أخبار

معيط: 15 مليار جنيه إضافية قد تتحملها الموازنة لارتفاع أسعار القمح عالميا

أسعار القمح عالميا

توقع وزير المالية محمد معيط أن تتراوح تكلفة زيادة أسعار القمح عالميا على موازنة الدولة بين 12 إلى 15 مليار جنيه، بحسب اقتصاد الشرق.

سينتهي العمل بموازنة العام المالي الجاري في 30 يونيو 2022.

تقدر وزارة المالية متوسط سعر طن القمح عند 255 دولارًا بموازنة العالم المالي الجاري.

لكن دفعت الحرب الروسية الأوكرانية أسعار القمح لمستويات قياسية ليسجل نحو 396 دولار اليوم بحسب موقع “ماركيت إنسايدر”.

نتيجة لارتفاع الأسعار بنحو 31% قررت الهيئة العامة للسلع التموينية إلغاء مناقصة دولية لشراء القمح بعد تلقي 3 عروض فقط، لتكون هذه هي المناقصة الثانية على التوالي التي يتم إلغاءها.

اقرأ أيضا: بسبب زيادة الأسعار.. مصر تلغي مناقصة جديدة لشراء القمح

قدمت شركة كارجل للحبوب الأمريكية أعلى سعر في المناقصة عند 447 دولارًا للطن بنظام (FOB)، في حين قدمت شركة فيتيرا الفرنسية عرضا بـ399 دولارًا للطن، وشركة سوفليت الفرنسية عرضًا بقيمة 389 دولارًا في الطن.

توفر مصر نحو ثلثي استهلاكها السنوي من القمح عبر الاستيراد، وتعتمد بالدرجة الأولى على طرفي الحرب الدائرة حاليًا بين روسيا وأوكرانيا، حيث توفر نحو 80% من الواردات عبر هذين السوقين فقط.

ارتفعت أسعار القمح بواقع 800 جنيهًا في الطن وصولًا إلى 6200 جنيهًا في المتوسط، لكن لا توجد تفسيرات للزيادة خاصة وأن وزارة التموين أكدت أكثر من مرة على عدم وجود أزمة في الاحتياطي الاستراتيجي لمصر من القمح.

وفقًا لتصريحات وزير التموين، تملك مصر مخزون من القمح يكفي 4 أشهر في المتوسط، ومع دخول موسم الحصاد المحلي، تتوقع الوزارة أن يرتفع المخزون لديها ليكفي حتى شهر أكتوبر المقبل، إذ تشتري من المحصول المحلي سنويًا كميات تتخطى 3.5 مليون طن.

بحسب مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2021 – 2022 يبلغ إجمالي الدعم الذي تتحمله الدولة لرغيف الخبز نحو 44.9 مليار جنيه.
يستفيد من منظومة دعم رغيف الخبز نحو 66.7 مليون مواطن ويبلغ نصيب الفرد 5 أرغفة يوميا.
يستهلك دعم رغيف الخبز نحو 51.5% من مخصصات دعم السلع التموينية بالموازنة العامة للدولة، وتنتج مصر نحو 120.8 مليار رغيف سنويا.
في المقابل يواجه العالم ارتفاعا مضطردا في أسعار القمح في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية.

بعد 32 عاما من الثبات.. الحكومة ستحرك سعر رغيف الخبز

تدرس الحكومة زيادة سعر رغيف الخبز بحسب تصريحات سابقة لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

“آخر تحريك لسعر الرغيف كان في 1988.. تكلفته على الدولة كانت 17 قرشاً وتم رفعه لـ5 قروش.. اليوم تكلفة الرغيف على الدولة 65 قرشاً وما بنفس السعر.. هنتحرك؟.. آه هنتحرك.. ولكن نتأنى لمراعاة الفئات المهمشة”، بحسب ما قاله رئيس الوزراء.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الإمارات تستهدف استثمار 15 مليار دولار في مصر خلال 5 سنوات

كشف الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج جمال الجروان أنه...

منطقة إعلانية