أخبار

خاص وزير الكهرباء : لا زيادة في الأسعار حتى يونيو المقبل رغم ارتفاع أسعار الغاز

ارتفاع أسعار الغاز

قال محمد شاكر وزير الكهرباء لـ”إيكونومي بلس” إنه لن يتم زيادة أسعار الكهرباء حالياً رغم ارتفاع أسعار الغاز ، وأن الزيادة ستكون في موعدها يوليو القادم.

ارتفعت اسعار الغاز بأكثر من 27% على وقع الأزمة الروسية الأوكرانية اذ تعتبر موسكو ثاني اكبر منتج للغاز في العالم بعد الولايات المتحدة وتسيطر على نحو 40% من صادرات الغاز للاتحاد الاوروبي.

أضاف أن الزيادة المقررة في شهر يوليو ستكون طفيفة على استهلاك المنازل ضمن خطة التخلص من الدعم على الكهرباء بحلول عام 2025، وسيبدأ العمل بالزيادة الجديدة ابتداءً من قراءات شهر يوليو.

أوضح أنه على الرغم من ارتفاع أسعار الغاز في الوقت الحالي ،إلا أن وزارة الكهرباء قادرة على التعامل مع كافة المتغيرات، خاصة وأن الوحدات المنشأة حديثاً كفائتها تزيد عن 60%، ومازال هناك استقرار في الإمدادات وأحتياطي قدرات يتجاوز 22 ألف ميجاوات.

أضاف أن الحكومة مازالت تدعم أسعار الكهرباء بقيم هائلة، وتابع:” حتى بعد انتهاء خطة رفع الدعم عن القطاع وتقديم الاسعار بقيمتها الحقيقية ، لن يتأثر محدودى الدخل خاصة مع وجود دعم تبادلي” يدفع كبار المستهلكين قيمة أكبر لدعم محدودى الدخل والفئات الأكثر أحتياجا”.

وذكر أنه كان من المقرر أن يكون التخلص من الدعم على الكهرباء خلال فترة أقل، ولكن كانت هناك تكليفات رئاسية بمراعاة الظروف التي عاني منها الجميع.

قال أنه مع زيادة القدرات المنتجة من مشروعات الطاقة المتجددة بالتأكيد سوف تتراجع تكلفة الإنتاج ومن الوارد أن تقلل قيمة الكهرباء، خاصة وأن الجزء الأكبر في تكلفة الإنتاج يتمثل في قيمة الوقود .
أوضح شاكر، إن وزارة الكهرباء تعمل بشفافية مطلقة مع المواطنين سواء في أسباب الزيادة أو تثبيت الأسعار بالنسبة للصناعات، ونسبة الزيادة على مدار السنوات القادمة منشورة في الوقائع المصرية وسيتم الالتزام بها.
ووفقاً للأسعار المقرر العمل بها في عام 2022-2023 للاستخدامات المنزلية، تحاسب الشريحة من صفر وحتى 50 كيلووات بسعر 58 قرش لكل كيلووات ساعة، والشريحة المستهلكة من 51 وحتى 100 كيلووات تحاسب بسعر 68 قرش لكل كيلووات ساعة.
والشريحة المستهلكة من صفر وحتى 200 كيلووات تحاسب بسعر 83 قرش لكل كيلووات ساعة،والشريحة المستهلك من 351 وحتى 650 كيلووات تحاسب بسعر 131 قرش لكل كيلووات ساعة.
وتحاسب الشريحة المستهلكة من صفر لأقل من 1000 كيلووات بسعر 136 قرش لكل كيلووات ساعة، بينما الشريحة المستهلكة من صفر لأكثر من 1000 كيلووات تحاسب بسعر 145 قرش لكل كيلووات ساعة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

شركة cred تشارك المجتمعات العمرانية بمشروع جديد غرب القاهرة

أطلقت شركة "cred" للتطوير العقاري مشروعا جديدا غرب القاهرة باستثمارات...

منطقة إعلانية