البنك المركزي اقترب من الانتهاء من المرحلة الثانية من إنشاء شركة لضمان مخاطر الصادرات، وهى المتعلقة بوضع الإطار القانوني لها، والذي يشمل تكوين الشركة وآليات عملها ورأسمالها، وغير ذلك.

أظهرت بيانات جهاز التعبئة العامة والإحصاء، تراجع قيمة العجز في الميزان التجاري بنسبة 2.7% على أساس سنوي إلى 3.63 مليار دولار مقابل 3.72 مليار دولار خلال الشهر ذاته من العام الماضي، جاء ذلك في ظل ارتفاع الصادرات إلى 2.48 مليار دولار بزيادة 2.2%، وتراجع قيمة الواردات بنحو 0.7% لتبلغ 6.11 مليار دولار.

طالبت الهيئة القومية للأنفاق، بزيادة الموازنة المحددة لها في العام المالي المقبل بواقع 34 مليار جنيه، لتصل إلى 44 مليار جنيه، بدلًا من 10 مليارات جنيه، حددتها الحكومة في مشروع الموازنة، لاستكمال القطار الكهربائي الذي يربط القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة، واستكمال الخطين الثالث والرابع لمترو الأنفاق، جاءت مطالبات الهيئة خلال مناقشة موازنتها في اجتماع لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب أمس، بحسب بوابة الشروق.

كشفت مصادر لموقع “أموال الغد” عن فوز شركة جي أي جي للتأمين بمناقصة التأمين على أصول ومنشآت شركة السويس للصلب لمدة عام والبالغة قيمتها 25 مليار جنيه، وتغطي وثيقة التأمين أخطار الحريق والسطو والأخطار الإضافية لكافة المنشآت والمباني والمصانع وخطوط الإنتاج والمخازن ومحتوياتها.

قال الدكتور سامي المشد، أمين لجنة الصحة بمجلس النواب، إن تكلفة تطوير مستشفيات بورسعيد استعدادًا لتطبيق قانون التأمين الصحي الشامل بلغت 5 مليارات جنيه، منتقدًا الزيادة في تكلفة التطوير قائلًا: “المحافظة لم تكن تتطلب مستشفيات جديدة وكان من الأولى صرف النفقات على العنصر البشري وشراء التجهيزات والمعدات المختلفة”، مضيفًا لصحيفة البورصة أن اللجنة تعتزم الاجتماع بوزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد خلال الأيام القليلة المقبلة؛ لمناقشة استراتيجية الوزارة خلال العام المالي المقبل.

تعتزم وزارة الزراعة زيارة نيوزيلندا يونيو المقبل بقيادة الوزير عز الدين أبوستيت، لبحث تصدير البرتقال إلى العاصمة “ويلينغتون”، في ظل تنامي علاقاتها مع مصر بعد توليها مسئولية تنمية مجازر الثروة الحيوانية في الفترة الأخيرة.

بدأت وزارة الإسكان وضع آليات تقدير قيمة التصالح في مخالفات البناء تمهيدًا لإصدار اللائحة التنفيذية لقانون “التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها”، وعقد مسئولو وزارتا الإسكان، والتنمية المحلية اجتماعًا تم خلاله استعراض مواد مشروع اللائحة التنفيذية للقانون، والتي أعدتها اللجنة المُشكلة برئاسة وزير الإسكان، وتضم في عضويتها ممثلين عن جميع الجهات المعنية، وجارٍ الانتهاء من إعدادها تمهيدًا لرفعها لرئيس مجلس الوزراء، وقال الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان: “توجد لجنتان رئيسيتان، إحداهما مختصة بالجوانب الفنية، والثانية مختصة بالتقييم وتحديد مقابل التصالح من خلال تقسيم المدن إلى نطاقات مكانية، وتحديد قيمة مقابل التصالح لكل منطقة، ويجرى إعداد مجموعة من المعايير الضابطة والحاكمة لكيفية عمل لجنة التقييم وتحديد مقابل التصالح”.

سجلت أسعار الخضروات ارتفاعًا جديدًا؛ حيث سجل سعر كيلو الطماطم أمس 10 جنيهات، مقابل 8 جنيهات السبت الماضي، برر سامي حسن، تاجر خضروات وفاكهة بسوق ميت عقبة، ارتفاع اﻷسعار؛ بقلة المعروض في بعض المحاصيل مثل الطماطم؛ نظرًا لتبديل العروات وزيادة الطلب على الخضروات في بداية موسم رمضان، وارتفع سعر الليمون بين 35 و40 جنيهًا، مقابل 25 و35 جنيهًا، وسجل سعر الفلفل الرومي بين 6 و8 جنيهات، مقابل 4 و5 جنيهات، واستقر سعر البصل عند 5 جنيهات، وارتفع سعر البطاطس بين 6 و8 جنيهات.

تسلمت شركة بولاريس للمطور الصناعي 1.4 مليون متر مربع أراضي، بالسادات، من هيئة التنمية الصناعية، وقال باسل شعيرة، نائب مدير المجموعة، لـ”البورصة”، إن الشركة تسلمت أراضيها من هيئة التنمية الصناعية عقب اعتماد المخطط العام للأرض، ومن المقرر انتهاء ترفيق وتطوير المشروع خلال عامين، متوقعًا أن تجذب المنطقة استثمارات بقيمة مليار دولار للعمل بها.

تتفاوض شركة باشبخشة التركية مع مؤسسة التمويل الدولية، للحصول على قرض بقيمة 30 مليون دولار، يصرف على شريحتين؛ لتطوير وتجديد وحدتها في مصر، وذكرت المؤسسة، أن تكلفة المشروع الذي تطلب له باشبخشة القرض تصل إلى 50 مليون دولار.

وافقت اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، على تعديل بعض أحكام قانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017، يتم بموجبها مد مظلة الحوافز الاستثمارية لتشمل توسعات الشركات القائمة وعدم اقتصارها على الشركات الجديدة فقط، ويمنح قانون الاستثمار الحالي حوافز تتراوح بين 30 و50% من التكاليف الاستثمارية للمشروعات الجديدة، خصمًا من صافي الأرباح الخاضعة للضريبة، لكنه اشترط للتمتع بالحوافز تأسيس شركة أو منشأة جديدة.

تخطط شركة تريدفيرز إنترناشيونال لإطلاق معرض Intelli Cities العقاري مطلع ديسمبر القادم، بجانب معرض كايرو آي سي تي الذي سيقام في الفترة من 1 إلى 4 ديسمبر بمشاركة نحو 15 مطورًا عقاريًا، إضافة لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية التي تشارك لأول مرة في المعرض، وقال أسامة كمال، الرئيس التنفيذي لشركة تريدفيرز إنترناشيونال المنظمة للمعرض، إن المعرض يركز على طرح فكرة المجتمعات العمرانية الذكية متكاملة الخدمات ورفع درجة الوعي لدى العملاء بأهمية توافر الخدمات المتكاملة الذكية في المنتجات العقارية المطروحة بالسوق.

 انفوجراف

مانشستر سيتي يقتنص الدوري الإنجليزي وليفربول يجني عوائد أعلى‎ 

أخبار أخرى

كشف التقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري لمواد البناء، عن تراجع صادرات القطاع بنحو 28% لتبلغ 1.15 مليار دولار خلال الربع الأول 2019 مقارنة بنحو 1.59 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

بحثت وزارة التخطيط آلية عمل صندوق الاستثمار القومي الخيري للتعليم، مع اتحاد بنوك مصر، وشركة إن آي كابيتال القابضة، وبنك الاستثمار القومي، وقالت الوزارة في بيان أمس إن الصندوق يهدف لتحقيق عائد دوري منتظم، مع المحافظة على مستوى مخاطرة قليل عبر استثمار متنوع في أدوات قليلة المخاطر وعالية السيولة مثل أدوات الدخل الثابت من أذون وسندات خزانة وأوعية ادخارية، وأدوات عالية العائد مثل الأسهم المتداولة بالبورصة المصرية.

أعلن علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، تسلم الوزارة 1.6 مليون طن قمح حتى أمس الأول من المزارعين، ومن المتوقع استلام نحو 3.6 مليون طن هذا الموسم، جاء ذلك خلال اجتماع مع رئيس الوزراء ووزير المالية وفقًا لبيان مجلس الوزراء.

سجلت شركة جي بي أوتو، صافي ربح قدره 66.2 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2019 مقابل 62.1 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة 6.6% والتي جاءت مدعومة بنمو الإيرادات 23.5% من 4.8 مليار جنيه إلى 5.9 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

ارتفع صافي ربح شركة النساجون الشرقيون خلال الربع الأول من العام الراهن بواقع 7.8% إلى 220 مليون جنيه، مقابل 204 مليون جنيه خلال الفترة المناظرة من 2018، في ضوء نمو المبيعات من 2.5 مليار إلى 2.6 مليار جنيه.

نقل موقع “أموال الغد” عن النائب السيد الباز عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب، أن اللجنة لم تتلق حتى الآن أي مؤشرات مبدئية حول هيكل أسعار الوقود الجديدة المستهدف تطبيقها بداية من شهر يوليو المقبل.

اقتصاد الخليج

أظهر التقرير السنوي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، ارتفاع إيراداتها لعام 2018 إلى 13.58 مليار ريال بزيادة قدرها 137% مقارنة بالعام 2017 (الدولار يعادل 3.75 ريال).

ذكرت صحيفة الخليج الإماراتية، إن مجلس المناطق الحرة بدبي اعتمد مبدئيًا مبادرة جديدة تهدف لتسهيل ممارسة الشركات أعمالها في العديد من المناطق الحرة بدبي، بمجرد حصولها على ترخيص واحد في إحدى هذه المناطق.

قررت دائرة الأراضي والأملاك في دبي إلزام جميع شركات التطوير العقاري بتعويض عملائها المستثمرين والمشترين بقيمة إيجار وحدة لمدة سنة كاملة في حالة لم يتم تسليم الوحدات في الموعد المحدد.

قالت شركة بروج للاستثمارات البترولية والغاز الإماراتية إنها تعتزم بناء مصفاة نفط في الفجيرة، بطاقة 250 ألف برميل يوميا، لإنتاج وقود للسفن يتماشى مع قوانين دولية جديدة تحد من محتوى الكبريت في وقود الشحن.

عربي ودولي

قالت وزارة المالية الصينية إن بكين تعتزم فرض رسوم على 5140 منتجا أمريكيا قيمتها 60 مليار دولار اعتبارا من أول يونيو ، بعد أن صعدت الولايات المتحدة حربا تجارية مريرة بين البلدين بزيادة الرسوم على منتجات صينية بقيمة 200 مليار دولار.

قالت شركة نوفارتس السويسرية للأدوية، إن مزاعم التلاعب بالأسعار ضد وحدتها ساندوز للأدوية النوعية، التي تنتج بعد انتهاء الحماية الممنوح لها بموجب حقوق براءة الاختراع، في إطار تحقيق أمريكي يشمل 20 مصنع أدوية بلا أساس، وتعهدت الشركة بمواجهة دعوى قضائية تم رفعتها الحكومة الأمريكية الأسبوع الماضي.

قال ثلاثة مسئولين اقتصاديين لرويترز إن وزارة الخزانة التركية تعكف على مشروع قانون لتحويل 40 مليار ليرة (6.6 مليار دولار) من الاحتياطيات القانونية للبنك المركزي لدعم ميزانية الحكومة، وقال البنك المركزي التركي إن عجز ميزان المعاملات الجارية للبلاد انكمش في مارس إلى 589 مليون دولار، مقابل 733 مليون دولار في فبراير.

أكدت مجموعة جرينسيل كابيتال للتمويل أن صندوق رؤية التابع لشركة سوفت بنك استثمر 800 مليون دولار في الشركة البريطانية في اقتراع بالثقة على القطاع المالي في بريطانيا الذي يحاول تجاوز تحديات الانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

قال ستيفن سايبرت، المتحدث باسم الحكومة الألمانية، إن ألمانيا تعمل من أجل الإبقاء على قناة قانونية للتجارة مع إيران، وذلك بعد أن خفضت طهران الأسبوع الماضي القيود على برنامجها النووي وهددت بخطوات قد تنتهك اتفاق 2015 العالمي.

أظهرت بيانات اتحاد مصنعي السيارات في الصين إن مبيعات السيارات في البلاد، انخفضت 14.6% إلى 1.98 مليون سيارة، في أبريل مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي لتسجل تراجعًا للشهر العاشر على التوالي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية