أخبار

“أرامكو” تقترض 13.4 مليار دولار لتمويل صفقة أنابيب الغاز

أرامكو

اتفقت شركة الزيت العربية السعودية “أرامكو” مع تحالف مصرفي يضم 19 مصرفا للحصول على تمويل بقيمة 13.4 مليار دولار لتمويل صفقة أنابيب الغاز التابعة للشركة.

تقدر القيمة الإجمالية لصفقة أنابيب الغاز بنحو 15.5 مليار دولار، بحسب ما نقلته العربية عن مصادر لها.

يتضمن تحالف المصارف المشاركة في توفير التمويل HSBC، JP Morgan، BNP Paribas، Standard Chartered، Societe Generale، Credit Agricole، Citibank، مجموعة Mizuho اليابانية، بالإضافة إلى MUFG و ICBC.

كما تشارك في عملية التمويل بنوك خليجية بينها بنك الرياض وبنك أبوظبي الأول وبنك أبوظبي التجاري، بالإضافة إلى 3 بنوك صينية وهي البنك الزراعي الصيني وبنك الصين وبنك التعمير الصيني.

سيتم توفير التمويل المطلوب عبر إصدار سندات طويلة الأجل كما تم بصفقة أنابيب النفط والتي جمع خلالها التحالف الفائز بقيادة EIG نحو 2.5 مليار دولار من إصدار سندات.

أعلنت أرامكو في ديسمبر الماضي، توقيع اتفاقية بيع وشراء أسهم مع شركة تتبع لائتلاف من المستثمرين بقيادة كيانات تابعة لبلاك روك للأصول الثابتة وشركة حصانة الاستثمارية، لبيع حصة 49% بملكية “شركة أرامكو لإمداد الغاز” مقابل مبلغ 15.5 مليار دولار.

تمت الاتفاقية الشهر الماضي ودخلت بموجبها شركة أرامكو لإمداد الغاز وأرامكو السعودية في ترتيب استئجار وإعادة تأجير شبكة خطوط أنابيب الغاز التابعة لأرامكو السعودية مدتها 20 عاماً.

يضم الائتلاف عدد من المستثمرين المؤسسيين، بما في ذلك كيبل للبنية التحتية، وصندوق طريق الحرير، وتشاينا ميرتشانتس كابيتال.

وستحتفظ أرامكو السعودية بملكية شبكة خطوط أنابيب الغاز وكذلك بسيطرتها التشغيلية عليها.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مخاوف الركود العالمي تهوي بالأسهم الأمريكية والنفط

هوت مؤشرات الأسهم الأمريكية منتصف تعاملات اليوم الأربعاء، وانخفض مؤشر...

منطقة إعلانية