النشرة البريدية

لا زيادة في أسعار الكهرباء حتى يونيو رغم ارتفاع الغاز.. “أورال الروسية” تعلق رحلاتها الجوية إلى مصر حتى 20 مايو

شاكر

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

“فيديكس إكسبريس” تخطط لطرح أسهم شركتها التابعة في مصر بالبورصة المصرية

“سفرستال” الروسية تعرض توريد المواد الخام لشركات صلب مصرية

“السلع التموينية” تسعى للحصول على 700 مليون دولار من “الدولية الإسلامية”

3 تأثيرات محتملة على الاقتصاد المصري بسبب الحرب الأوكرانية

مجدي يعقوب يعرض تسوية مديونيات بـ380 مليون جنيه مع بنك مصر

60 مستثمرًا يتظلمون ضد سحب الأراضي السياحية

“البريد المصري” يطلق منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني

“مصر إيطاليا” تعتزم إصدار الشريحة الثانية من سندات التوريق في الربع الأخير

القصة الرئيسية

لا زيادة في أسعار الكهرباء حتى يونيو رغم ارتفاع الغاز

قال محمد شاكر، وزير الكهرباء، لـ”إيكونومي بلس” إنه لن يتم زيادة أسعار الكهرباء حاليًا رغم ارتفاع أسعار الغاز، وإن الزيادة ستكون في موعدها يوليو القادم. وارتفعت أسعار الغاز بأكثر من 27% على وقع الأزمة الروسية الأوكرانية، إذ تعتبر موسكو ثاني أكبر منتج للغاز في العالم بعد الولايات المتحدة، وتسيطر على نحو 40% من صادرات الغاز للاتحاد الأوروبي.

أضاف الوزير أن الزيادة المقررة في شهر يوليو ستكون طفيفة على استهلاك المنازل ضمن خطة التخلص من دعم الكهرباء بحلول عام 2025، وسيبدأ العمل بالزيادة الجديدة ابتداءً من قراءات شهر يوليو.

وأوضح أنه على الرغم من ارتفاع أسعار الغاز في الوقت الحالي، إلا أن وزارة الكهرباء قادرة على التعامل مع كافة المتغيرات، خاصة أن الوحدات المنشأة حديثًا كفاءتها تزيد عن 60%، ومازال هناك استقرار في الإمدادات واحتياطي قدرات يتجاوز 22 ألف ميجاوات.

وقال إنه مع زيادة القدرات المنتجة من مشروعات الطاقة المتجددة سوف تتراجع تكلفة الإنتاج ومن الوارد أن تقلل قيمة الكهرباء، خاصة أن الجزء الأكبر في تكلفة الإنتاج يتمثل في قيمة الوقود.

في سياق آخر نقلت صحيفة “البورصة” عن الوزير قوله إن مشروعات الربط الكهربائي لن تتأثر بالحرب الروسية على أوكرانيا، سواء الربط مع السعودية أو قبرص واليونان، وقريبًا ستحدث تطورات بخصوص الربط الكهربائي مع اليونان.

وأضاف “شاكر”، أن مصر وقعت مذكرة تفاهم مع قبرص واليونان للربط الكهربائي، ومازالت تجرى إجراءات ومشاورات بشأن إمداد الكابلات ونقاط الربط وأيضًا الدراسة المتكاملة للمشروع.

أهم الأخبار

عرضت شركة سفرستال الروسية المتخصصة في إنتاج الصلب على الشركات المصرية العاملة في صناعة الصلب توريد احتياجاتها من المواد الخام اللازمة.

جاءت تلك الخطوات بعد قرار دول الاتحاد الأوروبي تعليق مبيعات الشركة إليها، بسبب العقوبات المفروضة على الرئيس التنفيذي للشركة أليكسي مورداشوف ردًا على الغزو الروسي لأوكرانيا. وقالت مصادر بإحدى شركات الصلب المصرية لصحيفة “البورصة”، إن الشركة تلقت مخاطبات من سفرستال الروسية بشأن توريد خامات الصلب، رغم عدم وجود تعاون مسبق بين الجانبين.

وأضافت المصادر، أن اضطراب حركة الشحن بسبب تصاعد الأزمة بين موسكو وكييف يمنع شركته من توقيع أي عقود استيراد من روسيا خلال الفترة الحالية. ووفق تقرير اتحاد الصلب العالمي بلغ إنتاج روسيا من الصلب العام الماضي 76 مليون طن، وهي بذلك تحتل المرتبة الخامسة ضمن قائمة أكبر المنتجين للصلب في العالم.

من ناحية أخرى، علقت خطوط أورال الجوية الروسية رحلاتها الجوية إلى مصر، اعتبارًا من 14 مارس الجاري حتى 20 مايو المقبل، في ظل التوترات الجيوسياسية التي تشهدها روسيا بسبب الحرب على أوكرانيا، حسبما نقلت “بلومبرج” عن وسائل إعلام روسية.

وسبق أن ألغت “أورال” رحلاتها الجوية إلى عدد من الدول حتى 26 مارس، بما في ذلك الإمارات وأرمينيا وإسرائيل وأذربيجان، فضلًا عن تعليق  رحلاتها إلى بوكيت في تايلاند حتى نهاية مايو.

وفي سياق متصل، توقع تقرير لشركة “برايم” للأوراق المالية 3 تأثيرات محتملة على الاقتصاد المصري جراء اشتعال الحرب بين روسيا وأوكرانيا، في مقدمتها استمرار معدل التضخم في الارتفاع، نتيجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية عالميًا وأسعار النفط، مما يتعين تعديل التوقعات بشأن التضخم السنوي للعام الحالي.

ورجح التقرير لجوء لجنة تسعير الوقود إلى رفع الأسعار نهاية الشهر الحالي، بما في ذلك غاز النفط- الغاز المسال- مع احتمالية زيادة سعر المازوت.

وأوضحت أن الاستثمار والتجارة مع روسيا أصبح أكثر صعوبة من أي وقت مضى نتيجة التوترات والعقوبات المفروضة عليها، لذا بدأت مصر تنويع أسواق استيراد الحبوب، لكن هذا سيكون مكلفًا في ظل توقعات استمرار مستوى الأسعار العالمية وتكاليف الشحن مرتفعة.

وتابعت برايم “كما سيواجه قطاع السياحة تحديات كبيرة إذ يمثل السياح الروس والأوكرانيين ما يقرب من 22% من إجمالي السياح إلى مصر”.

هل تطرح “فيديكس إكسبريس” وحدتها المصرية في البورصة؟ هذا ما أشار إليه جاك ميوز، الرئيس الإقليمي لشركة فيديكس إكسبريس للشرق الأوسط وشبه القارة الهندية وأفريقيا، لصجيفة الشروق، ونقت الصحيفة عن ميوز قوله إن الشركة تعتزم طرح جزء من شركتها فى مصر بالبورصة، خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن اتجاه الشركة لتقديم خدماتها مباشرة للعملاء في مصر لأول مرة في تاريخها بعد 32 عامًا من العمل مع وكلاء محليين، جاء بسبب التطور الكبير في معدلات النمو الاقتصادي، وحجم التجارة والصادرات بالبلاد، ووجود فرص استثمارية متميزة، لاسيما في ظل موقع مصر الجغرافي المحوري، الذي يعد بوابة لإفريقيا والعالم، سواء على صعيد النقل الجوي أو البري.

خاطبت الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ــ إحدى مؤسسات مجموعة البنك الإسلامي للتنمية ــ لزيادة تمويل بقيمة 700 مليون دولار يوجه لاستيراد السلع التموينية وعلى رأسها القمح، في ظل ارتفاع أسعار القمح عالميًا.

وقالت مصادر لصحيفة “الشروق” إن تحالف بنوك إماراتية يتولى تدبير التسهيلات الائتمانية التي توفرها المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة، ويدير التحالف بنوك أبوظبي الأول والمشرق الإماراتي والإمارات دبي، حيث توجه هذه التمويلات لصالح هيئة السلع التموينية، وهذه البنوك لا تمانع توفير التمويل المطلوب زيادته وفقًا لاحتياجات الهيئة في ضوء الأسعار الحالية.

تلقى بنك مصر عرضًا من رجل الأعمال مجدي يعقوب، رئيس الشركة الثلاثية للتصنيع والتجارة، لتسوية المديونيات المستحقة عليه يتضمن عرض فندق بمدينة الغردقة للبيع، مقابل سداد مديونيات البنك البالغة 380 مليون جنيه، وذكرت مصادر لـ”الشروق” أن هناك مفاوضات جارية مع عدة مستثمرين لشراء أصول مملوكة لرجل الأعمال.

وتعد هذه المديونية أكبر الديون المستحقة على مجدي يعقوب، وهي إحدى المديونيات التي تعود إلى بنك القاهرة، قبل نقلها إلى بنك مصر.

تلقت الهيئة العامة للتنمية السياحية تظلمات من نحو 60 شركة ومستثمر، ضد قرار سحب الأراضي التي سبق تخصيصها لإقامة مشروعات سياحية متكاملة، والتي يعود قرار سحبها لعدم الالتزام بشروط التعاقد فيما يتعلق بالجدول الزمني للتنفيذ، حسبما ذكرت مصادر لـ”الشروق”.

وتابعت: “في حالة عدم قبول التظلم سيتم اللجوء إلى مجلس الدولة للطعن على قرار سحب الأراضي، التي تقع في مناطق البحر الاحمر وتحديدًا الغردقة ومرسى علم.

بدأ البريد المصري تطبيق منظومة الدفع غير النقدي لتحقيق الاندماج والتكامل المالي لعملاء البريد، وقال الدكتور شريف فاروق، رئيس الهيئة،  إن منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني تتيح للعملاء سداد مخالفات المرور ومصروفات المدارس ومشروعات الإسكان، ورسوم الخدمات البريدية مثل نقل الطرود وشراء الطوابع، من خلال ماكينات نقاط البيع “POS” المنتشرة بمكاتب البريد في جميع أنحاء الجمهورية.

وتابع أن “البريد سيتوسع الفترة المقبلة في مجالات الدفع الإلكتروني لتسهيل التسوق وخدمات التجارة الإلكترونية باستخدام تقنية الـ “QR code” وتطبيقات الهاتف المحمول، بما يتواكب مع توجهات الدولة نحو تطبيق منظومة الشمول المالي”، وفق بيان أمس.

رصد داكر عبد اللاه، عضو لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال المصريين وعضو شعبة الاستثمار العقاري باتحاد الغرف التجارية، في بيان صحفي ارتفاع أسعار الحديد منذ اندلاع الحرب بواقع ألف جنيه تقريبًا للطن، ويمثل الحديد حوالي 15% من تكلفة إنشاء أي مشروع بشكل عام، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار الوحدات قرابة 10%، إذا استمر الارتفاع في أسعار الحديد لفترة طويلة خاصة بعد قرار شركات الحديد زيادة سعر الطن مؤخرًا.

تعتزم شركة مصر إيطاليا العقارية إصدار الشريحة الثانية من برنامج سندات التوريق خلال الربع الأخير من العام، بقيمة تقارب 700 مليون جنيه، ضمن برنامج توريق بقيمة 2.5 مليار جنيه خلال 3 سنوات، بالتزامن مع التفاوض مع عدة بنوك للحصول على قرض يقارب 1.2 مليار جنيه لتوفير جميع الحلول التمويلية لمشروعات الشركة المختلفة بالاتفاق مع هيرميس المستشار المالي للشركة.

وقال محمد هاني العسال، الرئيس التنفيذي للشركة، لـ”الشروق” إن مصر إيطاليا تستهدف مبيعات تعاقدية بقيمة 7 مليارات جنيه خلال العام الجاري، ورصد 3.5 مليار جنيه خلال العام الجاري للإنفاق على العمليات الإنشائية للمشروعات وأقساط الأراضي المستحقة في موعد سدادها.

طرحت شركة “كونتكت” للتطوير العقاري مشروعها الثالث “كايو مول” بالعاصمة الإدارية باستثمارات 1.3 مليار جنيه، على مساحة 7100 متر مربع، وفق تصريحات الدكتور أحمد فكري، رئيس الشركة للشروق.

قال فرج عامر، رئيس مجلس إدارة شركة سموحة العلمين للاستثمار والتنمية، إن شركته تعاقدت مع شركة السعداء لتنفيذ أول عقد مقاولة بقيمة 385 مليون جنيه لمشروع سانتوريني العلمين، على أن تنفيذ أعمال الخراسانات والدهانات لعدد 15 عمارة سكنية خلال عامين، ضمن 60 عمارة بإجمالي قيمة بيعية 10 مليارات جنيه، وفق الشروق.

وقد أسندت شركة “سي اس سي إي سي cscec” الصينية إلى إحدى الشركات التابعة لمجموعة درة تنفيذ أعمال القواعد لإقامة 5 أبراج بالعلمين الجديدة باستثمارات تقارب 200 مليون جنيه، طبقًا لتصريح مصادر للشروق.

فيديو اليوم

يدرس المصري لطفي منصور، نجل المليادير محمد لطفي منصور، التقدم بعرض شراء للاستحواذ على نادي تشيلسي الإنجليزي، بعد إعلان مالكه الملياردير الروسي رومان ابراموفيتش بيعه، بعد أن أصبح مهددا بأن تطاله العقوبات المفروضة على بلاده، فهل ينجح؟

تأمين

قال تشارلز تاوضروس، العضو المنتدب لشركة أليانز لتأمينات الحياة مصر، إن شركته حققت 54% نموًا بحجم أرباحها لتبلغ 542 مليون جنيه خلال العام السابق، مقابل 351 مليون جنيه خلال الفترة المناظرة من العام السابق عليه. وأوضح “تاوضروس” في تصريحات على هامش ملتقى “أليانز” الذي نظمته الشركة الأسبوع الماضي، أن إجمالي استثمارات الشركة ارتفعت إلى 11.14 مليار جنيه بنهاية العام المالي السابق، مقابل 9.7 مليار جنيه خلال الفترة المناظرة، وفقًا لموقع “أموال الغد”.

وذكر الموقع أن محفظة استثمارات شركة المهندس لتأمينات الحياة ارتفعت لتصل إلى 1.402 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2021، مقابل 1.030 مليار في يونيو من العام الماضي. وأوضحت الشركة أن صافي الدخل من الاستثمار قفز إلى 3.336 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام المالي 2021/ 2022، مقابل 195 ألف جنيه في نفس الفترة العام الماضي. وفيما يتعلق بحقوق حملة الوثائق، كشفت المؤشرات المالية لشركة “المهندس لتأمينات الحياة” عن نموها بنهاية ديسمبر الماضي، لتتجاوز الـ 812 مليون جنيه مقابل 781 مليون جنيه في الفترة المقابلة من العام الماضي.

نتابع

ما زال مخزون مصر من القمح آمن ويتجاوز 4 أشهر، بفضل التعاقدات والمشروع القومي للصوامع، الذي أسهم في رفع الطاقة التخزينية للأقماح إلى 3.6 مليون طن بعدما  كانت لا تتعدى 1.2 طن قبل عام 2014، حسبما أكد عبدالغفار السلاموني، نائب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، في بيان أمس.

وتوقعت الغرفة تراوح كمية القمح المحلي هذا الموسم الذي يبدأ اعتبارًا من منتصف أبريل المقبل، بين 3.7 مليون طن إلى 4 ملايين طن.

وبحسب تصريحات صحفية للدكتور مصطفى عبد الجواد، رئيس مجلس المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة، فإن الإنتاج المحلي من السكر بلغ 3 ملايين طن، ولا يتجاوز الاستهلاك 3.2 مليون، ما يقلل الفجوة بين العرض والطلب.

علق البنك المركزي المصري في بيان صادر عن مركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء على ما تداول من أنباء بشأن تسجيل مصر أعلى معدل فائدة حقيقية في العالم بما يؤثر سلبًا على مؤشرات الاقتصاد المصري، بأن لجنة السياسة النقدية ترى أن أسعار العائد الأساسية متسقة مع مستهدفات معدل التضخم البالغة 7% بزيادة أو انخفاض 2% في المتوسط بالربع الأخير من 2022، واستقرار الأسعار على المدى المتوسط آخذًا في الاعتبار دعم النشاط الاقتصادي.

قرر الاتحاد العام الغرف التجارية استبدال شعبة الصرافة بتدشين مجلس تنسيقي لمتابعة نشاط شركات الصرافة في مصر، نتيجة تراجع عدد الشركات العاملة في النشاط لأقل من 50 شركة مقابل 111 شركة في السابق، وبحسب على الحريري، رئيس المجلس، فإن المجلس يضم 5 أعضاء من أصحاب شركات الصرافة واجتمع مرة واحدة منذ تأسيسه، طبقًا للشروق.

دافعت وزارة البترول عن جودة البنزين في مصر، وقال حمدي عبد العزيز، المستشار الإعلامي لوزير البترول والثروة المعدنية، إن البنزين المصري بمختلف محطات الوقود على مستوى الجمهورية مطابق للمواصفات القياسية العالمية، ولا يحتوي على أي نسبة من المنجنيز، وينطبق الأمر ذاته على واردات الخارج، مشيرًا إلى أن وزير البترول شكّل قبل شهرين لجان رقابية تمر بشكل مفاجئ على محطات التموين والخدمة وتختبر عينات الوقود المتواجدة بالمحطات والجاهز للبيع للمستهلكين،  وذلك في إطار المتابعة المستمرة لجميع عناصر منظومة النقل والتوزيع.

وأضاف “عبد العزيز” أن الخطاب الذي تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي ومنسوب لشركات سيارات تشتكي من عدم جودة البنزين في محطات التموين، الأمر الذي أثر على سيارات حديثة من منتجاتهم، في حالة صحته، يستند لعينات موجودة بخزانات السيارات، وليست خزانات محطات البنزين، موضحًا أن بعض أصحاب السيارات يضيفون محسنات للوقود داخل خزانات سيارتهم، وقد يحتوي على نسب من المنجنيز، وفقًا لبوابة الأهرام.

بحث طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، استعدادات شركة إيني الإيطالية، لضخ استثمارات جديدة، في مناطق خليج السويس ودلتا النيل، وفق اتفاق الالتزام الموقع في شهر ديسمبر الماضي للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله، وناقش الملا مع وفد الشركة أيضًا تطورات أسعار البترول العالمية وتأثيرها على فرص زيادة الاستثمارات، حسبما أفاد بيان للوزارة أمس.

بلغت حصيلة جمارك بورسعيد 3.34 مليار جنيه خلال فبراير الماضي من إجمالي الضرائب والرسوم الجمركية، وفق تقرير استعرضته وزارة المالية.

يترقب تحالف شركات أوراسكوم للإنشاء، ورواد الهندسة الحديثة، وحسن علام، إصدار خطابات الاعتماد المالي للبدء في تنفيذ حزمة مشروعات لصالح الحكومة الليبية، بقيمة 3 مليارات يورو، لتنفيذ محطتين للكهرباء ومشروع طريق دائري، بالإضافة إلى مشروعين آخرين للطرق، وفق تصريح محمد محلب، رئيس شركة رواد الهندسة، للشروق.

ارتفعت أسعار توريد الدقيق المحلي لأصحاب مخابز السوق الحر خارج المنظومة التموينية، من 9.5 ألف جنيه إلى 11 ألف جنيه للطن الزيرو، خلال شهر واحد فقط تأثرًا بصعود أسعار القمح، حسبما قال عطية حماد، رئيس شعبة المخابز باتحاد الغرفة التجارية بالقاهرة، للشروق.

إنفوجراف

صندوق النرويج

اقتصاد الخليج

رفعت السعودية أسعار النفط لجميع المناطق مع ارتفاع أسعار النفط الخام في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا إلى أكثر من 115 دولارًا للبرميل. ورفعت شركة أرامكو المملوكة للحكومة بحصة مسيطرة، علاوة سعر خامها العربي الخفيف، لشحنات الشهر المقبل إلى آسيا إلى 4.95 دولار للبرميل فوق مستوى معيار سعر الخام القياسي الذي تستخدمه. وتمثل العلاوة السعرية لشهر أبريل زيادة بمقدار 2.15 دولار للبرميل عن سعر مارس وأعلى علاوة للدرجة الرئيسية، وفق لوكالة “بلومبرج”. ورفعت أرامكو أسعار الدرجات الأخرى لآسيا بما يصل إلى 2.70 دولار للبرميل.

عربي ودولي

حذّر صندوق النقد الدولي، أمس، من أن التداعيات الاقتصادية العالمية الخطيرة للحرب في أوكرانيا ستكون “مُدمّرة أكثر” إذا تصاعد النزاع. وقال إنه سيكون للعقوبات المفروضة على روسيا “تأثير جوهري على الاقتصاد العالمي والأسواق المالية، مع تأثيرات جانبية على دول أخرى”، وفقًا لبيان الصندوق أمس، الذي أكد أنه في حال تصاعد النزاع، فإن الضرر الاقتصادي سيكون مدمّرًا أكثر.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

كيف تمول مصر واردتها من القمح؟.. وزير التموين يجيب

كشف وزير التموين والتجارة الداخلية على المصلحي، أن الحكومة لم...

منطقة إعلانية