أخبار

بين شرم الشيخ ومرسى علم.. 20 ألف سائح أوكراني ينتظرون العودة لأوروبا

سائح أوكراني

قال مسؤولون في السفارة الأوكرانية بالقاهرة اليوم الخميس، إنه يجري إعداد الترتيبات لمساعدة عدد يصل إلى 20 ألف سائح أوكراني على السفر إلى أوروبا.

يوجد أغلب السائحين الذين يتراوح عددهم بين 17500 و20 ألفا في شرم الشيخ والغردقة على البحر الأحمر كما أن بعضهم في مدينة مرسى
علم.

قال يفين جوبييف نائب رئيس البعثة الدبلوماسية الأوكرانية إن عددا قليلا من السياح سافروا من تلقاء أنفسهم غير أن السفارة تعمل
مع السلطات المصرية وشركات السياحة لترتيب عودة الأوكرانيين إلى الدول المجاورة لأوكرانيا.

أضاف:”إن مصر تسمح للأوكرانيين بالبقاء في الفنادق فئة ثلاثة نجوم مجانا ما داموا بحاجة لذلك”.

تابع:”نحن نتوقع أن تعطينا الدول الأوروبية الضوء الأخضر لاستقبالهم … ويعمل حلفاؤنا هناك على تحديد المطارات التي يمكنها استقبال الأوكرانيين القادمين من مصر”.

وتعد السياحة الوافدة إلى مصر من روسيا وأوكرانيا من أهم موارد العملة الأجنبية التي تمثل جزءا كبيرا من عائدات السياحة.

وتم تعليق الرحلات الجوية المباشرة من روسيا إلى مصر في أكتوبر 2015 بعد سقوط طائرة شركة متروجيت رقم 9268 المتجهة من مدينة الغردقة الساحلية إلى مدينة سانت بيترسبرج.

وأعلنت مصر وروسيا استئناف جميع الرحلات الجوية بين البلدين بعد توقف دام خمس سنوات، في أبريل 2021.

إقرأ أيضا:
 “جولدمان ساكس” يتوقع 3 مليارات دولار عائدات من استئناف السياحة الروسية

قبل نحو عام قال بنك جولد مان ساكس إن استئناف حركة السياحة الروسية إلى مصر تعزز النظرة المستقبلية للموارد الخارجية بفضل العوائد المتوقعة.

وأضاف البنك في تقرير له اليوم الثلاثاء، أنه خلال العشر سنوات السابقة على حادث الطائرة الروسية شهدت السياحة الروسية إلى مصر تنمو بوتيرة سريعة، وبلغت ذروتها في عام 2014، بدخول أكثر من 3.1 مليون سائح روسي، وهو ما يمثل حوالي ثلث إجمالي عدد السياح الوافدين إلى مصر في ذلك العام.

إقرأ أيضا: مستثمرون: 100 رحلة يوميا شرطا لانتعاشة السياحة الروسية بالغردقة وشرم الشيخ
وتابع التقرير أنه في أعقاب الحادث انخفضت أعداد السياح الوافدين من روسيا ولم تتعافى المعدلات منذ ذلك الحين، ويرجع السبب الرئيسي لهذا، إلى فرض الاتحاد الروسي حظرًا على جميع الرحلات الجوية المباشرة إلى مصر، في انتظار مراجعة وتعديل إجراءات السلامة بالمطارات.

وتجاوز متوسط الدخل من كل سائح في مصر على مدى السنوات الثلاث الماضية 1000 دولار، وبالتالي فمن المتوقع عودة السياحة الروسية إلى مستويات ما قبل عام 2015 والتي تجاوزت 3 ملايين سائح سنويًا.

وبحسب تقرير جولد مان ساكس فإن عودة السياحة الروسية تعني تعزيز الحساب الجاري بحوالي 3 مليارات دولار سنويًا، وتمنح آفاق نمو الناتج المحلي الإجمالي دفعة جيدة، نظراً لاعتماد الاقتصاد بشكل كبير على صناعة السياحة، والتي تمثل واحدة من كل سبع وظائف في الاقتصاد المصري.

 

 

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية